أقلام فكرية

حاتم حميد محسن: الأخلاق العالمية ونموذج التطور الأخلاقي

تبدو بعض المبادئ الأخلاقية الأساسية والهامة ذات طابع عالمي يؤمن بها الناس في جميع الثقافات ولا تتغير بمرور الزمن. لقد وُجد ان الأطفال بدءاً من عمر عشر سنين في معظم الثقافات يؤمنون بالأخلاق المرتكزة على الأذى- في ان إيذاء الآخرين فيزيقيا او إنتهاك حقوقهم هو عمل خاطئ (Helwig&Turiel,2002). بعض البحوث تقترح ان تطور الاخلاق يبدأ في وقت مبكر جدا من تطور الانسان. هاملن وزملائه استعملوا مسرحية أخلاقية في تجربة مع الرضع و الاطفال الصغار وجدوا فيها ان الاطفال فضّلوا الناس الذين يساعدون الآخرين في الوصول الى أهدافهم (سلوك اجتماعي ايجابي) وتجنّبوا الناس الذين يتسببون بالأذى، او الذين كانوا عقبة أمام منْ يريدون الوصول الى أهدافهم. وبدءاً من عمر ثلاثة شهور،يبدأ الناس بتقييم سلوك الآخرين ويخصصون قيمة موجبة للنافعين والمتعاونين سلوكيا (هاملن،2007) وقيمة سالبة للسلوكيات المؤذية والأنانية. هذه المبادئ الأساسية والعالمية للاخلاق تتضمن حقوق الافراد والحريات والمساواة والاستقلالية والتعاون.

السايكولوجي الأمريكي لورنس كولبرج Lawrence Kohlberg طرح نموذجه الأخلاقي عام 1958  وهو نموذج يركز على الكيفية التي تتطور بها الاخلاق بعد الطفولة. مراحل كولبرج في التطور الأخلاقي لها دعم عابر للثقافات . التطور الاخلاقي يشير الى التغيرات في المعتقدات الاخلاقية للفرد عندما ينمو ويتقدم في العمر حتى يصل الى مرحلة النضج.

طبقا لنظرية كولبرج، الاخلاق ترتكز على مفهوم المساواة و التعامل المتبادل الذي يمكن التنبؤ به في أعمار معينة. لتطوير نظريته، طرح كولبرج  مأزقاً او معضلات أخلاقية للناس في كل الأعمار، مع انهم جميعا كانوا من الذكور البيض الامريكيين. احدى المعضلات الشهيرة التي عرضها كولبرج سميت معضلة هينز Heinz dilemma وفيها طُلب من المشاركين ان يقرروا ما يجب ان يقوم به هينز.

 المعضلة على الشكل التالي:

"في اوربا، كانت هناك امرأة تقترب من الموت بسبب نوع من السرطان. كان هناك دواء واحد فقط إعتقد الطبيب انه سينقذ حياتها. هو عبارة عن نوع من الإشعاع الراديوي اكتشفه صيدلاني في نفس المدينة مؤخرا. الدواء كان مكلّفا جدا لكن الصيدلي وضع للدواء سعرا يعادل عشر مرات كلفة الدواء.هو دفع 200 دولار للاشعاع وطلب 2000 دولاركسعر لحقنة صغيرة منه. زوج المرأة المريضة ذهب الى كل من يعرفه لإقتراض النقود، لكنه استطاع ان يجمع فقط 1000 دولار والذي هو نصف الكلفة. هو أخبر الصيدلي بان زوجته على وشك الموت وطلب منه ان يخفض سعر الدواء او يدفع له لاحقا. الصيدلاني رفض الطلب قائلا "انا اكتشفت الدواء وانا اريد الحصول على نقود منه". هنا شعر الزوج باليأس وقرر ان يقتحم محل الصيدلاني ليسرق الدواء لزوجته بالقوة. هل كان يجب على الزوج القيام بهذا العمل؟ (Kohlberg,1969,p.379)".

بعد ان عرض كولبرج هذا المأزق الاخلاقي، قام بمراجعة أجوبة المشاركين. هو لم يكن مهتما ما اذا كان المشاركون يجيبون بـ نعم ام لا، وانما هو مهتم بطريقة التفكير الكامنة خلف أجوبتهم. اعتمادا على العقلانية، وضع كولبرج الناس في مراحل مختلفة من التفكير الأخلاقي. هو حدد ثلاثة مستويات أخلاقية للتفكير الأخلاقي:

1- تفكير ما قبل التقليدية pre-conventional reasoning

في هذا المستوى من الأخلاق، تتم السيطرة على الأخلاق خارجيا. القواعد تُفرض من قبل سلطات خارجية ويجب الإمتثال لها لكي يمكن تجنّب العقوبة او استلام المكافأة. وفق هذا المنظور فان ما هو صحيح هو ما يجنّب العقوبه او ما يجلب الرضا الشخصي.

2- المستوى التقليدي conventional reasoning

ويصف مستوى التطور الأخلاقي عندما يحكم الناس على قيمتهم الأخلاقيه طبقا لما يعتقد به الناس الآخرون، هذا يتضمن طاعة القيم والأعراف الاجتماعية.

3- تفكير ما بعد التقليدية post conventional reasoning

هذا المستوى من الأخلاق يمكن استعماله لحل الصراع الأخلاقي وهو آخِر مرحلة في نموذج كولبرج، وفيه يطور الافراد أخلاقهم الخاصة بهم لتقود قراراتهم وأفعالهم. هذه أعلى مراحل الاخلاق. وهناك مستويان اثنان لهذه المرحلة، وهما العقد الاجتماعي والاخلاق العالمية ومستوى المبادئ. الافراد الذين يصلون الى أعلى مستويات الاخلاق الما بعد التقليدية يحكمون على القضايا الأخلاقية بناءً على مبادئ أعمق ومُثل مشتركة بدلا من المصلحة الذاتية او اتّباع القوانين والأعراف. الافراد يتخذون خياراتهم بالإرتكاز على معتقداتهم الشخصية، حتى لو اصطدمت تلك المعتقدات مع القوانين او الأعراف الاجتماعية. مثال على هذا عندما يعتقد الفرد ان الرعاية الصحية هي حق انساني أساسي يرتكز على قواعد الفرد الأخلاقية، وان كانت غير مدونة في قوانين البلد او في الأعراف الاجتماعية.

كل مستوى أخلاقي يرتبط كثيرا بمراحل معقدة من التطور الأخلاقي والمعرفي. طبقا لكولبرج، ان الفرد يتقدم من القدرة على ما قبل الأخلاق التقليدية (قبل سن التاسعة) الى القدرة على الاخلاق التقليدية (حالما يتم اكتساب التفكير العملي الرسمي). كولبرج وضع أجوبة عكست التفكير بان هينز يجب ان يسرق الدواء لأن حياة زوجته أكثر أهمية من النقود التي يسعى لها الصيدلي. ان قيمة حياة الانسان تتجاوز جشع الصيدلاني. من المهم إدراك انه حتى هؤلاء الناس الذين لديهم اسباب معقدة وما بعد تقليدية لبعض الخيارات هم ربما يتخذون خيارات اخرى لتجنّب الوقوع في بعض المآزق مثل أسباب ما قبل التقليدية.

***

حاتم حميد محسن

في المثقف اليوم