كتب واصدارات

صدر حديثا للدكتور محمد نوحي: المثقف بين مآلات التعبير وإكراهات التغيير

817-nohiبعد تجربته الشعرية الأولى التي توجت بإصدار ديوان مواكب العشق، صدر حديثا للكاتب والاكاديمي المغربي الدكتور محمد نوحي كتاب جديد تحت عنوان: المثقف بين مآلات التعبير وإكراهات التغيير عن أيارت غرافيك للطباعة بأكادير. والكتاب من الحجم المتوسط (19×15) ويشتمل على 141 صفحة. فمن منظور ابستيمولوجي نقدي متبصر، يحاول المؤلف ملامسة العديد من القضايا المحورية المرتبطة بالمثقف والثقافة من قبيل المثقف بين الاستقلالية والتبعية، والمثقفون والجماهير الشعبية، والمثقفون ومجتمع المهرجان، والمثقفون والإعلام، والمثقف ومشروع الحرية والتحرر، والجغرافيا السياسية لأدوارالمثقف ليختم الكتاب بمحور مهم يتجلى في تنمية الرساميل الكبرى لمجتمع التنمية.

817-nohiوكما يوضح المؤلف من خلال خلفية الغلاف، فالكتاب في العمق منخرط في المساهمة في الإجابة على الانشغالات والاهتمامات التالية: ماهي معايير ومحددات مفهوم المثقف؟ أين يتموقع المثقف في العلاقة الجدلية بين السلطة والمعرفة؟ ما هي حدود العلاقة بين النخبة المثقفة والمجموعات المهمشة؟ ما الثابت والمتحول في مواقع المثقف من التحولات السياسية والمنعطفات التاريخية الكبرى؟ وما هي الأدوار الطلائعية التي يمكن للمثقف أن يضطلع بها؟  تلك بعض الأسئلة الملحة والحرجة التي تتغيى هذه الدراسة تسليط الضوء عليها من أجل المساهمة في هذا الموضوع المألوف والمعقد والمتشابك في آن واحد، وذلك من خلال مساءلة للنقاش الدائر حول فكر وخطاب وتاريخ المثقفين على مستوى الرؤية النظرية والممارسة العملية.

 

بعد تجربته الشعرية الأولى التي توجت بإصدار ديوان مواكب العشق، صدر حديثا للكاتب والاكاديمي المغربي الدكتور محمد نوحي كتاب جديد تحت عنوان: المثقف بين مآلات التعبير وإكراهات التغيير عن أيارت غرافيك للطباعة بأكادير. والكتاب من الحجم المتوسط (19×15) ويشتمل على 141 صفحة. فمن منظور ابستيمولوجي نقدي متبصر، يحاول المؤلف ملامسة العديد من القضايا المحورية المرتبطة بالمثقف والثقافة من قبيل المثقف بين الاستقلالية والتبعية، والمثقفون والجماهير الشعبية، والمثقفون ومجتمع المهرجان، والمثقفون والإعلام، والمثقف ومشروع الحرية والتحرر، والجغرافيا السياسية لأدوارالمثقف ليختم الكتاب بمحور مهم يتجلى في تنمية الرساميل الكبرى لمجتمع التنمية.

    وكما يوضح المؤلف من خلال خلفية الغلاف، فالكتاب في العمق منخرط في المساهمة في الإجابة على الانشغالات والاهتمامات التالية: ماهي معايير ومحددات مفهوم المثقف؟ أين يتموقع المثقف في العلاقة الجدلية بين السلطة والمعرفة؟ ما هي حدود العلاقة بين النخبة المثقفة والمجموعات المهمشة؟ ما الثابت والمتحول في مواقع المثقف من التحولات السياسية والمنعطفات التاريخية الكبرى؟ وما هي الأدوار الطلائعية التي يمكن للمثقف أن يضطلع بها؟  تلك بعض الأسئلة الملحة والحرجة التي تتغيى هذه الدراسة تسليط الضوء عليها من أجل المساهمة في هذا الموضوع المألوف والمعقد والمتشابك في آن واحد، وذلك من خلال مساءلة للنقاش الدائر حول فكر وخطاب وتاريخ المثقفين على مستوى الرؤية النظرية والممارسة العملية.

 

في المثقف اليوم