مقاربات فنية وحضارية

دعوة لتكريم الراحل الفنان الكبير محمود صبري / مصدق الحبيب

الذي وافاه الاجل في لندن في الثالث عشر من نيسان الجاري عن عمر يناهز الخامسة والثمانين. وبهذه المناسبة تدعو "المثقف" كافة الفنانين والنقاد والادباء للمساهمة في اغناء الملف والقاء الضوء على حياة وتجربة وفن هذا المثقف العراقي الاصيل وفاءً لسجله الطويل المتميز بحمل هموم الشعب العراقي والكفاح من اجل رفعته وازدهاره.

 

ولد الفقيد عام 1927 في محلة المهدية ببغداد التي اكمل دراسته الثانوية فيها. اكمل دراسته الجامعية في بريطانيا عام 1949 متخصصا بالعلوم الاجتماعية والسياسية . عاد الى بغداد واشترك في تأسيس جماعة الرواد للفنانين عام  1950 ليصبح قطبا من اقطاب الحركة التشكيلية العراقية المعاصرة الى جانب فائق حسن وجواد سليم وبقية الفنانين البارزين.

 

 كان ايضا من مؤسسي جمعية التشكيليين العراقيين ومساهما في ادارتها وناشطا في معارضها وفعالياتها.

 

تميز فن الفقيد باحتوائه على البعد الاجتماعي والالتصاق بقضايا الشعب كانعكاس للفكر الماركسي الذي تشرب به الفنان وآمن بمبادئه.

 

أسس مع شاعر العرب الاكبر محمد مهدي الجواهري لجنة الدفاع عن الشعب العراقي في براغ عقب انقلاب شباط الاسود عام 1963 من اجل التصدي لجرائم النظام البعثي الفاشي الذي وضع العراق في بركة الدم .

 

كان ايضا رائدا في مشروع ربط الفن بالعلم والاستفادة من الاطياف اللونية للعناصر،  ذلك المشروع ذو البعد المستقبلي الطموح الذي تبلور عما سمي بنظرية الكم في الفن التي اقترنت باسمه وستبقى مدينة لابداعه وبعد نظره .                    

 

مصدق الحبيب

 

لمشاهدة الفنان في آخر احاديثه:

وايضا على الرابط ادناه

http://www.youtube.com/watch?v=Hxp2df_gG1k

 818-sabry

............................

ملاحظات

- تقرر ان يحمل الملف عنوان:

محمود صبري .. تماهي الفن والفكر والنضال


- سيكون الملف مفتوحا يستقبل من الآن كل ما يكتب حول الفنان الراحل

- سيصاحب الملف معرضا فنيا للوحاته

نتمنى من الجميع المساهمة في اثراء الملف تخليدا لهذا الفنان الكبير.

 

مؤسسة المثقف العربي

20 – 4 – 2012

 

للاطلاع على الملف

ملف: محمود صبري .. تماهي الفن والفكر والنضال

 

في المثقف اليوم