أقلام ثقافية

فقرات ثقافة مقدسة

akeel alabod(1974-1976) ملف زاخر بثقافة الإرث الذي لم تزل موضوعاته تحكي عن روايات عامرة برحلة الادب العربي والروسي والأوربي، فحكايات نجيب محفوظ كما قصص غوركي وايتماتوف ودستوفسكي، وكما جاك لندن وفوكنر وديكنز.

وغيرها، كنوز تجمع فنونا وألوانا ومشاهدا من الحكايات والشخصيات، والأساطير؛ ابطال الملاحم الإغريقية كالإلياذة والانيادة والاوديسة، ناهيك عن أصناف اخرى من كتيبات وكراريس تحكي عن آداب السلوك والتثقف والثقافة، لغة بقيت ملامحها عامرة بالتضحية والتحدي ونكران الذات ومحبة الأخرين.

سلسلة متصلة ارتبطت بتجارب انسانية واخلاقية أسست بناء لا يمكن تجاهله لكتاب ومثقفي حقبة ترعرعت لتحكي مذكرات اجيال ما زالوا يقرءون او يفهمون معنى القراءة.

انتهاء الامتحانات النهائية للمراحل الدراسية للصفوف الإعدادية والمتوسطة، استراحة العطلة الصيفية والتي أمدها ثلاثة أشهر بصباحاتها ومساءاتها ولياليها؛ ايام نحتفي بها كونها هي الاخرى تحتفي بانجازاتنا.

آنذاك امكنة الترفيه عبارة عن ساحات المدارس التي تستعمل لممارسة لعبة كرة القدم والحدائق والمتنزهات والمقاهي والكازينوهات، اضافة الى بعض الساحات المطلة على نهر الفرات تلك التي تدار من قبل اتحادات الشباب التابعة لأجهزة السلطة ومنظمات الحزب الحاكم .

تختلف الحكايات، يختلف الأصدقاء في اختياراتهم واذواقهم ومطالبهم وطبائعهم وتختلف المهارات أيضاً.

لكل مجموعة شاكلة وصنف، فمنهم من يرى نفسه متألقا مع ممارسة الأثقال وألعاب الساحة والميدان والسباحة، والبعض من يرى نفسه مع ابطال كرة القدم والسباقات الاخرى مثل كرة السلة او الطائرة.

بالمقابل البعض يكتفي بزيارة الأقارب ولقاءات أهل المحلة وهذا الصنف لا يعشق الا لغة الألفة والاستقرار بعيدا عن التحدي.

اما البعض الذي من جملته أصدقاء، فتراه منشغلا بقراءة الكتب وزيارة المكتبة تلك التي كنا نحرص لعمل هوية انتساب اليها، باعتبارها تمثل المكان الملائم ليس للمطالعة فقط، بل ان هنالك شعورا بالفخر والهيبة ينتابنا.

خبرة التصنيف المعرفي لانواع الكتب والموضوعات المتعددة والاستغلال الأمثل للوقت.

الصناديق الخشبية الطويلة التي تحتوي على كارتات ورقية يكتب عليها رقم الأرشيف الذي يحفظ فيه الكتاب ما يسهل عملية الاستعارة عن طريق امين المكتبة ما زلت أتذكرها.

وأمين المكتبة هذا انه لم يكن في اكثر الأحيان الا حائزا على شهادة الإعدادية الخاصة بالفرع الأدبي ما يتناسب وهذا النوع من العمل، لم يكن الموظف آنذاك مشروطا عليه لان يحرز شهادة دبلوم مكتبات التي تم التقيد بها اوتفضيلها لممارسة المهنة المذكورة فيما بعد.

هنالك تتسلسل الموضوعات بحسب تصنيفها الرقمي والحرفي، حيث علم الاجتماع وعلم النفس والاقتصاد والأدب وهذا الاخير، مجال تتنوع فيه لغة الرواية والحكاية والشعر.

الادب المصري والروسي والأمريكي؛ قصر الشوق، السكرية، روايات لا زالت تستوقفنا في عناوينها، مثلما تستهوينا روايات جنكيز ايتماتوف- المعلم الاول وغوركي ودستوفسكي، ومقابلها في الادب الأوربي سارتر وكامو وجيمس جويس.

مكتبة الناصرية، ومكتبة جبر غفوري، أمكنة ترتادها يوميا لكانها سوق السراي او المتنبي في بغداد.

كنت محظوظا بمكتبة شقيقي الأكبر ومكتبة احدى العوائل من الطائفة المسيحية لاحتوائها بعض الكتب والروايات الفريدة مثل مجموعة الاخوة كرمازوف وتولستوي الحرب والسلام.

اضافة انه باعتباره احد الوسائل الثقافية، التلفاز الذي هو عبارة عن محطتين فضائيتين مضافا إليهما احدى فضائيات البث الكويتي التي تعتمد على طبيعة المناخ، باعتبار انه في فصل الصيف ايام الحر القائض، ما يسمى (الشرجي) يكون البث صافيا، ذلك يساعدنا لمشاهدة بعض البرامج التي تبث بالأسود والأبيض مثل برنامج شايف خير وهو عبارة عن أسئلة مهمة وأجوبة.

أفلام شلرلي شابلن، الأفلام الهندية القديمة اغاني وردة الجزائرية أوعبد الحليم اضافة الى ما تقدمه مذيعة عدسة الفن والسينما والناس والعلم للجميع، المهم انه لا توجد هنالك عروض على نمط هذا الذي يستهدف اليوم عقول الشباب ومشاعرهم وطاقاتهم.

هنا بحسب ذائقتنا القديمة، صرنا ننبذ وسائل الاعلام والفنون المبتذلة هذه التي تمارسها اكثر فضائيات وأدوات الثقافة الحاضرة.

 

عقيل العبود

 

في المثقف اليوم