أقلام ثقافية

جلول مربروك شاعر أمريكي معاصر من عين الملح

ما أحوج الجزائر إلى الاستفادة من مثقفين عالميين يحملون جيناتها ليدافعوا عنها في المحافل العالمية ومن هذه الشخصيات الثقافية الشاعر الأمريكي من أصول جزائرية نائلية من عين الملح جلول مربروك..

يقول محمد بوزانة في حديث له عن الشاعر جلول وكيف تعرف على أصوله الجزائرية: " لن ينسى جلول لحظته لقائه بسيدة جزائرية تدعى مباركة فرحاتي عام 1991 في معرض تشكيلي لوالدته في واشنطن، وكانت تشغل منصب مديرة متحف إيتيان ديني بمدينة بوسعادة الجزائرية.

قدمت فرحاتي إلى واشنطن للقاء والدة جلول التي رسمت أكثر من 147 لوحة عن الجزائر، من أجل التعرف عليها عن قرب، وعندما علمت أنه ابن أنيتا رايس، أبلغته أنه جزائري" (1) .

فمن هو هذا الشاعر؟.

جلول مربروك (Djelloul Marbrook)‏ (من مواليد 1934) شاعر وكاتب أمريكي جزائري الأصل معاصر ولد ببوسعادة، مدينة تبعد عن الجزائر العاصمة ب 245 كلم، تسمى ببوابة الصحراء سنة 1934لأب نائلي إدريس وأم رسامة أمريكية وكبر وترعرع في بروكلين بمنهاتن ونيويورك حيث كان يدرس حتى إنهائه التعليم الثانوي التحق بجامعة كولومبيا حيث أكمل دراسته الجامعية. الشاعر والروائي الأميركي النائلي الأصل Djelloul Marbrook . أصله من أولاد سيدي أحمد بن يحيى بن سيدي نايل الشريف الحسني أهل مدينة عين الملح .

وخدم بعد ذلك في البحرية الأميركية ثم عمل في الصحافة بقية حياته. وقد تحصل على جوائز عديدة  من أعماله الأدبية: روايات قصيرة بعنوان «ذئب المراعي»، و«غرفة أليس ميللر»، و«ساراسينو».(2). وله مشوار مهني حافل في الإعلام والصحافة :

عمل كمراسل لجريدة The Providence Journal  تم كمحرر في جرائد Elmira Star-Gazette, Baltimore Sun, Winston-Salem Journal and Sentinel,

له قصائد ومقالات وقصص قصيرة ظهرت في عدد من المجلات وأعمال غير منشورة له ما يلي:

(3) روايات: الملائكة الغواصين (Divers' Angels)، وحشود من واحد (Crowds of One) و ZIJ

- روايتان بعنوان: آلام ارتداء وجوهنا (The Pain of Wearing Our Faces)، ارتماسيا الذئب (Artemisia's Wolf).

- سلسلة من القصص القصيرة: لك بعد حين (Later For You).

- ذئب المراعي ( رواية قصيرة)

-غرفة أليس ميللر ( رواية قصيرة).

- ساراسينو( رواية قصيرة).

حاليا هو رئيس تحرير النسخة الانكليزيه من جريدة arabesques الأدبية والثقافيه.

***

الكاتب والباحث في التنمية البشرية:

 شدري معمر علي

....................

المرجع:

1- محمد بوزانة  جلول مربروك.. شاعر أميركي اكتشف بالصدفة أنه جزائري، موقع الحرة.

2- وكيبيديا (بتصرف).

في المثقف اليوم