مقاربات فنية وحضارية

كاظم شمهود: محمد مكية من عمالقة العمارة الاسلامية في الوطن العربي

محمد مكية يعتبر احد زعماء الفن المعماري الاسلامي في الوطن العربي قاطبة. ولد في بغداد عام 1914 واكمل دراسته الاولية فيها ثم سافر الى بريطانيا ودرس في جامعة ليفربول وحصل على شهادة البكلوريس عام 1941 ثم شهادة دبلوم في التصميم المدني من نفس الجامعة. ثم حصل على شهادة الدكوراة عام 1946 من جامعة كمبريدج في بريطانيا. وكان عنوان اطروحته – تاثيرات المناخ في تطور العمارة في منطقة البحر المتوسط – وبعد انتهاء دراسته عاد الى العراق. و اسس اول قسم للهندسة المعمارية في العراق في جامعة بغداد واصبخ عميدا للكلية منذ عام 1959 حتى عام 1968.. وقد اتجه مكية الى الاستفادة من التراث فتضمنت تصاميمه الزخرفة الاسلامية والخط العربي في محاولة منه لدمج العناصر العربية المعمارية التراثية مع الحداثة.وقد صمم كثير من المباني في عدد كبير من الدول العربية والاسلامية وحصل على جوائز عالمية من هيئات متخصصة في اعمال الهندسة المعمارية.2172 جامع الخلفاء بغداد

و بعد عودته الى بغداد اسس شركة – شركاء مكية الاستشارية المعمارية والتخطيط – وافتتح لاحقا مكاتب فرعية في البحرين ومسقط ولندن والكويت وابوظبي ودبي والدوحة وغيرها. وكانت اول اعماله المهمة هي جامع الخلفاء عام 1960 في بغداد. حيث طور تصميمه مستوحاة من المسجد العباسي الذي يعود الى القرن التاسع والذي كان سابقا قائما في نفس المكان. ونال مكية شهرة في الخليج وقدمت له عروضا كثيرة لتصميم صروح معمارية سواء كانت مساجد او قصور للامراء او عمارات حكومية. وقد اهتم مكية بالقضايا المعمارية التي لها علاقة بالتراث والبيئة المحلية والفلكلور والحرف اليدوية. ونتيجة لاهتمامه بالتراث كان يطلق عليه عالميا اسم – المهندس المعماري الاسلامي – وقد جمع مكية مئات الصور عن الطراز الاسلامي ونشرت في كتاب – العمارة العربية الماضي والحاضر – عام 1983.

كان مكية عضو شرف في الجامعة البريطانية وعضو في تخطيط انكلترا وعضو مؤسس في مجمع دبلوس المعماري في اثينا وعضو تحكيمي في لجان دولية معمارية عديدة وعضو في بعثة الخبراء بجنوب شرق اسيا وحاز على جائزة اليونسكو..

و كتب عنه المفكر الراحل محمد اركون استاذ تاريخ الفكر الاسلامي (ان محمد مكية نفخ حياة جديدة في العمارة الاسلامية بدمج تراثها الفني بافضل ما في الثقافة التكنولوجية الحديثة) وقال عنه السير هيو كاسيون الرئيس السابق لاكاديمية الفنون الملكية في انكلترا (ان اعمال محمد مكية تستحق ان تثير اهتمام اوسع في العالم الاسلامي والعربي).

مركز الكوفة

2171 محمد مكيةفي عام 1986 اسس مكية مركزا ثقافيا في لندن اطلق عليه اسم كالري الكوفة. وذلك لان مدينة الكوفة كانت مركزا حضاريا ومدنيا وكانت عاصمة الدولة الاسلامية في زمن الامام علي -ع- ولهذا كان مكية قد اراد التعريف بدورها التاريخي الحضاري في العراق حيث قورنت في ذلك الوقت بمدن اوربية مثل روما واثينا. ويذكر انه لما جاء البعثيون للحكم صدر قرار باعتقال مجموعة من المعارضين منهم مكية وكان بوم ذاك مكية يعمل في البحرين فقرر ان ينتقل مع زوجته الى لندن. وجاء تاسيس مركز الكوفة الثقافي والمعماري والفني بمثابة تحدي للبعثيين واجرامهم واصبح هذا المركز تقام فيه النشاطات الثقافية والفنية والندوات المختلفة وحلقات النقاش المفتوحة خاصة المعارضة السياسية للنظام في ذلك الوقت.

واصدر مكية كتابا اسمه – خواطر السنين – كلف به الكاتب المعروف رشيد خيون حيث يتحدث عن حياته وانجازاته منذ الطفولة الى الكهولة ومنذ العهد الملكي وعصر الانقلابات الى اقامته في لندن. ويصف مكية في هذا الكتاب الاحياء البغدادية وصفا بعين مهندس ذاقب النظر.

وكتب محمد مكية في مذكراته (ان النكهة الجمالية والاصالة المتميزة التي وصلت اليها العمارة الاسلامية، ولا تكاد العمارة الغربية تعرف عنها شيئا.. لم اتردد في تطعيم عمران ليفربول بها (اي بالعمارة الاسلامية) وان كان بشكل خفيف. كما اغمرتني بمحاكات بعض معطيات عمراننا  الشعبي. حيث كنت اذهب اثناء الدراسة الى الريف الانكليزي لاعداد تدريباتي المعمارية مفضلا بدافع من روحيتي العربية الاسلامية. العمل في الهواء الطلق على العمل في المختبرات المغلق) (مما عزز لدي هذا التوجه هو ان الكثير من المعماريين الدوليين الذين اعرفهم اكدوا لنا بان وجودهم في البلدان العربية والاسلامية ولبره من الوقت كافي ليقودهم الى اكتشاف القدرات الهائلة الوظيفية والجمالية. التي يتمتع بها الترث العربي الاسلامي). وكان مكية اثناء تجواله في الارياف الانكليزية يمتطي دراجة هوائية بصحبة زوجته مارغريت كروفورد والتي انجبت له كنعان 1949 وهند 1952.. بعد ذلك توفت مارغريت عام 2013 وتوفى بعدها مكية عام 2015.2173 جامع باكستان

انجازاته العمرانية

نفذ محمد مكية عدد كبير من الصروح المعمارية التي لازالت منتشرة في عالمنا العربي كما ترك مجموعة كبيرو من المشاريع الهندسية التي لم تنفذ مخطوطة على الورق. ومن اهم اعماله هي :

– جامع الخلفاء 1960.– مصرف الرافدين في البصرة 1970. - مبنى الشيخ مبارك -البحرين 1973. – فندق هلتون الدولي 1974. – مسجد الصديق-الدوحة 1978. -مسجد الدولة الكبير في الكويت 1978. – جامع السلطان قابوس الاكبر 1995. – مقر جامعة الدول العربية في تونس وجامع اسلام اباد في باكستان وجامع روما في روما ايطاليا. وغيرها من المباني المعمارية في داخل وخارج العراق.

 كما يذكر ان الدكتور مكية كان اول رئيس لجمعية الفنانين العراقيين في بغداد عند تاسيسها عام 1956. وانه نتيجة لغياب قاعات العرض في بغداد في الاربعينات فتح بيته لاقامة اول معرض معاصر للفنان جواد سليم.2175 محمد مكية

معرض ملحمة الطف

في عامي 1997 و 2007 قمت بمعرضين تشكيليين في كالري الكوفة في لندن. وفي الاول طلب مني الدكتور مكية ان يرى اعمالي التي ستعرض في الكالري فقدمت له نماذج منها فاستعرضها بتفحص الخبير الفني الناقد. وهو ينظر باستغراب وتسائل فقال (اين الاهوار اين مناظر الجنوب؟؟). فقلت له اساذ مكية، هذه اعمال حديثة تعبيرية.. فهز رأسه رافضا. (اين الاهوار؟؟ ، لك مو الله اهناك.؟. ليش ما رسمتها؟؟).و يقصد هناك بداية الحضارة الانسانية. (شنهو هذه الزعبلات والشخبطات؟؟ لك وين التراث؟).. وفي هذه الاثناء كان هناك المشرفين على الكالري متواجدين ينظرون ويضحكون بصمت  ولا يجرئء احد ان يتكلم مع مكية بكلمة واحدة حيث كانت له هيبة وشخصية كاريزما وتاريخ ساطع. وكلمته هي الفصل. وكان المشرف على الكالري الاخ الصديق جواد الخزرجي. وكذلك الصديق الكاتب رشيد خيون فقالا لي بعد ان ذهب مكية : لا عليك انا غدا سانتكلم معه.. واخيرا وافق مكية واقمنا المعرض عام 1997.. ومن الغريب ان هذا الخلاف (والاهانة للاعمال ) شكل لنا قاعدة صداقة قوية طويلة جدا حتى وفاته. وبعد عشرة سنوات عدت مرة ثانية لاعرض في الكالري وسط ترحيب وعناق اخوي كبير (عام 2007). وقد اشترى مكية من المعرض عدد من اللوحات.. في هذا الوقت قال لي مكية اريد ان تعمل لي معرضا شخصيا عن ملحمة الطف (عاشورا) وانا اشتري كل لوحاته؟ (كان يوم ذاك عمر مكية 93 عام). ومن الفرحة القلبية كانت ارجلي تهتز وكاني طائر في حلم؟. فرجعت الى مدريد وبدأت اخطط واعمل للمعرض بدون توقف. واكملت الرسوم التحضيرية وعددها بالعشرات.. ثم سافرت الى لندن وعرضتها على الاستاذ مكية لنرى رأيه فيها. وكان معي الفنان المصور حسين الاسكافي.. فاستبشر بها مكية واختار منها مجموعة. ثم عدت الى مدريد وبدأت بتنفيذ ما اتفقنا عليه.. وبعد عام من العمل جاء وقت العرض. فاتصلت بالاستاذ مكية في لندن لاخبره بجهوزيتي للعرض وتحديد تاريخ المعرض.. فجاء الجواب كارثيا ومحزنا وغير متوقعا ابدا؟. ان الاستاذ مكية مريضا؟. وان ابنه كنعان قام بغلق الكالري وعرضه للبيع.؟؟؟ حاولت الاتصال بمكية عدة مرات فلم يسمح لي (انه مريض) كما اتصلت ببعض الاصدقاء في لندن لشرح الموضوع فلم افلح؟؟. وهكذا انتهت معركة الطف باستشهاد معرض كاظم شمهود.

***

د. كاظم شمهود

 

في المثقف اليوم