حوارات عامة

حوار مع الصحفي المشاكس الأستاذ الأديب طارق الكناني

3560 طارق الكنانيطارق الكناني:

- تدخن علبتي سجاير وهي على فراش الموت

- الكل يعشق لغة الجسد بما فيهم الوعاظ

- كلاهما تشم فيه رائحة الشواء

- العرق موجود في العراق مذ كان العراق عراقا

- كل مازرت السليمانية ذهبت إلى ذلك التمثال

- كلهم دمج لم تعد الصفة تطابق الموصوف

- صديق طفولة ولكنه غير مستقر عاطفيا

***

من يتمعن بملامحه يتصوره مستفز لكنه هاديء في حقيقته مع ميل طفيف للملل وهبه الله بسطة في الجسم وبشرة مشربة بحمرة مارس الحياة المصرفية حتى وصل الى درجة مدير وعمل في الصحافة حتى تزاحمت مشاكساته وتعددت الدعاوي المقامة ضده من المسؤولين حد طلب احدهم تعويص يقدر بمليار دينار لكنه كان يخرج منها سالما كونه لم يطلب يوما شيئا لنفسه انما كان يمارس واجبه كعين مبصرة واصبع يشير دائما الى موطن الخلل لذا احبه من زامله وخشى قربه كل مسؤول قريب من هوة الخطأ وبطبيعته ساخر يحب المرح و النكته ويحب السفر ويعشق البحر واليوم تعالوا لندردش معه من دون حذر ..

* قبل ان اجيب لابد لي ان اشكر العزيز المترفي على هذه المقدمة الجميلة واقول لك انك قد وضعت اصبعك على مكان في نفسي لم يزل محل صراع بيني وبينها ولم استطع ان الجمها يوما عن قول الحقيقة مما سبب لي المتاعب مع المسؤولين .

* هل انت من احفاد حسقيل؟

- حسقيل هو الأب الروحي لكل من عمل في مجال المال فهو ارسى قواعد مالية كثيرة.. نعم بودي ان اكون من احفاده فأنا اعشق سيرته وانجازاته .

* عدد ثلاثة انواع من التقارير واشرح الرابعة منها؟

- فعلا التقارير متعددة الانواع، وحسب عملي هناك تقارير مالية تقدم يوميا، وشهريا، وسنويا وتقارير كيدية، هذه ليس لها موعدا ثابتا، وتقارير حزبية، وهذه هي الاخرى مستمرة منذ قيام الساعة ولحد الآن، وهناك تقارير صحفية . وأنا اعشق التقارير الصحفية ودائما ما اكتبها عند حضوري لمهرجان او زيارتي لمواقع ومدن فيها روح الماضي وهذا النوع من التقارير يطلق عليه احيانا ادب الرحلات وقد كان لي في الايام الماضية تقريرا حول رحلتي الى جزيرة كيش او قيس وشيراز عاصمة الاخمنيين والسلاجقة .

* ما هو الفرق بين النصاب والانتصاب في حالة عدم الاكتمال؟

- الحقيقة كلاهما يوسع الشق العراقي ولا فرق بينهما سوى بعدد الحروف والمفردة الاخيرة استخدمها بدلا من الاولى للتعبير عن الاستياء .

* هل ماتت كرجية ماسوفا على شبابها؟

- رحمها الله كانت لنا اما بعد وفاة الوالدة وكنت كلما اشتقت للوالدة ذهبت الى النجف لأرى كرجية وقد جاوزت المائة بقليل ولكنها تحتفظ بذاكرة حديدية ولسان طلق وسريعة النكتة وكثيرة المزاح رحمها الله كانت تدخن كثيرا ففي اخر زيارة لها كانت تدخن علبتين من الدخان يوميا فكنت اتحمل هذا الدخان مرغما لأنه دخان كرجية ...وجكايرك يذكرني بيها .

* ماهي علاقة (الشورت) بالحب؟

- لعلك تشير الى بعض المنشورات التي احاول من خلالها ان استشف اراء المتابعين. ارى ان الكل يعشق لغة الجسد وحتى المعترضين والذين يحاولون الظهور بمظهر الواعظ لم نجدهم بالمنشورات الهادفة ولم يعلقوا ولم يضعوا بصمتهم ولكنهم حين تضع هكذا صور يكون حضورهم وفيرا ..وآخر منشور كانت هناك صورتان الاولى لعشاقين والحقيقة هم زوج وزوجته كانوا يقضون شهر العسل على سواحل الخليج صورتهم بعدستي،ووضعت الصورة الثانية لعارضة ازياء ولكن للأسف لم ينتبه احد لصورة البحر والعشاق والكل علق على صورة الشورت .

* ماذا يكتب حمودي؟

- يكتب الحياة ومفارقاتها وما فيها من الخيبات والآمال والطموحات .

* ما هو الفرق بين المعارك والمطابخ؟

كلاهما تشم فيه رائحة الشواء

* من هم (فراخ المدس)؟

- كل من حاول اغتيال نخلة عراقية او جرّف شجرة عراقية أو مس شعرة من جديلة عراقية،وكل من روع فاختة على شجرة وسلب طفلا عراقيا حقه في الرضاعة كل هؤلاء فروخ المدس .

* كيف نميز المجاهدين من غيرهم؟

- لا بد لنا بداية ان نعرف من هو المجاهد: المجاهد من يردع نفسه عن كل فعل من شأنه ان يضر بالآخرين (واقصد بالآخرين ابناء شعبه)، والوطن ويمنع الاضرار بهما ...اذا طبقنا هذا المعيار سنعرف من هو المجاهد .

* ايهما أشد عقوبة بيع المشروبات الروحية او الاتجار بالمخدرات؟

- اعتقد ان المخدرات هي الداء الذي لا ينفع معه أي دواء ويمكن من خلالها هدم البنية الفوقية للبلد من خلال تشجيع الشباب على الادمان عليها،المشروبات لم تفعل هذا الفعل فهي موجودة في العراق مذ كان العراق عراقا ولازالت وتأثيرها غير مؤذي ويكفي قول عمرو بن كلثوم فيها:

مشعشعة كأن الحص فيها .... إِذَا مَا الْمَاُء خَالَطَهَا سَخِينَا

* لم تحصل على الشهادة في العراق هل تبحث عنها في أوكرانيا؟

- درست في عدة دول منها بولندا والاردن ولي شهادات منها ....ولم ارغب بالدراسة في اوكرانيا فقد اكتفيت تماما من الدراسة .

* هل اطلعت على النظام الداخلي لحزب الحمير؟

- سمعت مرة الامين العام للحزب يتحدث عنه، ولكني كنت مستغرقا بالضحك لما يقول، ولم انتبه للتفصيلات الدقيقة، ولكني كلما زرت السليمانية ذهبت الى ذلك التمثال لالتقط له الصور وقد فعلتها قبل اربعين يوما تقريبا مع اولادي وقبل وصولنا الى سوق مولوي للتسوق كانت لنا وقفة مع التمثال الخاص بالحزب .

* أين يقع حي البعث؟

- مازال في مكانه يحد كربلاء من جهة الغرب . صامدا لا يوجد شيء تفتقده عند التسوق الا وهو موجود هناك . وبقي على نفس الاسم رغم استبداله بعدة اسماء منها العروبة واكد واليرموك واخيرا الغدير .

* من هو عمر بن العاص المعاصر؟

- لا اعتقد ان هناك شخص من ساسة العراق يستحق او يتمكن من اللحاق بعمرو بن العاص بن وائل فهو سفير قريش لدى النجاشي وامبراطور الروم وهو الساعد الايمن لمعاوية في بناء الدولة الاموية وهو من انقذه في آخر لحظة في معركة صفين ... وهو صاحب القصيدة الجلجلية.. ولكن ربما يشبهون عورته يوم كشفها في صفين.

* متى كان آخر عهدك بالوكاحة؟

- لم اعد اتذكر فقد طال بنا العمر، ولكن انا متأكد بأني لم اعد وكيح .

* أين يجد الباحث أثار العراق؟

- في كل الدول عدا العراق

* منهم منتحلوا الصفة في العراق؟

- كلهم دمج، لم تعد الصفة تطابق الموصوف في العراق واولهم المحللون .

* متى تتوقع تنتهي (طلايب) الجماعة؟

- بهلاكهم جميعا

* عدد أسماء سبعة شوارع؟

- شارع ام الهوى،شارع الصد مارد، وشارع محرم عيشه،واربع شوارع باليرموك ..اعتقد صارن سبعة .

* من قال لك دع القلق وابدأ بالحياة؟

- لم اكن قلقا يوم ما فالأمور عندي بعواقبها .. واتمثل دائما قول الشافعي دع الايام تفعل ما تشاء .

* لدي خمسة اسماء لك ان تصفهم مدحا او هجاء ..

* ناصر الياسري؟

صديق الطفولة ولكن غير مستقر عاطفيا

* علي حرز؟

حقيقة لم اعرف الرجل

* جواد غلوم؟

الميمك الحزين ..شاعر وجداني وصديق صدوق

* اياد خضير الشمري؟

قرأته فامتعني ..فيه يتجسد الوفاء

* احمد الجنديل؟

روائي واعلامي احترمه كثيرا وقرأت له الكثير يدهشني بتواضعه

* اذا فاتني شيئا اخبرني به؟

- لم تبق ولم تذر يا مترفي نبشت التاريخ بأ برة حتى كرجية لم تخلص منك .شكرا لك على هذه الدردشة التي اخرجتني من عزلتي الرمضانية .

***

حاوره: راضي المترفي

 

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 5703 المصادف: 2022-04-17 02:06:20


تعليقات فيسبوك

 

 

العدد: 5867 المصادف: الاربعاء 28 - 09 - 2022م