روافد أدبية

محمد حسين النجفي: لولاكِ يا ماجـدة

محمد حسين النجفي: لولاكِ يا ماجـدة

نرى ذلك في الأفلام والمسلسلات كثيراً ولا نصدقه. قنبلة مؤقته يعطلها البطل في آخر لحظة. اسير على وشك ان يقتل يصل اليه المنقذ آخر ثانية لينقذه. غريق شرب الكثير من الماء، يُنقذ ثم يتقيأ الماء الذي شربه. قصص خيالية تكاد تكون مصداقيتها مساوية للصفر او اقل. أما انا ومن خلال تجربتي في الحياة أجد في هذه القصص والمسلسلات الكثير من الواقعية بناء على ما مررت به من احداث في حياتي.

دعوني احكي لكم قصة هجرتي الى الولايات المتحدة الأمريكية. باشرتُ في معاملة الهجرة عام 1981 للالتحاق بزوجتي هاسميك التي سبقتني بالهجرة مع عائلتها الى الولايات المتحدة. تقدمت بطلب الهجرة بعد ان عقدنا زواجنا في مدينة تورنتو الكندية، حيث كان اخوتي سعد وسلام يدرسون في كلياتها. كنت في حينها اشغل منصب مدير التسويق في شركة كيربي للمباني الجاهزة في الكويت، لذا قدمت طلبي عن طريق السفارة الأمريكية في الكويت.

إلا ان عقد عملي انتهى في الكويت قبل ان احصل على اذن الهجرة. ولما كانت الإقامة في الكويت مبنية على عقد العمل، كان لابد لي من ترك الكويت لبلد آخر. تبنتني مجموعة من الأصدقاء عراقيين ومصريين، وطلبوا مني الذهاب معهم الى مدينة الإسكندرية لأكون في رعايتهم وحمايتهم. جواز سفري العراقي كان على وشك ان تنتهي صلاحيته، ولم يكن وضعي يسمح لي بمراجعة الملحقية العراقية في الكويت التي كانت معسكر مخابراتي ومعتقل ومركز تسفير الى العراق لغير المرغوب فيهم من قبل السلطة العراقية آن ذاك.

نقلت طلب الهجرة الى السفارة الامريكية في القاهرة، وسافرت الى الإسكندرية بصحبة الأصدقاء. صحبة لا يمكن نسيانها أخص منهم بالذكر اللواء المتقاعد فؤاد حلمي، والصديق الوفي علي شاهين، ومحمد سعد الذي تعرفت عليه لاحقاً. تعرفت على هذه المجموعة من خلال الأخ الصديق ذو الاعتبار الخاص والمنزلة العالية الحاج عامر حسين علي الشغاي، الذي كان في حينها مدير في دائرة كاتب عدل الكويت.

مرت الأيام في مدينة الإسكندرية وانا في انتظار قبول طلب الهجرة، وكنت اسافر مع الصديق علي شاهين كل أسبوعين الى القاهرة لمراجعة طلبي. وفي كل مرة اسمع نفس الجواب: سوف نبعث لك رسالة للمقابلة حينما يأتي دورك. كيف سيصلني الدور ومعظم مهندسي وأطباء وشباب مصرطالبين الهجرة، خاصة الأقباط منهم .

وذات مرة وانا في انتظار دوري للاستفسار على طلبي، لفت نظري شابة مصرية من كادر السفارة، يبدو عليها نشاط وحيوية متميزة، وكل موظفي المكتب يلجؤون اليها لتلقي التوجيهات. كذلك لفتت انتباهي لأنها تشبه الممثلة الشابة في حينها ماجدة. بقيتُ طيلة فترة الانتظار متمعن بتصرفاتها وحركاتها الأنيقة والمحسوبة وكانت تدير مكتب الهجرة دون تزمت او تكبر او استرخاء. كل شيء كان متوازن في اناقة ملبسها وحيويتها ومركزية شخصيتها الإدارية. أفقت من استغراقي حينما نوديّ بإسمي، وقيل لي نفس الجواب.

تجرأتُ وطلبت الحديث مع تلك الست او الآنسة، لا أدري! اتجهت نحوي بكل رقة وثقة، وقالت: أفندم! قلت لها يا مدموزيل، انا لستُ مصرياً، انا عراقي وأسكن في مدينة الإسكندرية وبدأتُ معاملتي منذ حوالي تسعة أشهر، وان زوجتي في أمريكا تنتظرني، فمن غير المعقول ان يكون طلبي القادم من الكويت يبدأ دوره من الصفر مجدداً، وبعد طلبات المواطنين المصرين الذي يعيشون في بلدهم ووسط أهلهم. طلبت اسمي وسحبت ملفي ومن دون لف او دوران او تحميل جميل او أي ملامح استعطاف، قالت لي: تعال بعد أسبوعين زي النهار ده والساعة دي سيكون لك مقابلة مع قنصل الهجرة، وحينما تأتي اسأل عنيّ. سألتها عن اسمها، قالت: ماجدة. يالله اسمها ماجدة وتشبه الممثلة ماجدة، لا بل أجمل منها، وكنت مستأجراً شقة في عمارة ستانلي على كورنيش اسكندرية تملكها الممثلة: ماجدة، التي علمت ان اسمها ماجدة الصباحي. شكرتها كثيرا وسارعت لأبشر علي شاهين، الذي قال لي: خلاص يا عم مين زيك!!!

رجعت للسفارة الأمريكية بعد أسبوعين وعلى الموعد المحدد. وانا في الطريق كنت متأكداً من ان ماجدة ستفي بوعدها، وإلا ستكون صدمة لي ان خالفت الوعد، وهذا كان مصدر قلق لي. توجهت الى ماجدة وسلمت عليها، رحبت بي وكأنها كانت في انتظاري، وطلبت مني الجلوس. بعد ذلك بدقائق قدمتني لضابط الهجرة او القنصل، لا أدري بالضبط مركزه. دخلنا الى غرفة صغيرة، وجلسنا للمقابلة. طلب ان يرى جوازي العراقي، وبدء يتصفح به وهو يسألني العديد من الأسئلة. كان باب الغرفة مفتوحاً على ممر تتشعب منه العديد من المكاتب. وانا في المقابلة جاءت ماجدة وتوقفت امام باب المكتب وظهرها بتجاهنا، وهي تتحدث لشخص آخر في الممر. وفجأةً رمى القنصل الجواز باتجاهي، وقال لي:

Sorry, I can’t approve your application

آسف، لا أستطيع الموافقة على طلبك. وقع ذلك وقع الصاعقة على مسامعي، ولاحظت ان ماجدة استدارت برأسها بفزع باتجاهنا كرد فعل لما قاله القنصل. سألت القنصل عن السبب، قال لي ان جوازي لا يحمل الموافقة للسفر للولايات المتحدة، وبالتالي الجواز غير صالح لدخول الولايات المتحدة. انبريتُ للدفاع عن طلبي بحماس محسوب، وضحت له من انني لستُ مسافراً لغرض السياحة لأمريكا ثم أعود للعراق. إني مهاجر ولا اريد سوى موافقتكم. ان العلاقات بين العراق وأميركا مقطوعة، لذا لا يهم وجهة نظر الحكومة العراقية. كان يستمع اليّ بأذن صماء وببرود دون أي تفاعل مع ما أقول. وانا في هذه الحالة اليائسة التي اعلم منها ان أي قرار يتخذ هنا سيكون نهائياً ومن الصعب تغييره، رأيت ماجدة التي كانت على ما يبدو تستمع للحوار كله، رايتها تستدير وتأتي الينا، لتقول للقنصل: ان العراق حالة استثنائية، لا نطلب منهم صلاحية الجواز للولايات المتحدة، وقد وافقنا على مثل هذه الحالات من قبل. وإذا به يفتح ملف الطلب مرة اخرى ودون ان ينبس بكلمة واحدة، ينهي المقابلة بالموافقة على طلبي.

هل ان "ماجدة" هنا إنسان ام ملاك! إذا كنتُ لا اعرفها ولا تعرفني، ولا يوجد استلطاف عاطفي بيننا، لماذا أبدت هذا الاهتمام، ولماذا مُتقصدةً وقفت امام الباب كي تسمع وتراقب ما يجري بصورة غير مباشرة، لتتدخل في النهاية وتحسم الموضوع لصالحي. كلها تساؤلات مازالت معي لم أصل الى أجوبة مقنعة عنها رغم مرور أكثر من أربعين عاماً عليها. ولكن كل الذي أستطيع ان اقوله: انه لولاك يا ماجدة لما وصلت الى أمريكا، ولولا تدخلكِ يا ماجدة لتغيرت مسيرة حياتي نحو الأسوأ، لأنني في تلك المرحلة وذلك الوقت والزمان والمكان، كنت بأمس الحاجة الى مَلاك. رعاك الله يا ماجـدة.

***

محمد حسين النجفي

رئيس تحرير موقع أفكار حرة

 

 

في نصوص اليوم