أقلام حرة

مشكلة زوجية وكيفية حلها؟

الخلافات الزوجية أمر طبيعي بين الزوجين إذا عرفا كيف يتحكمان فيها ولا يجعلانها تخرج عن المعتاد..

وفي هذا السياق، يقول الطبيب النفسي مارك بورغ "إن الغياب التام للخلافات بين الزوجين ليس ظاهرة صحية، حيث إنه يعني أن أحد الطرفين ليست لديه الثقة الكافية لإظهار اختلافاته في الرأي، لذلك فإن هذا الأسلوب ليس هو الحل المناسب، وفي المقابل، ليس من السهل الالتزام بالنقاش الهادئ والرصين، إلا أن هذه تمثل مهارة يجب أن يطورها الإنسان مع مرور الوقت"..

أكير مشكلة تقع في كثير من الأحيان بين الزوجين هي عدم الاعتراف بفضل الآخر ونكران أي جميل بينهما فالزوجة تقول لزوجها: منذ أن تزوجتك وأنا أضحي، أربي وأقوم بأعمال البيت وأنت غائب عن البيت تقضي جل وقتك في المقهى مع أصدقائك ..

ويكون رد الزوج: أنا الذي أضحي وأنفق على البيت وأتحمل مشاق الحياة ..فهذا الجدال لا يحل أي مشكلة فالحل السحري أن يذكر كل واحد منهما فضل الآخر فالزوجة تشيد بتضحيات زوجها  فتقول له: جزاك الله خيرا عن كل عمل تقوم به من أجلنا.. والزوج يقول بكل بحب وامتنان لزوجته: شكرا جزيلا ايتها الزوجة العزيزة فأنت قد ضحيت في تربية الأبناء والاعتناء بأمورهم ..فهذا الجميل لن أنساه لك ...

بهذا الاعتراف المتبادل بالجميل تتوطد علاقات المحبة والتفاهم بين الزوجين ويعود هذا بالفائدة على الأسرة وخاصة على الاستقرار النفسي للأطفال ونجاحهم الدراسي بل نجاحهم في الحياة.

***

الكاتب والباحث في التنمية البشرية:

شدري معمر علي

..........................

المرجع:

1- موقع الجزيرة ..

2- محمد رشيد العويد ..