أقلام حرة

مصادر الدراسة عن المفكر الشهيد محمد هادي السبيتي

عقد الثلاثينيات من العقود المميزة في القرن العشرين، اذ انجب شخصيات مهمة في المجالات كافة وفي مختلف البلدان العربية والاسلامية، وربما انجب عظماء اكثر من عقود القرن العشرين الاخرى.

قبل سنوات اعددت بحثاً ما زال مخطوطاً يتحدث عن عقد الثلاثينيات، جمعت فيه اسماء شخصيات مؤثرة ومشهورة ولدت في هذا العقد في مجال السياسة والفكر والتمثيل والرواية والدين والشعر وغيرها، واحصيت منهم حوالي 100 شخصية واكيد يوجد غيرهم، وكانت حصة العراق منهم كبيرة، مع ملاحظة وجود اسماء قليلة شوهت عظمة هذا العقد من التاريخ.

ويُعد الاستاذ المفكر الشهيد محمد هادي السُبيتي من العظماء الذين ولدوا في بداية هذا العقد، ولكنه للأسف الشديد تعرض لمظلومية كبيرة من الاعداء والاصدقاء غطت على عظمته.

في هذا المقال سنحاول وبشكل سريع ومختصر عمل ببليوغرافيا لمصادر الدراسة عن السُبيتي لكي تكون دليلاً امام الباحثين، وخصوصاً الاكاديميين منهم لتشجيعهم على دراسة السُبيتي وامثاله بدل دراسة شخصيات هزيلة عراقية وغير عراقية لا تستحق الدراسة، وسنحاول مستقبلاً قدر الامكان أن نوفر هذه المصادر ولو على شكل نسخ الكترونية من خلال انشاء حساب على واحد من المواقع الالكترونية لكي نُسهل مهمة الباحثين.

انا ازعم ان افكار السبيتي ما زالت بكراً وتحتاج الى دراسات تخصصيه في مجال العلوم السياسية، تركز على عرض وتحليل ونقد افكاره السياسية، كونه كرس جل تفكيره في كتابة القضايا السياسية فكراً وتنظيماً، إضافة الى اهمية عرض منهجه في تحليل الاحداث وكيفية ربطها ببعض واستخلاص رؤية سياسية دقيقة. صحيح ان افكار السُبيتي مر على كتابتها أكثر من اربعة عقود من الزمن، إلا ان هذا لا يمنع من دراساتها خصوصاً وان نظراته الاستشرافية سبقت عصره، وما زالت بعض افكاره غضه وتواكب المتغيرات الهائلة التي حدثت خلال العقود الاربعة الماضية.

قائمة مصادر الدراسة:

هذه قائمة بالمصادر التي ذكرت الشهيد السُبيتي على نحو خاص وتفصيلي أو جزئي، وهي كالاتي:

أولاً: المصادر الخاصة التي احتوت كتابات السبيتي:

1. أ. من منشورات الدعوة الاسلامية، مقالات اسلامية، الطبعة الأولى 1978م، بيروت ـ لبنان.

ب. ثقافة الدعوة الاسلامية، طبعة الشهيد عزالدين سليم (المجلد الاول، الطبعة الثانية 1981م، المجلد الثاني، الطبعة الأولى 1981م، المجلد الثالث، الطبعة الأولى 1985م، المجلد الرابع، الطبعة الأولى، 1988م)،(4مجلدات).

ج. ثقافة الدعوة الاسلامية.. النشرات السرية لحزب الدعوة الاسلامية من عام 1957 ـ 1982م، جمع واعداد القائد الشهيد محمد هادي السُبيتي والمفكر الشهيد عزالدين سليم، النشر والتقديم حسين جلوب الساعدي، مؤسسة الهدى للدراسات الاستراتيجية، دار الهدى للطباعة والنشر والتوزيع 2017م. (4 أجزاء).

د. موقع ثقافة الدعوة الاسلامية، طبعة الشهيد عزالدين سليم (4 أجزاء) على شبكة المعلومات العالمية (الانترنت) على الرابط (http://ourbook.info/).

وقد جمعت هذه الثقافة بطبعاتها المختلفة جُل اذا لم نقل كل النشرات التي كُتبت بقلم السُبيتي وهي:

[الجزء الأول]: (حول الاسم والشكل التنظيمي، حول نشأة الدعوة والمؤثرات والاعراض، الادب الحزبي، المرحلية في عمل الدعوة، المهاجرون، حول العلاقات بين التنظيمات الاسلامية، العمل السياسي والثقافة السياسية، الواقع السياسي للأمة الاسلامية، الاستعمار، التخلف السياسي، الهزات الاجتماعية، العمل الحزبي، العراق في مهب الرياح الدولية، الخطة الامريكية في الشرق الاوسط).

[الجزء الثاني]: (مقترحات الدعوة الى الدولة الاسلامية المباركة، رسالة المسجد، كيف نجعل الدعوة همنا الدائم، المرحلة السياسية، في رحاب المرحلة السياسية، المصطلحات السياسية، منهج التحليل السياسي، مستقبل اليهود في بلادنا، ماذا في العراق، اللعبة الأخيرة، جولة استعمارية في القارات الأربع، أخبار ونصوص سياسية، نحن وما حولنا).

[الجزء الثالث]: (دراسة الوقت والعمل، النقاش الفكري في النشرة المركزية، طبع كتاب مقالات اسلامية، تأخر النشرة عن الصدور، الموقع الجغرافي الاستراتيجي للبلاد العربية، توضيح بعض المسائل التنظيمية ـ المراحل ـ، حول نقاط تنظيمية، لماذا كان التنظيم الحزبي غير كامل عند العديد من الدعاة في الحوزة، توضيح بعض المسائل التنظيمية (1) من آثار الهجمة الشرسة، الوضع السياسي في لبنان، بيان الدعوة في تأييد انتفاضة المسلمين في ايران).

[الجزء الرابع]: (مقدمة معالم السيرة الحضارية في الاسلام، توضيح بعض المسائل التنظيمية، حول مرحلتنا الحاضرة، اضواء على المسيرة (الاجتماع الحزبي)، انتفاضة رجب، الحريق الأخضر في ايران يهدد دول المشرق والخليج، حديث الدعوة الى جميع الناس في الاقليم العراقي، الجاهلية تشن هجوماً مباشراً لإسقاط القيادة الاسلامية المنطلقة من قم، التقييم الامريكي الجديد لسياسة الوفاق وصلته بالصراع الحالي في مناطق النفوذ، أفكار جديدة مقنعة).

ثانياً: المصادر الخاصة:

1. المركز الوطني للدراسات الاجتماعية والتاريخية، شهيد يتحدث عن شهيد، كلمة المفكر الاسلامي الشهيد عبد الزهراء عثمان محمد "عزالدين سليم" في تأبين المفكر الاسلامي الشهيد الاستاذ محمد هادي السُبيتي بمناسبة العثور على قبره في مقبرة الكرخ الاسلامية، الذي اقيم في بغداد/منطقة الكريعات/جامع الدهاليك، الطبعة الأولى، 9 شوال 1426هـ ـ 2005م.

2. المركز الوطني للدراسات الاجتماعية والتاريخية، شذرات من حياة المفكر الاسلامي الكبير الاستاذ الشهيد محمد هادي السبيتي، 2005م.

3. د.خليل الربيعي، شهيد الاسلام ومفكر الدعوة محمد هادي السبيتي، دار الكتب العلمية للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت ـ لبنان، الطبعة الأولى 2015م.

4. جواد علي كسار، محمد هادي السبيتي.. مدخل الى حياته وفكره، جامعة الامام الصادق، دار الاسلام، الطبعة الأولى 2016م.

5. عامر حميد سلطان العابدي، محمد هادي السبيتي ودوره السياسي حتى عام 1981م، رسالة ماجستير غير مطبوعة، نوقشت في جامعة المستنصرية/ كلية العلوم السياسية عام 2017م.

ثالثاً: المصادر العامة:

1. مركز شهداء آل الحكيم للدراسات التاريخية والسياسية، من مذكرات العلامة الشهيد محمد مهدي الحكيم (رض) حول التحرك الاسلامي في العراق، بدون سنة طبع.

2. علي المؤمن، سنوات الجمر.. مسيرة الحركة الاسلامية في العراق (1975ـ 1986م)، مركز دراسات المشرق العربي، الطبعة الخامسة 2020م.

3. صلاح الخرسان، حزب الدعوة الاسلامية حقائق ووثائق.. فصول من تجربة الحركة الاسلامية في العراق خلال 40 عاماً، الطبعة الاولى 1999م.

4. عزالدين سليم، صفحات مطوية من تاريخ الدعوة، (خاص ومحدود التداول)، صفر 1421هـ ـ 2000م.

5. كامل خلف الكناني، العلامة العسكري بين الأصالة والتجديد، مركز الطباعة والنشر للمجمع العالمي لأهل البيت (ع)، الطبعة الأولى، مطبعة ليلى، 2003م.

6. مجموعة من الباحثين، مؤتمر تكريم العلامة السيد مرتضى العسكري، مركز الطباعة والنشر للمجمع العالمي لأهل البيت (ع)، الطبعة الأولى، مطبعة ليلى 2003م.

7. مجموعة من الباحثين، دراسات وبحوث مؤتمر تكريم العلامة السيد مرتضى العسكري، مركز الطباعة والنشر للمجمع العالمي لأهل البيت (ع)، الطبعة الأولى، مطبعة ليلى 2003م.

8. صلاح الخرسان، الامام السيد محمد باقر الصدر في ذاكرة العراق.. أضواء على تحرك المرجعية الدينية والحوزة العلمية في النجف الاشرف 1958ـ 1992م، سنة الطبع 2004م.

9. عادل رؤوف، العمل الاسلامي بين المرجعية والحزبية.. قراءة نقدية لمسيرة نصف قرن (1950ـ 2000م)، المركز العراقي للإعلام والدراسات، 2005م.

10. محمد الحسيني، محمد باقر الصدر.. حياة حافلة.. فكر خلاق، دار المحجة البيضاء، بيروت ـ لبنان، 2005م.

11. احمد ابو زيد العاملي، محمد باقر الصدر السيرة والمسيرة في حقائق ووثائق، الطبعة الثالثة 2008م، مؤسسة العارف للمطبوعات، بيروت ـ لبنان. (5 مجلدات).

12. حسن شبر، حزب الدعوة الاسلامية، العارف للمطبوعات، الطبعة الثانية، 2009م، (3 كتب).

13. الشيخ علي الكوراني العاملي، حزب الدعوة نسخة من الاخوان المسلمين، بدون سنة طبع، موقع الشيخ علي الكوراني العاملي على شبكة المعلومات العالمية (الانترنت) على الرابط (alameli.net).

14. الشيخ علي الكوراني العاملي، تصحيح فكر الدعوة، نسخة الكترونية بدون سنة طبع.

15. صلاح مهدي علي الفضلي، السيد الشهيد محمد باقر الصدر وأثره في تاريخ العراق المعاصر، رسالة ماجستير، بدون سنة طبع.

16. فالح عبد الجبار، العمامة والافندي.. سوسيولوجيا خطاب وحركات الاحتجاج الديني، ترجمة امجد حسين، الطبعة الأولى، منشورات الجمل، بيروت ـ بغداد 2010م.

17. فرات عبد الحسن كاظم الحجاج، عزالدين سليم وفكره السياسي، رسالة دكتوراه، من اصدارات المركز الوطني للدراسات الاجتماعية والتاريخية، طبع وتوزيه العارف للمطبوعات، بيروت ـ لبنام 2011م.

18. الدكتور جودت القزويني، تاريخ القزويني في تراجم المنسيين والمعروفين من أعلام العراق وغيرهم (1900ـ 2000م)، (30 مجلد)، الطبعة الأولى، الخزائن لأحياء التراث، بيروت ـ لبنان 2012م، المجلد السابع والعشرون ، ص254.

19. عزالدين سليم، صفحات من ايامي، منشور في موسوعة تاريخ القزويني في تراجم المنسيين والمعروفين من أعلام العراق وغيرهم (1900ـ 2000م)، تأليف الدكتور جودت القزويني، الطبعة الأولى، الخزائن لأحياء التراث، بيروت ـ لبنان، المجلد الرابع عشر، ص5.

20. الدكتور رشيد الخيون، آمالي السيد طالب الرفاعي، دار مدارك للنشر، 2012م.

21. توفيق التميمي، شهادات عراقية.. حوارات في ذاكرة عراقية، تموز "طباعة. نشر. توزيع"، الجزء الثاني، الطبعة الأولى 2012م.

22. علي سعود شكاحي المياحي، فكر ومواقف حزب الدعوة الاسلامية (1957ـ 1979م) دراسة تاريخية، رسالة ماجستير نوقشت في جامعة البصرة/ كلية التربية للعلوم الانسانية 2013م.

23. د. عبد الزهرة كاظم سمحاق، سيرة داعية.. صحائف من السيرة الشخصية للمفكر الشهيد عبد الزهراء عثمان محمد "عزالدين سليم، المركز الوطني للدراسات الاجتماعية والتاريخية في البصرة، دار البصائر للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت ـ لبنان 2014م.

24. علي المؤمن، جدليات الدعوة.. حزب الدعوة الاسلامية وجدليات الاجتماع الديني والسياسي، مركز دراسات المشرق العربي، دار روافد للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت ـ لبنان، الطبعة الأولى 2017م،

25. حسين جلوب الساعدي، مراجعات.. اوراق من أجل التجديد والبناء لحزب الدعوة الاسلامية، 2017م.

26. الشيخ علي الكوراني العاملي، الى طالب العلم، الجزء الاول، الطبعة الثانية 2018م، موقع الشيخ علي الكوراني العاملي على شبكة المعلومات العالمية (الانترنت) على الرابط (alameli.net).

27. صلاح الخرسان، حزب الدعوة الاسلامية مرحلة البناء والتغيير (1957ـ 1979م)، المصطفى للإخراج والنشر، بيروت ـ لبنان، الطبعة الاولى 2019م.

28. صلاح الخرسان، حزب الدعوة الاسلامية المرحلة السياسية (1979ـ 2019م)، المصطفى للإخراج والنشر، بيروت ـ لبنان، الطبعة الاولى 2019م.

29. د.شلتاغ عبود المياح، موسوعة الدعاة.. سير ابطال كتبوا بدمائهم وافكارهم مسيرة الدعوة الاسلامية في العراق والمنطقة الاسلامية، مؤسسة العارف للمطبوعات، الطبعة الأولى 2019م، (4مجلدات).

30. صلاح الخرسان، السيد مهدي الحكيم رائد الحركة الاسلامية في العراق (1935ـ 1988م)، الطبعة الاولى 2020م، الكوكب للتجارة والطباعة، بيروت ـ لبنان.

رابعاً: المقالات

1. يحيى عثمان محمد، المفكر الشهيد محمد هادي السُبيتي، كلمة ألقيت في الحفل الذي أقامه المركز الوطني للدراسات الاجتماعية والتاريخية في البصرة، بمناسبة مرور 16 عاماً على استشهاد المفكر الإسلامي الكبير القائد الشهيد محمد هادي السبيتي(رض) في التاسع من شوال 1426 هـ ـ 2005م في البصرة. منشور على شبكة المعلومات العالمية (الانترنت)، موقع موسوعة العراق على الرابط

https://www.iraqcenter.net/vb/showthread.php?t=28022

2. فؤاد الفضلي، الفضلي المسيرة والركب، مجلة الكلمة، العدد (55) السنة الرابعة عشرة، ربيع 2007م، منشور في شبكة المعلومات العالمية (الانترنت) موقع مجلة الكلمة على الرابط

http://kalema.net/home/article/view/765?fbclid=IwAR0yh-dZncaaajr5LT2H6e277r5aDawJg3tPHRhi0J0VM97XFc87iJxOkOc

3. ازهر السهر، في ذكرى مهندس الدعوة المفكر الشهيد محمد هادي السُبيتي.. ما زلت مغيباً عن وعي الأمة يا ابا حسن، مقال منشور بتاريخ 9/11/2011م على شبكة المعلومات العالمية (الانترنت)، موقع مركز النور على الرابط

http://www.alnoor.se/article.asp?id=132619

4. أزهر السهر، الدكتور علي المؤمن والاشكالات المنهجية والتاريخية حول بحثه في تاريخ وفكر حزب الدعوة الاسلامية، حلقات) مقال بـ(3 حلقات) منشور بتاريخ الأولى والثانية بتاريخ 22و25/8/2011م، والثالثة بتاريخ 14/9/2011م على شبكة المعلومات العالمية (الانترنت)، موقع مركز النور على الروابط:

 1. http://www.alnoor.se/article.asp?id=124166

2. http://www.alnoor.se/article.asp?id=124547

3. http://www.alnoor.se/article.asp?id=126869

5. د. طالب الرماحي، حزب الدعوة الى اين(3).. محمد هادي السُبيتي وموسى الصدر دعوة وأمل، مقال منشور عام 2011م على شبكة المعلومات العالمية (الانترنت)، موقع مركز العراق الجديد للإعلام والدراسات، على الرابط (https://thenewiraq.org/).

6. أزهر السهر، البعد القرآني في فكر الشهيد محمد هادي السُبيتي، مقال منشور بتاريخ 29/10/2013م على شبكة المعلومات العالمية (الانترنت)، موقع مركز النور على الرابط

http://www.alnoor.se/article.asp?id=221972.

7. أزهر السهر، مصطلحات وتعريفات في فكر الشهيد محمد هادي السُبيتي، مقال منشور بتاريخ 8/11/2013م على شبكة المعلومات العالمية (الانترنت) موقع مركز النور على الرابط

http://www.alnoor.se/article.asp?id=223044.

8. جهاد العيدان، محمد هادي السُبيتي القيادي الحركي المنسي، مقال منشور عام 2017م على شبكة المعلومات العالمية (الانترنت)، موقع كتابات على الرابط https://www.kitabat.info/subject.php?id=23208).

9. مهند الساعدي، هوامش على قبر السُبيتي، مقال منشور على صفحته الشخصية في موقع (فيس بوك) بتاريخ 10 نوفمبر 2017م، على الرابط (Log into Facebook

Log into Facebook

Log into Facebook to start sharing and connecting with your friends, family, and people you know.

 10. أزهر السهر، الثقافة والوعي السياسي في فكر الشهيد محمد هادي السُبيتي، مقال منشور بتاريخ 2/12/2019م على شبكة المعلومات العالمية (الانترنت)، موقع مركز النور على الرابط http://www.alnoor.se/article.asp?id=359983

11. أزهر السهر، صفات رجال الدولة في فكر السبيتي، مقال منشور على صفحته الشخصية في موقع (فيس بوك) على الرابط

https://www.facebook.com/profile.php?id=100003028943695&mibextid=ZbWKwL، بتاريخ 9 نوفمبر 2021م.

12. علي المدن، السُبيتي والقوانين والتشريعات العراقية، مقال منشور على صفحته الشخصية في موقع (فيس بوك) ، بتاريخ 4 يونيو 2022م، على الرابط

https://www.facebook.com/profile.php?id=100004547385833&mibextid=ZbWKwL

13. أزهر السهر، السُبيتي وحزب الدعوة.. قصة القطيعة بين حزب وقائدهِ، مقال منشور بتاريخ 8/11/2022م، على شبكة المعلومات العالمية (الانترنت)، موقع مركز النور على الرابط

http://www.alnoor.se/article.asp?id=386662

14. حسين جلوب الساعدي، القائد المؤسس الشهيد محمد هادي السُبيتي.. محطات وقضايا، مقال منشور بتاريخ 10/11/2022م على شبكة المعلومات العالمية (الانترنت)، موقع وكالة أنباء براثا على الرابط http://burathanews.com/arabic/articles/421709

15. جواد علي كسار، ظُلامة رجل، مقال منشور في جريدة الصباح العراقية، العدد 5539، بتاريخ السبت 12 تشرين الثاني 2022م.

***

أزهر السهر

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 5928 المصادف: 2022-11-28 01:07:45


تعليقات فيسبوك

 

 

العدد: 5991 المصادف: الاثنين 30 - 01 - 2023م