أقلام حرة

الحضيض: ليس مكاناً للشراكة.. / حسن حاتم المذكور

... انت شريكة او شريك حياتي ... الشراكة كالأخوة ... شركاء في طريق النضال اوالجهاد ... شعار المصير المشترك يجمع بين مكونات المجتمع ... هكذا هو جوهر الشراكة كما نفهمه ضمن سياقه التاريخي، وللناس فيه قيم وتقاليد واعادات راسخة مقدسة في علاقاتها مع بعضها .

لم اسمع عن شراكة وطنية بين فرقاء في السياسة، فقط نتذكر بعد ثورة 14 / تموز / 1958، قال زعيم الثورة الشهيد عبد الكريم قاسم " ان العرب والكورد والتركمان والمكونات الأخرى شركاء في الوطن " واشرك في حكومة اول جمهورية عراقية جميع اطراف جبهة الأتحاد الوطني، لكن المشاركون كانوا عديمي الوفاء لا يستحقون فضل الرجل عليهم، فتآمروا وذبحوا ثورة 14 تموز الوطنية وقتلوا من احسن اليهم ثم تقاتلوا وقتلوا بعضهم .

حكومة الشراكة الوطنية، التي تتوضا بدما ناخبيها، جعلت من الأسم  ينافق على المسمى .

انه الواقع تتغرغر فيه بعض الأطراف ثقافة للدسائس والخديعة والوقيعة في علاقاتها مع بعضها ومع الشارع العراقي، شراكة تنكل بنفسها مغرمة بتعذيب الناس بعيدة عن الطريق السوي لا يجمعها والعراقيين مستقبل مشترك، اصبح الخلاص منها وطوي صفحتها مرهون بحكمة وارادة صناديق الأقتراع للأنتخابات القادمة .

في مجلس الرئاسة، كان المتهم الهارب طارق الهاشمي، ركناً اساسياً في الشراكة من داخله، صالح المطلك، كان بيضة البعث في عش رئاسة الوزراء، وان كانت هناك ثمة شراكة بين اعضاء مجلس النواب، فلا تتجاوز حالات الأجماع حول المكاسب الشخصية بعدها التشرذم فيما يتعلق بالمصالح الوطنية، واذا دخلنا خيمة الأطراف التي تتشكل منها حكومة الشراكة، فلم نجد في خلفية اغلبها اي قضية او مصلحة وطنية يجتمع المشاركون حول طاولتها .

اين هي الوطنية من تلك الشراكـة ... ؟؟؟

قوائم المتهمين بجرائم ارهاب، تحمل اسماء مسؤولين كبار في حكومة الشراكة،،، قوائم المتهمين بفضائح فساد اداري ومالي وعلمي، تتصدرها وجوه مؤثرة في حكومة الشراكة ... مسؤولون كبار في حكومة الشراكة، لهم قدم هنا واخرى هناك، وفي النهار هنا وفي الليل هناك ... كذلك الذين يتسلمون واجباتهم وتعليماتهم واجورهم بعد انتهاء الأجتماعات السرية في عمان والرياض وانقرة او في عواصم اخرى خليجية واقليمية ودولية، هم ايضاً اطراف يملكون حصة الأسد داخل حكومة الشراكة ... الذين يحاولون اسقاط حكومة شراكتهم اوابتزازها بغية الأبقاء على العراق منهكاً تلعب به الفوضى لتقطيع عافيته مكاسب طائفية قومية وعرقية، هم ثعالب اللعبة داخل حكومة الشراكة، السعودية والأسر الخليجية تدفع شهرياً وسنوياً مليارات الدولارات لدلالين ووكلاء لهم ناشطون داخل حكومة الشراكة .

لو تفضل رئيس الوزراء واطلق الأضابير من على رفوف (ليس وقتها) لعلمنا حجم الأستهتار بالدم العراقي، وكأن احتفالية مجانية الموت العراقي هي دائماً في بدايتها ولا حدود لنهاية وقتها ولقرأنا على نزيف سطورها حتى الممحي من حذلقات والاعيب العائدون من الحضيض البعثي الى احضان حكومة الشراكة، ولشاهدنا الردح الموجع للذين لا يخافوا من ان يزيد مطر الفضائح قطرة الى تاريخهم المبتل .

في العراق اصبحت المفاجئات لا تثير الأهتمام، فأفعال البعض اشبه  بمؤخرة العنزة، لا تثير لديهم الخجل، يضاعفوا من سخريتهم على ذقون الملايين من الضحايا الأبرياء بعدها يخفوا عورة فضائحهم تحت عباءة الحفاظ على مستقبل العملية السياسية .

الراغب في تحقيق مشروع الشراكة الوطنية كمقدمة لأنجاز المشروع الوطني العراقي، عليه ان يبحث عنها عبر مصارحة ومصالحة من داخل بيئتها في الشارع العراقي، فحضيض البعث ليس مكنها .

 

25 / 02 / 2012

  

العودة الى الصفحة الأولى

............................

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها: (العدد :2041 السبت 25 / 02 / 2012)

في المثقف اليوم