أقلام حرة

أبوذيات عالماشي .. من آرشيف تعليقات المثقف بين الهاشمي واخرين

 

تتألفُ الأبوذيةُ، أو البوذية، من أربعةِ أشطرٍ،  يتشابهُ اللفظُ في الكلمةِ الأخيرةِ من الأشطرِ الثلاث الأولى، إلا انها تختلفُ في معانيها . أما الشطر الرابع والأخير فهو ينتهي بحرفَي الياء المشددة والهاء. ولست هنا بصددِ شرحِ الابوذية أو كتابة مقال تحليلي عنها، ولكني فقط  أستعيد بعض الذكرياتٍ من آرشيف "المثقف" التي احتفظتُ بها لطرافتِها.  ومن الجدير بالذكر ان الكاتب نضير الخزرجي قد كَتبَ عدّةَ مقالاتٍ عن الأبوذية  نُشِرَت  في "المثقف" كما في غيرِها من المواقع الأليكترونية.

 

 بين الحينِ والحين، وبين التعليقاتِ الجادةِ والنقديةِ قد تدخلُ في التعليقاتِ بعضُ الإرتجالاتِ الشعريةِ أو السجعيةِ بين الكاتبِ والمعلقين أو بين المعلقين ممّن توطّدت بينهم  بعضُ أواصرِ المعرفة. وقد استعذبتُ مثلَ هذه المناوشاتِ في بعض التعليقات أو المحادثات،  إلا أنني لم أجرّب كتابة الابوذيّة حتى دخل القاص حمودي الكناني حقلَ التعليقاتِ وكتَبَ لي في إحدى تعليقاتِه ابوذيةً وكانت ردأ على أبياتٍ كتبتُها باللهجة العامية ضمنَ تعليقٍ  ساخرٍـ مازح؛  وبلا سابق إنذارٍ أو تجربةٍ كتابيةٍ فيها،  كان ردّي عليه بأبوذيةٍ منسجمةٍ مع ابوذيتهِ،  وهكذا بدأت اللعبةُ بيني وبينه. ثم بعد حينٍ دخل المُعَلِّقُ قارئ وحوَّر الابوذية إلى (فرانكو- أرا بوذية)؛  وبعدَ ذلك دخل الشاعُر سعود الأسدي وتحدّانا بابوذية فلسطينية ذات ثمانِ أشطر، وهي من ابتكارِه كما ذكَر، فقمتُ بمجاراتِها وتحديتُه بقولي "يسعود احنا أهل الابوذية!"

لم تكن تجربتنا في الابوذية جادّةً وإنما كانت للتسليةِ فقط وبتعليقاتٍ مازحة. 

وددتُ نشرَها هنا لإسترجاعِ البعض مما حواه آرشيفُ المثقف ..  وسأبدأ بما قاله الكناني:

 

 

ــ 1 ــ

hamodi_alkenani حمودي الكناني موجهاً حديثه الى حرير و ذهب (إنعام) في تعليق على نص نشر لها:

أحب من الاخو الوفّاي طبعه

وطبعنا من كتابج الف طبعه

كلامج بالگلب محفور طبعه

بانامل من حرير وهاشمية   

 

إنعام الهاشمي ترد على الكناني:

أهلّي للأخو الوفّاي واسعى

ابو طبع الشهم وعيون وَسعَة

لو ضاگ الدرب بيه انا اوَسعه

وادزله الحديثات يطشَّن ويهليّة

 

ــ 2 ــ

حمودي الكناني  يكتب في تعليق آخر  للهاشمي: 

      يگلبي كفاك معاتت وْيَ الروح طبعا

      واعرفنَّك وفي وشفاف طبعا

      طباع الهاشمية مو فد طبع طبعا

      حرير وذهب ينخلطن سويه

 

إنعام الهاشمي  ترد على الكناني:

وقد صعب عليها تفسير معنى (طبعا) في احد الأشطر:

      نيران شبّت بينا والوفرجاك .............. الوفر جاك = الثلج جاءك

      تعال اشكيلك همومي وفرجاك  ......... وفرجاك    =  افرجك = اريك

      من ظلم اللفاني أريد فرجاك  ............  فرجاك      =  الفَرََج منك

      مكاوَن و(طبعا) بعدها تِعِت بيّه

 

ــ 3 ــ

وفي تعليق آخر تبدأ إنعام الهاشمي  بهذه البوذية:

      هيل وورد ياملگاك واحله ...............   واحله = و أحلى

      وغيرك لو لِِفَه ليلتنا وَحْله  ............    وحله  = من الطين

      مثل ولف الحمام اللي نوَحْلَه ..........    نوَحله = نواح له

      أنوحن والبحر يشهد عليّه

 

 ويرد حمودي الكناني عليها:

      يَمَدْ بَحْرِج ما تَرَكْ ليْ أرض وحلهْ

      وكلامِج عنديْ ألَذِّ إمنِ الشَهَدْ وَاحلهْ

      اذا عند الناس واحة عندج امن الذهب واحله { واحات له }

      والحرير الْيِلِبْسُونهْ ابكل مِسِيه

 

ــ  4 ــ

حمودي الكناني كتب في تعليق آخر على نص للهاشمي:

شدهني النص يدكتوره وشد ني

اُوْ يا صوره الأبِعْدَنها وشد ني

عزف قانون منظومج وشد ني

الديباجة حرير وذهب مَيّه

 

إنعام الهاشمي ترد على الكناني:

حجيك يالكناني موش شدهه ....................   شدهه  = من الذهول

شدهه والف شدهه... وبعد شدهه؟ ...........    شدهه = ما الذي أدهى

من حلل حروفي ردود شدهه  .................    شدهه = ربطها

ببريسم وحطها بين ايديَّه

 

ــ 5 ــ

حمودي الكناني في تعليق آخر على نص للهاشمي بعنوان ( الطيورُ تتكلم والبحرُ يضحك):؛

مالومة البحر لوضحك واستر ..........  أستر = هستر من الهستيريا

لأن خيْطوله حرير الزبِنْ واستر ......  أستر = سِتَر = جمع سترة (جاكيت)

يربي احفظ شفيفة روح واستر ..........    أستر = من السِتر

حرير وذهب من كل الأذية               

 

إنعام الهاشمي ترد على الكناني:

اعرفنّه البحر لو ضحك يستر  ..............  يستر = يهستر من الهستيريا

قديفة الفرش منه ومنه يَستِر  .............  يستر  = استر = ستائر

مثل كلّة عروس بليل يستر   ..............  يستر  = من الستر

بريسم نسمته لو هب عليّه

 

ــ  6 ــ

 وهنا دخل المعلق (قارئ) بتعليق  مشيراً الى  قصة  بائع الكباب للهاشمي بهذا التعليق والابوذية:

أبوذية مع كباب و لبن أربيل !

الكاتب قارئ, 2008-06-09 03:15:45

القاص المبدع حمودي الكناني و الاديبة الشاعرة الجميلة السيدة إنعام:

هي بقت عليه, إليكما هذه الأبوذية المستعجلة التي نظمتها و أنا ألتهم صحن الكباب مع (كلاص) لبن أربيل :

أعرفنه البحر للگرش مس?ن

ل?ن بالگلب امواجه مس?ن

أهو للروح من الوجع مسكن

لأن إنعام حوريته الأبيه

 

 فيرد حمودي الكناني على المعلق قارئ  بهذه الابوذية: 

كفانة يمزح القاري وكافي    ..................... = كفاية

بطاقة شكر نهديله وكافي ......................... = مكافأة

حوت ازرق يضم بحري وكافي  ................. = وك فيه

الگرش يحرس طريق الهاشمية

 

وتكتب إنعام الهاشمي ايضاً موجهة الخطاب للمعلق قارئ:

ياقاري البحر يضوي بيك كافي .......  كافي  =   كفاية

لبن أربيل اهديلك وكافي  ............... كافي  =  قهوة بالفرنسي!

ميم ولام منك ومني كافي  .............  كافي  =  حرف الكاف

والبسك تاج لو طايح بايديّه

 وقد بدأنا نفرنج الأبوذية .. قبل ان تعود اليراعة الى دواتها..

 

ــ 7 ــ

ثم يعود المعلق قارئ  ليكتب للهاشمي والكناني:

تحياتي , وإليكما هذه الأبوذية

البحر باعماقه تِسكن هالجواهر

على روحه الجميله هِن جواهر .................  = مجاهرات

هيّ انعام اسمها لو جواهر    ...................  = اسم

يحفظها لِنا ربّ البريّه

 

فترد إنعام الهاشمي عليه:

أصيح الله ياقاري وجوهر  ...................  وجوهر  = أجاهر

كلامك خيطة فضة ونظمه جوهر ...........    جوهر  =   من جواهر

للناس المظاهر والك جوهر .................     جوهر  =  اللبة، الفحوى

من تكتب حلو نظم وبوذيّه

 

ــ 8 ــ

sud_asadiهنا يدخل الشاعر سعود الأسدي بابوذية موجهاً خطابه للقاص حمودي الكناني: 

يللي انت بزمام العهد مسّاك

ريت ال صبّحك بالخير مسّاك

ترى يا الولف لمّ المسك مسّك

أخذ من لمستك ريحه زكيّه

 

بإخلاص

سعود الأسدي

www.saud-alasadi.com

 

فيرد عليه الكناني بالابوذية التالية:

هلا وكل الهلا بصباح اسعود وامساه

واريد الله يُبارك بيه وامساه  ................... ( ويمسه )

بصحة وعافية وشعر وامساه ...................( أمسُ آهٍ)

يصف بيها نار البكلبي سرية

 

ــ 9 ــ

المعلق  قارئ اعجبته اللعبة فجاء  بتعليق  وابوذية مفرنجة! موجهاً خطابه ــ بمجاملة لطيفة ــ الى إنعام الهاشمي  (حرير و ذهب)   التي بدأت الفرنجة في ابوذية سابقة (6 اعلاه)

الملكة !

لك هذه الأبوذية ياملكة الشعر والذوق و الأبوذية:

 

إنت gold   إنت سلك ....................   =   حرير

شعرچ بگلبي سلك  .......................   =    شعرك اتخذ طريقه إلى قلبي

گول إذا واحد سلك   ......................  =    سألك

queen  إنعام  و نديه  ..................  =    كريمة كالندى

 

 فيكتب الكناني ابوذية موجهة الى قارئ  يتمنى منه فيها إماطة اللثام عن الفارس المقنع؛ حيث ان هذا المعلق الأديب، كما يظهر،  المهتم بسلامة اللغة العربية والملم بقواعد النحو، لم يكشف عن اسمه الحقيقي ؛ غير أن دليلنا إليه هو أسلوبه الخطابي واهتماماته الواضحة في تعليقاته.

كفاية تكتب شعر بالسر

تهدى من تشيل الجدم بالسير

تدهن بلكن يفيد الدهن بالسير

ترانا احباب ونحب جمعتنا سوية

 

ــ 10 ــ

وأخيراً لا آخراً تحدانا الشاعر سعود الأسدي بأبوذية فلسطينية بثمان شطرات وهي من ابتكاره:

رفعنا راية الفصحى عدينا... .........  ( على يدينا)

قبِل ما ترتفِع من عهد عادي.......... (عاد: شعب من العرب البائدة؛عاد وثمود)

وْبميدان الزجل نحنا عدينا. ...... .   ( ركضنا)

وعنّو نصّد هجمة كل عادي .......   (من العدوان)

لقاكم عيد منعدّو عِدينا................  ( مثنّى عيد )

وأيّا عيد غيرو يوم عادي

ومن هيك الزجل بِِدْوي عَََدينا......... (على دوّيّنا من دوى يدوي)

دوي النحل في قلب الخليّة.

 

هذا خالك وإياك تجاريه في هذا المجال !! هههههه

بإخلاص ومحبّة

سعود الأسدي

 

وبما ان الشاعر الأسدي قد حذّر القاص الكناني من مجاراته في مجال الثمان شطرات، قررت ان أدخل التحدي والمجاراة  بقولي:

يسعود احنة اهل الأبوذية:

 

نحنا الزجل عِنّا شيء عادي

نكتب زجل عكّّاوي وبدوي ............. (عكاوي من عكّأ وبدوي نسبة للبدو)

نصد بحرب هجمة كل عادي ............(عادي من الأعتداء)

ورنين حروفنا بالكون بدوي .............( من الدَوِي)

عدينا تعلمت ثمود وعادي ................(ثمود وعاد) ... عدينا = على أيدينا

مشينا اميال وهنّه لسّه بَدوي .............(بدوي ... بداية)

سمعت الحكي والا تريد عادي؟ .........  (عادي = إعادة)

يَسعود احنه أهل الأبوذية.

..

بمودة وإخلاص لأهل الزجل والابوذية..

................................................

حرير و ذهب (إنعام)

الولايات المتحدة

http://goldenpoems.wetpaint.com/

*********

............................

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها. (العدد: 1085  الاحد 21/06/2009)

 

 

في المثقف اليوم