أقلام حرة

عبارات تصيبني بالغثيان: خط أحمر وعصا سحرية ومصالحة وطنية!!

14 عاما وسياسيو العراق - ولو ان بعضهم بات يتنرفز حين يوجه إليه النقد هذه الأيام لأنه على ثقة تامة بأنه سياسي محنك مثل باقي البشر، ولك شجاب وشوده؟ انت وتشرشل مثلا يطلق عليكم نفس الصفة؟ انت وميركل يك حساب؟ انت ومارغريت تاتشر نفس الشي؟ انت وتيتو وغاندي ومانديلا ومهاتير محمد وأردوغان وياسر عرفات، لولا دا سيلفا، احمد سكارنو وغيرهم من الساسة عملة واحدة ذات وجهين؟ من كل عقلك لو تمزح معانا؟؟؟ هل تعرف الفرق بين البيروقراطية والتيوقراطية والأتو قراطية والبلوتوقراطية والتكنوقراطية؟! بين الفدرالية والكونفدرالية؟ بين البرغماتية والليبرالية؟ بين الديماغوجية والراديكالية؟ بين الشوفينية والنازية والفاشية والغيفارية؟ بين اليسار واليمين؟، أتحداك !!.

المهم على مدار 14 عاما وانا أسمع رجالا و نساء في العراق بعد 2003 رشحتهم أحزابهم على حين غفلة من الزمان وآت وهم يزعمون انهم ساسة - وانا غير مصدق بهم جملة وتفصيلا ولن أصدق بأنهم سياسيين ولو تولى أحدهم رئاسة "جزر القمر" مدى الحياة، لأنك تعرفهم من ثمارهم، فأنك لن تجني من الشوك عنبا ولا من العليق تينا، كما قال السيد المسيح عليه وعلى نبينا افضل الصلاة والسلام - ومن ضرورات الحديث السياسي لديهم ومن باب الموضة او المودة او التقليعة، انهم يكررون عبارة - خط احمر - يصاحبه جحوظ العينين وإزرقاق الشفتين وإهتزاز اليدين وإرتعاش الوجنتين وإرتفاع الحاجبين وانخفاض المنكبين (رواتب الموظفين خط أحمر نيوووو - وبعد يومين - تقطع الرواتب او يتم تخفيضها !! السيادة الوطنية خط أحمر عووووو وبعد 48 ساعة الأمريكان وسط بغداد وسبايكر والحبانية !! أمن الموطن خط أحمر بوووووم إنفجار رهيب !! شبكة الرعاية الاجتماعية خط أحمر ..اقطع الرواتب وانعل ابو الناس، كما قالها احدهم داخل قبة البرلمان قبل ان يغتال بسم الأفعى الذي دس في طعامه خلسة !!!).

اما العبارة الثانية التي تميزهم تلفازيا واذاعيا وجرائديا فهي عبارة - عصا سحرية - يسأله المذيع " ماذا عن إعادة الأعمار؟ فيجيب "قابل اني عندي عصا سحرية حتى أعيد الإعمار؟ " إسترداد 1000 مليار دولار سرقت في عهدكم؟ قابل آني عندي عصا سحرية حتى أعيد الـ 1000 مليار !! وماذا عن تشغيل العاطلين؟، قابل اني عندي عصا سحرية حتى أشغلهم؟ وهكذا دواليك واقول له، لو كنت سياسيا بحق لما تلفظت بهذه العبارة بالذات على الإطلاق، لماذا؟ لأن العصا السحرية أكذوبة أصلا تستعمل لخداع الناس فوق خشبة المسرح، فكيف تحاول إقناع الجماهير بأن العصا السحرية هي الحل الوحيد والأوحد وان فقدانك إياها يفقدك القدرة على المناورة وترتيب الأوراق وإعادة الأمور المرتبكة الى نصابها؟!!! مو اكلكم قليل منهم سياسي محنك! .

اما المصطلح الثالث فهو، المصالحة الوطنية حين يسأل عنها فيجيب " نتصالح مع من؟ نفس الكليشة خلال 14عاما لم تتبدل قط، فيقول له مقدم البرنامج " تتصالحون مع الأكراد او مع العرب او مع التركمان أو أو أو فجيب ومن باب الكونفوشيوسية (انهم اخوتنا واهلنا فكيف نتصالح معهم؟ هل نحن مختلفون بيننا أصلا حتى نتصالح معهم؟) ايبااااااخ على قول حجي راضي...أخاف ما عندك؟! ما هذه الحنكة والنباهة والدهاء؟ .

رحمك الله نوري باشا السعيد، لقد أدرت بلدا أثنيا وطائفيا بإمتياز كالعراق من دون قطرة دم واحدة ..شلون، ما أدري؟ اودعناكم - خط احمر- اغاتي

 

احمد الحاج

 

في المثقف اليوم