أقلام حرة

أوراق في السياسة والحياة " المقلاة والبيض المخفوق"

bakir sabatinالمقلاة والبيض المخفوق: جلست مع ثلة من الأصدقاء في مناسبة فرح، وكان بيننا رجل متدين كثير التنظير ممن يهرفون بما لا يعرفون ويحشرون أنوفهم بما لا يعنيهم، وكان صاحبنا ممن يستحوذون على سياق الحديث دون كوابح..

ويرجم الناس من باب العظة والتدين، فيبدو للجالسين كأنه ابو حنيفة يلظم الكلام لتكتشف أثناء حديثه بأنه شيطان واعظ!!!

بينما هناك من يعظ الناس بمحبة فيبدو كلامه كملح الطعام حتى وهو يتحدث بالسياسة أو يستعرض لك فيديوهات ناقدة للمجتمع من باب النصيحة الخلاقة والرأي البناء والقبول بالآخر.

وبالعودة إلى جليسنا الجهبذ، فقد أثار حفيظتي هو أنه منذ بداية اللقاء أخذ الرجل يبادر في رشق الناجحين بآلتهم دون تمحيص، تاركاً لنفسه العنان في التحليل المضلل ليصدر أحكامه على الناس كأنه المفتي أو خبير في دائرة مكافحة الفساد وفِي رأسه سؤال يضج " من أين له هذا!؟" فهذا عنده لص عريق وذاك فاشل وأخر ديوث أو ملحد و.. الخ .

هذا النموذج يتناما وجوده بيننا لأنه لا يجد من يكبح عربدته ويحجم رعونته ليشعر والنَّاس من حوله مستمعين كأنه نبي ملهم.

ففي مجتمع الرياء يتم اغتيال كل شخصية ناجحة ورميها بما يسيء، كأن أبا جهل بيننا: لكن القافلة تسير والكلاب تنبح، والنخلة العالية ترمى بحجارة الفاشلين الأوغاد، ممن يعتقدون بأن لديهم وكالة من الله لتقييم الناس وهم في الخطايا يعمهون فتحسبهم أتقياء مصلحين وهم كالأفاعي يتربصون بالبشر، لكنها الخيبة ستتدبر أمر أولئك اللصوص الذين يتسلقون شجرة الجيران لرميهم بالحجارة، لعنهم الله ما أتفه سعيهم من وعاظ يتركون بيوتهم نهباً للخطايا ويتمنطقون بالدين كأنهم من الصحابة بينما ملامح أبي لهب تتقافز في عيونهم. فهل يضير السنديانة عربدة القوارض من حولها"مضحك" فالشمس التي لا تغطى بغربال تبتسم كل الصباح وتوقظ أحلام الحملان التي تسعى لرزقها والذئاب التي تتربص بها حمانا الله من بطشها وخيب مسعاها بيننا.. ولكن المبدعين في أي مجال كان لهم الفضاء الذي تتقلب فيه الصقور وللقوارض أنفاق الخوف والفشل.. صباحكم محبة أصدقائي.. أقبلوا على المستقبل فلا تأهبوا بظلال المنافقين من خلفكم؛ فالشمس لا تبتسم في وجه النهار إلا مرة واحدة. أحمل المقلاة وضعها على النار؛ ولكن انتبه إلى من يخفق البيض حتى لا تصيبك سمومه بشر يقتل الروح ويدمي مقلة الحق...

(2)

لم يقلها ديكارت: أنت تفكر بحرية؛ إذن أنت مفقود..

 (3)

وزير الاستثمار السوداني وضحكة الهلفوت

ردا على وزير الاستثمار السوداني، رجل المافيا وغسيل الأموال في الخرطوم الذي ، يدعو السودان للتطبيع مع الكيان الإسرائيلي ويسخر من المقاومة..

"ضاحي خلفان السودان يتحدث"

"إن شر البلية ما يضحك"

حتى هذا السوداني المأجور السطحي جدا يرجع سبب تخلف بلاده إلى قضية فلسطين !! "مضحك" ليثبت بأن الصهاينة العرب وباء مستشري، هذا الذي يضحك على جراح فلسطين يستحق الضرب بالنعال

ويكفي فلسطين أن المقاومة انتصرت في كل مواقعها ضد المشروع الصهيوعربي .. ويكفي العرب خزياً أن جنوب افريقا تطرد الإسرائيليين من أرضهم نصرة لشعب فلسطين

أما هذا المتحدث النكرة "مضحك" فهو نكرة صهيوعروبي يغني في جوقة السيسي والإمارات ودحلان..مجرد ذبابة ولا يمثل الشعب السوداني .. وهو يعلم ان سبب التخلف العربي هم أمثاله، .. وشعب فلسطين بناء وتنموي ومتحضر وساهم في بناء السودان .. وأقول لهذا "مضحك" اترك المقاومة التي ترعب أسيادك الصهاينة، تتصدى للمحتل فقد خسرتم الكثيييير والحبل على الجرار..فعلا الأمر برمته مضحك جداً.. مجرد فقاعة وطارت في الهواء.. لا تهتموا به..

(4)

قالها أبو رجل مسلوخة؛

اللوم يقع على الجدات اللواتي صنعن فيكم عقدة الخوف مني، أنا مجرد إنسان جريح القدم ومطارد من حيتانكم!!

(5)

قالت ليلى:

الذئب القاتل لم يعاقب في حكايتي معه، بل تحرر من القيود وراح يتاجر بنجاته حتى تسيد بينكم في مجالس الرياء، أما أنا فبقيت أسيرة قصة "ذات الرداء الأحمر" التي تجتاز الغابة لزيارة جدتها فتكتشف حيلة الذئب الهارب أبداً من وجه العدالة..،

(6)

الرقي الحقيقي..

ليس الرقي أن ترتدي المرأة أثمن الملابس ، وتتنطع في مشيها كأنها سيدة مجتمع، أو مثقفة لا تبارى، أو مغرورة بجمالها ذات قد مياس، والريح تداعب شعرها الناعم فيتطاير كأحلام كمنجة مسروقة ، فيما ترتاد أفخم المطاعم ويزدان جيدها باللآلئ البراقة، وتحظى بعضويات فخرية في الأندية أو الجمعيات الخيرية والمنتديات الثقافية، ترسم تغني أو تقرض الشعر المزفوف بإعجاب المجاملين على صفحتها في مواقع التواصل الاجتماعي؛ أو تحتسي قهوتها في مجالس الرياء؛ بل الرقى هي روح يتنسم عبيرها الآخرون..

صباحكم روح إنيقة الجوهر والمظهر.. صباحكم كبرياء القرنفل..

(7)

مجرد حلم! فهل نحرم منه ولو بالتمني!

ما ضير أن يتوحد السنة والشيعة تحت مظلة المقاومة لتحرير فلسطين بمشاركة قوى اليسار، حرب بدأت مكوناتها تتحلى بانتصار سوريا والمقاومة جنوب لبنان وعودة التنسيق مع حماس وتكشف أوراق الصهاينة العرب بسقوط رهاناتهم ومراجعة قطر لحساباتها بعد أن طعنت في الظهر من قبل الجار والشقيق.. حرب تترافق معها تنمية عربية شاملة عادلة .. تحت شعار أن المشروع الصهيوني هو العدو الوحيد!!!؟ سؤال وجيه.. صباحكم طاقة انبعاث إيجابية.

 

بقلم بكر السباتين

 

في المثقف اليوم