مقاربات فنية وحضارية

كاظم شمهود: الفنان الامريكي لاورينسي وينير ولغة الحروف

3011 لورنيس وينيرفن الحداثة يعني عند البعض هو قطع العلاقة بالماضي وتراثه وخلق فن جديد مستوحى من نبات وخيالات الانسان وما توحيه اليه الطبيعة، وهي اعمال تتخذ احيانا اتجاها غير مقبولا واسطوريا غامضا وذلك على اعتبار ان ما يقوم به من انتاج يتشكل في صور غير عادية ومالوفة للعين، الا ان بعض المحللين النفسانيين يقول ان هذا الاتجاه هو هدفه تصوير العالم اللاشعوري الغامض دون استناد الرؤية الواقعية. حيث تمتزج هذه الصور في اللاشعور مع صور ذهنية اخرى مستمده من الثقافة التي حصل عليها الفنان وما لها من التاثير العميق الذي يصطبغ به المذاق الفني، واتخاذ الرمز كلغة فلسفية حداثوية.. وعندما وقف هؤلاء الشباب في بداية القرن العشرين في الحانات يصرخون ويلعنون الطبقة البرجواية لما لها من تاريخ استغلالي اسود، كان ذلك نتيجة للسأم والملل والركود العقلي الذي يسود المجتمع، ولهذا طالبوا بالتجديد والتغيير، وبعضهم اتخذ اتجاها تطرفيا فلعن كل التراث الانساني. من هذه الجماعات هي التيار الدادائي في بداية القرن العشرين ثم ولد من رحمها ر تيارا اخرا يسمى الدادائية الجديدة neodadaismo ظهرت في عقد الستينات حيث اخذ هؤلاء الفنانون الجدد يمزجون في اعمالهم عناصر ومواد مختلفة، ومنهم من تطرف واخذ يبني اعماله من مواد جاهزة. حيث ان اهم شئ عنده في العمل الفني هو الفكرة.. ومن اهم اعمدتها هم: robert Rauschenberg / / Jasper Johns happenings fluxus

ولكن من الذين برزوا بعد ذلك واخذوا شهرة عالمية هو الفنان الامريكي المفاهيمي:3012 لورنيس وينير

 Lawrence Weiner

ولد وينير عام 1942 في نيويورك واخذ له اسلوبا كرافيتيا مميزا حيث استخدم الحروف والكلمات والجمل باحجام كبيرة وعرضها، بطريقة اما كتبها مباشرة على الجدار او على الارض او من خلال لوحات بيضاء مدون عليها بعض الجمل الملونة واحيانا مضيءة. ولها معاني ورموز مفاهيمية فلسفية. ويذكر وينير ان افضل الاعمال هي التي تكتب بالاحرف الكبيرة لانها تغطي على الاحرف الصغيرة مهما كانت انيقة ومرتبة، وكل كلمة او جملة تقدم معنا معينا وفي تجمعها تصبح فكرة معرفية او حكمة. ومن ذلك الوقت اصبح النص الكتابي مادة فنية بارزة في اعماله سواء كان ذلك على الجدار او القماش.3013 لورنيس وينير

يقول وينير ان الحديث او النقاش الذي يدور بين الاشخاص يمر بمنعطفات كثيرة مثله كمثل الكلمات الحروفية المدونة التي تصعد وتنزل، لها معاني تجريدية قصيرة تحمل المتلقي الى عالم التأمل. ومن النصوص التي عرضها (العمل الفني يمكن ان يخلق) (الفنان قادر على انشاء عمل فني) (العمل الفني ليس يحتاج الى بناء) ويقصد ان الفكرة افضل من المادة.. ويعتقد وينير ان كل هذه الاشياء هي اصيلة واساسية في عرف ومفهوم الفنان. وان الفنان الاصيل هو الذي يتجاوب مع مع كل هذه الاعتبارات المتعلقة باحاسيسنا الفيزيقية والاخلاقية، وذلك بتغذيتها بمختلف نواحي الانتاج الفني من ابداع الصور ومبتكرات الموسيقى او انشاء الابنية والحداءق الممتعة والدرامات والمقالات وغيرها وهي تلك التي تخاطب العقول والاحاسيس السامية.3017 لورنيس وينير

وفي عام 1960 اصبح وينير من المعروفين عالميا واخذت الكالريات تتهافت على عرض اعماله، كما اشترك في عروض عالمية بينالية، وفي عام 1972 اصبح يستخدم مواد خاصة به وطريقة طرحه التصويري بشكل مميز، فاستخدم في احد عروضه مفرقعات لخلق نوع من النحت المجسم ولفت النظر، وهو ما ينحو نحو المشهد المسرحي اكثر منه تشكيلي. وقد عمل وينير الى جانب جوزيف كوزوت وروبن باري وغيرهم من اعمدة الفن الذهني الجديد.

ومن ناحية اخرى اصدر تاجر اللوحات Seth Siegelaub كتابا عن اعمال وينير ظهرت فيه كلمات منفصلة على سطوح بيضاء بدون رسم او تصوير، واصبح هذا الكتاب بمثابة خط بياني لاعماله.3018 لورنيس وينير

وكان وينير يعتقد ان اعماله الحروفية هي منحوتات مجسمة او بارزة على الجدار تعبر عن عالم روحاني يغص بالمفاهيم والحكم الجمالية حيث يمكن منها الذهاب الى آفاق رحبة بدون حدود... ويقول ان الفكرة هي عبارة عن الهروب من الواقع المادي الى الحرية الحقيقية، وانها تحمل المتلقي الى الاستيقاض والاكثر انتباها وتعلقا. وان الفن يكون له فعالية ومعنى عندما يستجيب له الجمهور ويتفاعل وان الفكرة السامية تنتقل الى الجمهور بدون رخصة او اذن.. كما ذكر ان اعماله هي عبارة عن اشياء فكرية يستطيع بها ان يغزوا العالم ويحركه.

وبالتالي فان وجهة نظر هذا الفنان هي حصيلة الافكار والتصورات التي لعبة دورا هاما في بداية القرن العشرين وكانت عبارة عن رفض للموروث الثقافي الكلاسيكي الاوربي وبناء مستقبل في صورة جديدة وشاملة.

 

د. كاظم شمهود

 

 

في المثقف اليوم