اخبار ثقافية

الاعلان عن نتائج جائزة مسابقة الطيِّب صالح للقصة القصيرة للشباب

أعلن مركز عبدالكريم ميرغني الثقافي، عن نتائج مسابقة الطِّيب صالح للقصة القصيرة للشباب عنة دورتها الخامسة 2012-2013 في نها يوم السبت ىالموافق 6/أبريل، نيسان/ 2013

عن أسماء الفائزين بالجائزة، وقد نات القاصة / مودة نصر الدين فضل المولى، الجائزة الأولى بقصتها ( شلل اليقظة).

منذ استلام اللجنة نصوص المتسابقين والتي بلغت (26) نصاً، قررت اللجنة أن يقرأ أعضاؤها تلك الالخامسة؛ة أولية يتم خلالها تقييم النصوص عموماً وفقا للمعايير آنفة الذكر . وأسفرت القراءة الأولية عن استبعاد (16) نصاً من مجموع النصوص المتنافسة على الجائزة لهذه الدورة الخامسة، وقد أختارتْ اللجنة هذه النصوص:

1- حكايات عادية – غربة الجدات ( رقم 2/5) إسلام أحمد محمد أحمد

سرد رفيع، ولغة جميلة، ووصف جيد ومنتج، الموضوع قديم جديد في تناوله؛ لأنه يركز علي الاهتمام بنفسية الجدات ووضعهن على غير ما جرت عليه العادة بالحديث عن دور الجدات في تنشئة وبناء هوية الأجيال الثقافية.استخدام ضمير المتكلم أضفى قوة علي السرد واستخدام ضمير الغائب لمرة واحدة كانت له دلالته في دعم الفكرة المحورية للقصة، وهي إبعاد الجدات عن أوطانهن وبيئاتهن مما يتسبب في إتعاسهن وموتهن.

2- اجترار – حكاية الماء والصحراء ( رقم 3/5) أيمن محمد عبد السلام دفع الله

يغوص النص في التداعيات النفسية للشخصيات الرئيسة والإحباطات التي تعيشها من الداخل في حدث مهم يتعلق بمستقبل الشباب وسعيهم لتحقيق طموحاتهم وآمالهم، وقد تم تناوله في إطار موضوع البحث عن جرامات الذهب . اتسمت بسيطرة فائقة على الحكي ولغة جميلة .

3- صراع ( رقم 10/5) الشيخ عبد الرحمن الشيخ محمد

العنوان دلّ على مضمون الصراع الذي يدور بدواخل شخصيته المرسومة بدقة والذي عكسه من خلال سرد تميز بالتنوع والقدرة على الانتقال بين الماضي والحاضر انتقالاً يشكل ذاكرة البطل الراوي وما مرّ به وما عاشه ويعيشه في سعيٍ للفهم ودفاعٍ في مواجهة لحظة موته .

4- تمرد ... مفترس خفي ( رقم 9/5) أيمن آدم عبد الرحيم

النص تميز بفكرة محورية عبرّ عنها الكاتب بكثافة سجائره شارحاً البداية بحبكة محكمة بنت الحدث حتى لحظة التنوير التي أزالت عتمة الدخان ووضعت النهاية في لحظة حاسمة.

5- زفرات الأرض ( رقم 16/5) الصادق يوسف حسن محمد

اللغة جميلة والسرد مشوِِّق يفتح من خلاله باباً للمستقبل تدفعه زفرات الأرض في محاولة لاحتضان شبابها وأحلامهم.

6- رؤيا ( رقم 19/5) أبوبكر الصديق المهدي الخضر

تناولت القصة موضوع الرؤيا ومزجته بالخرافة وعالم الجن في فكرة صيغت بقدر من التعقيد المحبب وكثافة في الخيال وبراعة في القص .

7- استثنائية حزن .... على ضفة هذيان غارق ( رقم 23/5) خالد عمر عبد الرحيم محجوب

سرد جميل ومتماسك،  لغة بديعة ومقتصدة وصور كثيفة كاشفة وعوالم متداخلة بطريقة قصصية ذات بناء متماسك .

8- إرادة أخرى ( رقم25/5) عادل بدر علي محمد

ثيمة الوطن والهجرة والغربة وما يكابده الإنسان تمَّ تناولها في النص بتقنية تعتمد اللعب على تبادل الحروف للوصول للدلالة في بناء سردي متماسك ودال على حيوية النص .

9- أنفاس الرماد (رقم 26/5) عبد الرحيم محمد سعد يوسف

حكاية متشرد  تعاطى  الاسبرت وفي المشفى اكتشف ذاته التي يجعلها النص ذاتاً تحاور صاحبها مستعملا ضمير المخاطب معطيا نفسه فرصة تصوير الخارج في تناغم مع الداخل جعل النص مؤثرا في متلقيه فاعلاً فيه.

و أخيراً أُختيرتْ قصة (شلل اليقظة) للقاصة / مودة، حيث جاءت كلمة لجنة التحكيم:

توفرت في هذا النص كل أسباب النجاح، فتميزه يأتي من التطور الفردي لشخصية البطلة ودوافعها النفسية الداخلية المعقدة والتي تحبس أنفاس القارئ بين الخوف والدهشة حتى تأتي النهاية غير متوقعة تماماً لتدلل على شلل اليقظة . السرد متدفق  والصياغة جميلة ومحبوكة بلغة تمازجت تمازجاً جميلاً بين الفصحى والعامية مما أضفى نكهة على النص والبناء متماسك . وكل ذلك مع غيره من العناصر جعل هذا النص متميزا على غيره من النصوص مما أهله ليكون النص الفائز بالجائزة.

وجميع النصوص الفائزة بالشهادة التقديرية، ومع قصة الجائزة ستخرج في كتاب يُسمى (شلل اليقظة وقصص أخرى) العام المُقبل،

تكوَّنتْ لجنة التحكيم من:

د. نعمات حامد وأ. نادر السماني وأ. السر السيِّد.

 

عبدالرحمن سعد/ السودان

 

............................
الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها. (العدد: 2407 الاثنين 08 - 04 - 2013م)

أضف تعليقا

معلومات إضافية