أقلام حرة

الجلبي: تنمية المعرفة في مواجهة الأزمات في ملتقى الحوار الأنساني بمانشستر

mohsen aldahabiبحضور متميز لعدد من اكاديمي ومثقفي الجالية العراقية في مانشستر، بدأت أول جلسات (ملتقى الحوار الأنساني - مانشستر) بمحاضرة بعنوان (أدارة الأزمات) المهندس الاستشاري (رياحين الجلبي) مفتش هندسي في مجال السلامة الصناعية والمهنية لمحطات الطاقة والمفاعلات في المملكة المتحدة والاستشاري في مجال الهندسة البحرية . قدمها الدكتور محمد الركابي بشرح مبسط وشيق لدور الملتقى في استقطاب العقول العراقية المهاجرة والاستفادة من خبرتها في أثراء المشهد عبر التلاقح الفكري بعيد عن الموثرات الطائفية .

أبتدا المحاضر بتعريف شامل بمفهوم الأزمات وسمات نشوءها وما تخلق من أضطرابات او صراعات، وخسائر بشرية او مادية تختل فيها منظمومة القيم والعلاقات الأنسانية والمؤسساتية والتي تخرج من امكانية السيطرة عليها فتهدد كيان المجتمع . وحدد سمات الأزمات أبتدأ من فقدان السيطرة عند نشوءها لضعف التنبوء الدقيق بها من قبل المسؤول وعدم توفر المعلومات الدقيقة عن مسبباتها قبل حدوثها، وفقدان السيطرة والذعر وغياب الحل السريع والجذري بسبب الصدمة وضيق الوقت لتخاذل القرار في المعالجة الفورية .

1322 ZAYD

 وحدد الاستاذ الجلبي مثلث أسباب نشوء الازمات بالأنسان ذاتيا عبر مصالح ونزعات وسوء تقديرلقصور النظر وارتجالية غير علمية، ومهنيا بعدم الكفاءة  والتعجل باتخاذ القرار والفسادوالاستغلال الوظيفي وضعف التدريب ونقص الدراسات والمعلومات. والسبب الثاني هو عامل خارجي كالحروب والكوارث الطبيعية وملوثات البيئة والازمات المتعمدة، اما اخر الاسباب فهو الأدارة وما يشوبها من ضعف وقرارات عشوائية وضعف الامكانيات والمعلومات والروتين.

وختم المحاضر بأسترتيجيات التعامل مع الأزمات باخمادة عبر طرق تقليدية وأخرى غير تقليدية في ايجاد فريق تخصصي ذو خبرة لدرء الطواريء والمشاركة الديقراطية والأحتواء بالحوار .

 وبعدها فتح النقاش للحضور فكان العراق وازماته ومحاولة ايجاد السبل المناسبة لحلها هو المحور الرئيسي والهم الاول للجميع . 

 

محسن الذهبي - مانشستر    

 

 

في المثقف اليوم