كتب واصدارات

"فضاءات الثقوب" رواية للأسير أكرم القواسمي

3403 اكرمصدرت مؤخرًا، عن مركز بيت المقدس للأدب، رواية "فضاءات الثقوب" للأسير الفلسطيني المؤبد أكرم القواسمي، الذي أمضى 25 سنة في الأسر تنقل خلالها بين باستيلات الاحتلال. 

والرواية هي جزء من سيرة ذاتية توثق لجوانب من حياة كاتبها داخل معتقلات وزنازين الاحتلال. إنها نص اقتحامي كتبت بلغة يسيرة شفافة غير متكلفة، وجاءت بسردية أدبية ناعمة وسلاسة ورقة، وبمثابة شهادة تاريخية توثق جوانب واقعية من تجربته بين قضبان المعتقل، مليئة بالمشاعر الإنسانية، ويتجلى ذلك بوضوح في تصوير علاقته مع امه وأبيه ولحظات الوداع الأخير لوالدته. 

وتشكل هذه الرواية إضافة جديدة لأدب السجون والأسر الفلسطيني، الذي كتبه ويكتبه المعتقلون الفلسطينيون في المعتقل، ويمثل صورة حيّة وواقعية للمعايشة اليومية للقهر والقسوة، وللمعاناة التي يمرون بها، ولم يأتِ هذا الأدب تنفيسًا عن لحظة اختناق أو تصويرًا للحظات بطولية فحسب، إنما عبّر عن حالة إنسانية وابعاد فكرية ونضالية.

وأكرم القواسمي من مواليد حي رأس العامود في بلدة سلوان شرقي مدينة القدس العام 1974، أنهى دراسته الإعدادية والثانوية في القدس، وحصل على شهادة الثانوية العامة في مدرسة دار الأيتام، أشتغل موزعًا لمنتجات مصنع للبلاستيك والميلامين، وشارك في الفعاليات والنشاطات الوطنية إبان الانتفاضة الفلسطينية الأولى، ويحمل شهادتي البكالوريوس في التاريخ والدراسات الإسرائيلية، اعتقلته سلطات الاحتلال وأصدرت المحكمة بحقه حكمًا بالسجن المؤبد مرتين.

 

كتب: شاكر فريد حسن 

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 5668 المصادف: 2022-03-13 02:54:45


تعليقات فيسبوك

 

 

العدد: 5935 المصادف: الاثنين 05 - 12 - 2022م