أقلام ثقافية

د. اليامين بن تومي.. الناقد المختلف والمفكر القلق

طارق بوحالةالدكتور اليامين بن تومي باحث وأكاديمي وروائي جزائري معاصر، صاحب رؤية معرفية خاصة ومغايرة للسائد النقدي والفكري الشائع في الخطاب العربي المعاصر، وهو من الأقلام النقدية -القليلة- المثيرة للجدل المعرفي المثمر، وللسجال النقدي المنتج؛ كونه يلج إلى مساحات حرجة، يُعمل فيها السؤال الجديد الغير مكرور، ويتبنى الشك المعرفي الفعال والغير هدام، ينطلق في كل ذلك  من ضغط جملة من الإشكالات الحارقة التي تختص أساسا بمجلات تتوزع بين التراث والحداثة وما بعدها، مناقشا قضايا الراهن الثقافي الجزائري والعربي وحتى الغربي.

وينخرط بن تومي منذ سنوات في مهمة تجسيد مشروع فكري خاص، يؤخذ على عاتقه مسؤولية إعادة تدوير مجموعة من الأسئلة المرتبطة أساسا بخطابات الهوية والاختلاف والعلاقة مع الأخر والموقف من التراث العربي، وكيفية محاورة النصوص الكبرى دون الخوف منها، وتجاوز حالة القحط الفكري والثقافي الذي تمر به الذات العربية عموما والجزائرية خصوصا.

ولهذا فقد كتب في موضوعات عديدة، تخص النقد الأدبي والدراسات الثقافية ونقد الخطابات الدينية والفلسفية، مما جعله يمثل شكلا من أشكال  الوعي المترحل، والمتنقل بين المعارف محققا بذلك صفة المثقف الموسوعي التي خفتت في عصرنا هذا. وهو كذلك من الباحثين الذين ينتصرون للتفكير العقلي الهادئ، معتمدا على الخطاب المؤسس على قواعد رصينة والمنطلق من خلفيات فكرية عميقة.

ويملك الدكتور بن تومي مسارا معرفيا وأكاديميا ثريا، حيث نعثر له على قائمة طويلة من الكتابات والأبحاث في كتب فردية وجماعية ومجلات محكمة وجرائد رائدة، إذ نذكر له كتاب عن فكر نصر حامد أبو زيد وكتاب عن العواضل البينوية والتاريخية التي تقف حاجزا أمام  العقل النقدي العربي وكتاب عن أمراض الثقافة في الخطاب الجزائري المعاصر وكتاب عن السرد الأمومي، كما يمارس بن تومي نشاطا موازيا لاهتمامه الأكاديمي فهو روائي متمكن له في رصيده مجموعة من الأعمال أهمها رواية الزاوية المنسية ورواية زنباية... ويبدو أنه يستأنف في نشاطه الإبداعي مناقشة القضايا العديدة المتعلقة بالثقافة والتفكير ...

***

د. طارق بوحالة

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 5811 المصادف: 2022-08-03 01:56:27


تعليقات فيسبوك

 

 

العدد: 5874 المصادف: الاربعاء 05 - 10 - 2022م