كتب واصدارات

جواد عبد الكاظم محسن: المرفأ وبغداد رواية عراقية مميزة

jawad abdulkadomصدرت حديثا عن دار المدى رواية (المرفأ وبغداد)، للروائي  المغترب جيان؛ و(جيان) هو الاسم المستعار الذي اشتهر به الأديب العراقي الرائد يحيى عبد المجيد بابان المولود في بغداد سنة 1930، وكان من ألمع أدبائها من جيل الخمسينيات، وبدأ بنشر كتاباته في مجلة (الفنون) منذ منتصف الخمسينيات، وبعدها ظهرت قصصه القصيرة ومسرحياته على صفحاتها، وفي غيرها من المجلات والصحف المحلية .

أما على صعيد المسرح فقد كتب مجموعة من المسرحيات، ومنها ما حقق الفوز في المسابقات مثل مسرحية (المقاتلون) و(الخبز المسموم) والأخيرة أخرجها قاسم حول وعرضت في التلفزيون العراقي يومها .

وبعد تموز 1958 نشر جيان الكثير من نتاجاته الأدبية في مجلتي (المثقف) و(الثقافة)، ومن أهم قصصه القصيرة المنشورة فيهما (أعماق طيبة) و(حزمة القش) و(حافلة النقل)، وغيرها فضلا عما نشره في الصحافة المحلية الأخرى في المسرح والأدب والسياسة .

وبعد انقلاب شباط الدموي 1963 اضطر جيان إلى مغادرة وطنه العراق ومدينته الحبيبة بغداد للنجاة من القمع والتصفيات، واستقر في العاصمة براغ وعمل في القسم العربي لإذاعتها، ولم يتوقف عن كتاباته الأدبية وأضاف لها الترجمة .

صدرت له سنة 2008 عن دار الفارابي رواية (دلمون) وتقع في (335) صفحة، وقد حظيت باهتمام بالغ من النقاد والمتابعين ؛ أما روايته الجديدة (المرفأ وبغداد) فهي أكبر حجما، وفيها سرد جميل عن سنين شبابه وذكرياته البغدادية، ومن المؤمل نيلها الاهتمام الذي يستحقه عمل مهم لروائي عراقي مبدع من جيل الخمسينيات حقق الأدب في أيامه قمة الازدهار .

 

في المثقف اليوم