أقلام ثقافية

الثورة على لغة الصمت

محسن الاكرمينالموروث الثقافي المغربي ينقل لنا حمولات حكم وأمثال وأقوال لا بد من إعادة النظر في توجيه دفتها بالتعديل والضبط، أمثلة من قبيل “الصمت حكمة ” و” الصمت أبلغ من الكلام “. هي القضية التي سأتناولها بالقول ضمن باحة التفكير  ” الثورة على لغة الصمت ”.

حقيقة حين يقف التفكير عند علامة “الصمت“ الإجبارية، أقرر بألا أدخل في تعريفات الصمت، و لا في دلالاته اللغوية و الاصطلاحية، ولكن وجه المخالفة بدد المخاوف ووضع الصمت كنقيض للكلام.

 هنا استوقفني ظلنا الصامت، وتساءل عن فلسفة الصمت المسكوت عن بيانها؟. لكن حين كنت أود ركوب عنترية الكلام وبسط سيف حده  الفاصل، تيقنت من ملاحظة الظل بالمعقولية وانزويت برهة صامتا. هي ذي حكمة / فلسفة الصمت التي تربينا عليها جميعا بنسب متفاوتة، هو ذا البلوكاج الذي يصيبنا حين تجف الألسن عن الكلام المباح.

ممكن أن أثور على الموروث الثقافي/العرفي الرخو الآتي من دهاليز  تحكم ظلمة الصمت، وأنفض عباءة مقابض الصمت وأطوح بالكلام علوا مسموعا حتى وإن حمل متاعب لاحقة. اليوم لن يحاسبني إمام خطيب الجمعة حتى وإن لغوت القول وكسرت لغة الصمت ثورة، اليوم ممكن أن يكون في كلامي قفز على حواجز الصمت المستديم و المتقطع الذي يحكم ألسننا بالتلجيم جماعات وفرادى..

بين من يمجد قيمة الصمت وفضائل السكوت ويجرهما إلى باحة الحكمة و تصفية النفس و تأهيل العقل لاستيعاب المعارف المجردة. وبين من يلح إلحاح المستميت ويقول ” تحدث لكي أراك”. لكني  الآن أستسلم للتعريف وأقول، حد الصمت انسحاب وانطواء محفوف بمخاطر الاغتراب واليأس، أوثق القول أن الصمت خلل نفسي يتلذذ بوجود مظلة الخضوع فوق رؤوسنا، ولما الانبطاح بشكل ما، واستعمال اللسان فقط في المدح ولحس الأحذية  !!!.

الآن، بدأ الظل ينكمش طوله ويكشف عن ملامح وجهه الأسود، بدأ يبدي ما خفي من أنيابه منذ وضع عقدا شديدة الربط  للسان الصمت.  الآن، ظلي أراد الكلام  والبوح حتى ولو بعلامات الإشارة وممكن أن يسمى متكلما، أراد ركوب الثرثرة المباحة رغم أنه يعرفني أني محب للاختصار وأميل بالتتطبع للإنصات، أراد ظلي أن يقنعني بعدم مجاراة الصمت والتستر بين أحضان “السكوت”.

فرحت بتمام ذلك الجدال الذي فتحته مع  ظلي، سعدت حين صنع مساحة ولو ضيقة للتواصل وتكسير لغة الصمت و لو بالثورة الهادئة، هو بدء للبوح والتأمل في حدود الثورة المفزعة على فلسفية تربية الصمت. تبسمت ورأسي أرضا حين ثار ظلي على حواجز الصمت وأعلى من سيولة نبرة صوته بالكلام المباح.  قال والعهدة على ظلي، حتى ألا أتحمل ما لا طاقة لي به.  قال، أن جدلية العلاقة بين الصمت والكلام تأسست عند تدجين الإنسان و إخضاعه لمثال” شوف و اسكوت” . قال كذلك، أن الصمت يمثل حديث “الأنا” الدائري بدواخل الذات، وأن الكلام ما هو إلا تعبير خطاب من “الأنا” نحو “الآخر“ واقتحام مجهولات الرأي...

حين تأملت رؤية فلسفة ظلي اعتلاني مكر حكمته، اعتلاني ركوبه على استحضار قاموس المصطلحات الكبيرة التي لا أفقه منها إلا الفتات القليل. لكني باركت حديث ظلي وسحبته نحو شمس الصبح الشرقية. سألته عن الكلام المولد للحرية النووية، سألته عن الصمت المنتج للتأمل والوعي، سألته عن البوح بدل  مقولة ” الله يدير لينا الخير حتى في الصمت ” . أسئلة النرفزة الثورية جعلت من ظلي يغير مكان تشكله من الشرق إلى الغرب. هنا فهمت قصده بالدلالة و خديعة التأويل الموضعي، هنا فهمت أنه أراد الإيقاع  بي في ورطة الإختيار بين عمامة و جبة الحكمة الشرقية و ربطة العنق المتجلية في الفلسفة الغربية....

لظلي شيطنة حياة متمردة مرات عديدة، حتى ظلي أراد نقلي من النقل إلى العقل عبر الاستنجاد بآليات المفاهيم الكونية . قال ظلي خلاصة، أن الصمت  ما هو إلا مقاومة مستميتة يرفعها الأنا بالوعي حين تسد أبواب التواصل بالآخر سواء كان ثابتا أو متحولا، حين تتقلص مساحات التوافق ويطغى مفهوم لغة المسند والمسند إليه.

قررت اليوم مع ظلي أن نتفاوض جلوسا حول مائدة مستديرة بسؤال، متى يكون الصمت حكمة؟، ومتى نتحدث بالكلام المباح؟. لن أخفيكم سرا كان التفاوض صعبا، حتى ذكر لفظ “التعاقد” هنا ظهر كلام مستطيل من ظلنا ... أصعب مما تصورته بالليونة الحوارية الهادئة. حينها لم أستطع مراوغته حتى ظلي وتسجيل هدف سبق الفوز بالكلام والتأمل والنقد، لكن في الأخير توافقنا مستقبلا على ترك بيض صمت العدمية والسلبية في عش فزاعة الفوضى.

ابتسم الظل طويلا وقال لن أخرس بعد اليوم عن الكلام المباح “ الساكت عن الحق أخرس”، هي بداية التفكير في الوجود و الكونية، هي بداية بناء هندسة سليمة للعقل والوعي الفردي و الجماعي، هي بداية نيل حقي من تأسيس الديمقراطية والحرية، ولتكن البداية حتى من قول "لا"، هي بداية معالجة كل المشكلات القائمة… هي بداية إحياء قيمة السؤال والتحليل والتركيب والرأي والنقد…عجبت من صدق كلام الظل  حين تخلى عن مكره وشيطنته اليسارية، وتساءلت و “أنا”؟ أجابني لا تكن من المرجئة فالعالم كله يتحرك.

 

ذ/ محسن الأكرمين

 

في المثقف اليوم