أقلام ثقافية

علي الجنابي: الشِّعرُ الحرُّ أبنٌ غيرُ نجيب

رفيعٌ إذ يَتَجَزَّلُ الأديبُ بصرفهِ مَداخلَ بيانٍ تخلُبُ نبضَ كلَّ ذي روضٍ نجيب، وبَديعُ إذ يتَنزَّلُ الخطيبُ بذرفهِ منازلَ عنانٍ تسلبُ لٌبَّ كلِّ ذي لُبٍّ لبيب، ووَدِيعٌ إذ يتغزّلُ الحَبيبُ بحرفهِ تَغَزُّلَ حنانٍ بهوىً لوليفٍ او جَوًى لحبيب.

ثُمَّ فظيعٌ أن يَتَلَبَّسَ الشِّعرُ تَلبيسَ إبليسَ فلا كَفَّةٍ من تشذيب، ووضيعٌ أن يَتَلَمَّسَ حواسَ بذيئةٍ دنيئةٍ فلا عِفَّةٍ من تهذيب، فيتَنَفَّسَ تحتَ الماءِ بشِعرٍ(حُرٍّ) فيغرقَ يغرق في بَقْبَقَةٍ قد بَقْبَقَها لنا العَندليب .

وإنَّما الشِّعرُ الحرُّ، وَيْ! حرٌّ!

من أيِّ شيءٍ تَفلَّتَ ففلَتَ فتَحرَّرَ من تكليب! ألم يعلموا أنَّ طوقَ المفاعيلَ هو لهَم والدٌ حبيبٌ وماهو بطاغيةٍ  ولا رقيب، ولقد عقٌّوا أباهُمُ وكذبوا على أنفسِهُمُ فإستَظَلّوا بأفياءِ (شعرٍ) لا يمتُ لوَشيجَةِ الشِّعرِ لا من قَريبٍ وَلا من بَعيدٍ بعرقٍ نسيب، فذاكَ شعرٌ فاقدٌ لما في أصولِ الشِّعرِ وبحورهِ مِن لذَةٍ في تركيب، وعاقدٌ على فصاحةٍ كريهةٍ وبلاغةٍ بنشرةِ الأخبارِ شبيهةٍ وفي بحورِالتِّبيانِ تخيب. شعرٌ زائفٌ قد شاعَ في ذا عصرٍ بأدبٍ يَبَسٍ رتيب، وذاعَ في سماءِ صُحفِ العَرب الضيّقِ الرحيب، وفي وعثاءِ مواقع تواصل رهيب. ولقد مالو فقالوا:

{يا سيدتي إجعليني سفيراً في مملكةِ فؤادكِ} الحبيب، {إنني أشتهي تحطيمَ قيودِ العزلةِ السرمدية}  بتغريب.

واهٍ! حمداً للهِ أنَّها طردتكَ من مملكةِ قلبِها يا ذا سطرِ رغاءٍ غريب! ويا لكَ من سفيرِ أجوفٍ وشاعرٍ أجلفٍ كئيب! ويا لهُ من صَفيرٍ أخنَف فجَنَفَ عن جَزائرِ كلِّ شاعرٍ وأديب، وحَنَفَ عن مَنائرِ كلِّ حكيمٍ وخطيب.

وإنّما مثلُ الشِّعرِ الحرِّ عندي كمثلِ  تَأْتَأَةٍ  لفنلندِيٍّ  تَعلَّمَ الضَّادَ بترهيب، وسَأسَأةٍ  بحمارٍ هنديٍّ ليشربَ الماءَ بترغيب. ومثلي حينَ أقرأُ ذا الشِّعرَ كمثلِ عربيٍّ يقرأُ تَرْجَمَةً لشعرٍ كوريٍّ، وإنَّهُ لهُ لربيب.

وكلُّ أولئك هينٌ أمرُهُ غيرُ عجيبٍ ولا مُريب، وإنَّما الغَريبُ المُريبُ أنَّ كثيراً مغرمونَ بذا ثُغَاء على ما فيهِ من رَداءَةِ وعَقرِ بيان، ومن دَناءَةٍ ونقر بنان، ومن بَذَاءَةِ وفَقرِ وجدان رتيبِ، وتراهمُ (يتمنَوْنَ الموتَ على صَدره) بلا تأنيب و (فوق دفاتر أشعارهِ) بلا ترتيبٍ. ومَساكينَ هُمُ أولئكَ النَّاس من ذوي ذوقٍ فقيرٍ ورُبَما كئيب، ذاك أنَّهم مَحرومونَ فلا يتنَسَّمونَ نَسَماتِ حدائقَ بيانٍ بزَهوِ حرفٍ مهيب، بل يَتَوَسَّمونَ قَسماتِ علائِقَ بنانٍ بلغوِ ذرفٍ رهيب، وإنَّما مَثَلُهُم كمثلِ مَن كَفَرَ بنَعيمٍ مُقيمٍ بتَطييب، ونَفَرَ لغَريمٍ عَقيمٍ بتَرحيب، فكانَ مآلُ ذوقِهمُ كمآلِ (لُقمانَ تجشَّأ من غير شِبَع)  وذلك لَعَمري مآلٌ مُتَبَتِّكٌ متهتِّكٌ مَعيب.

ألا ليتَ الذَّوقَ تَعَلَّمَ فَعلِمَ إرتِجال عَبرةِ عنترةَ " بذرفٍ عجيب:

أَتاني طَيفُ عَبلَةَ في المَنامِ

فَقَبَّلَني ثَلاثاً في اللَثامِ

وَوَدَّعَني فَأَودَعَني لَهيباً

أُسَتِّرُهُ وَيَشعُلُ في عِظامي

ألا ليتَهُ سَعَى فَوَعَى جمالَ زفرة عنترةَ النّقيب:

حَكِّم سُيوفَكَ في رِقابِ العُذَّلِ

وَإِذا نَزَلتَ بِدارِ ذُلٍّ فَاِرحَلِ

وَإِذا بُليتَ بِظالِمٍ كُن ظالِماً

وَإِذا لَقيتَ ذَوي الجَهالَةِ فَاِجهَلِ

(بقبقةُ العندليب: إشارةً الى هلوسةِ أو (قصيدة)  للشاعر نزار قباني يقول فيها (إني أتنفسُ تحت الماء أني أغرق أغرق أغرق) وقد غنّاها المغني المشهور (عبد الحليم حافظ) والملقب بالعندليب الأسمر).

***

علي الجنابي

في المثقف اليوم