تقارير وتحقيقات

ملتقى المنظمات الثقافية الدولي الثاني

ali zagheeniتحت شعار: (المجتمع المدني تجسيد لحقوق المواطنة وثقافة التنوع) واحتفاء ببغداد عاصمة الثقافة العربية 2013 اقامت وزارة الثقافة / دائرة العلاقات الثقافية العامة (ملتقى المنظمات الثقافية الدولي الثاني) للفترة من 8-10/10/ 2013 .

وقد حضر حفل الافتتاح الذي اقيم على قاعة تموز في فندق عشتار شيراتون السيد طاهر الحمود الوكيل الاقدم لوزارة الثقافة وعدد من السادة اعضاء مجلس النواب وممثلي منظمات المجتمع المدني وجمهور كبير من المثقفين والمهتمين بالشان الثقافي من داخل وخارج الوطن .

في بداية الاحتفال عزف السلام الوطني العراقي بمشاركة مجموعة من الاطفال

وخير ما افتتح به الاحتفال قراءة ايات من الذكر الحكيم تلاها الشيخ رائد القيسي

وبعد ها وقف الجميع لقراءة سورة الفاتحة على ارواح شهداء الوطن.

القى الاستاذ طاهر الحمود كلمة وزارة الثقافة والتي رحب من خلالها بالحضور ومشاركتهم فعاليات الملتقى، وجاء بقسم من كلمته

مطلوب من المثقف العراقي التصدي لما يجري اليوم من اعمال قتل وارهاب من خلال وسائل التعبير (الكتاب والفلم والمسرحية واللوحات الفنية واعمال النحت)، مضيفا " ان جرائم القتل اليومي وصلت الى مستوى الابادة لشرائح واقليات اصيلة في المجتمع

واضاف ايضا لامعنى لان يبقى المثقف متفرجا او منزويا ازاء الجرائم الكبرى التي تطال العراقيين، وان يكون له دور في تعرية الارهاب وبيان دوافعه الشريرة ضد ابناء الشعب " مؤكدا " ثقتنا لاحدود لها بالمثقف العراقي وأملنا كبير في ان يتحمل الجميع مسؤولية الدفاع عن البلاد ازاء الاخطار المحدقة به بأعتبارها مسؤولية وطنية واخلاقية .

وتطرق السيد الحمود الى الدور المتعاظم لمنظمات المجتمع المدني والمسؤولية الملقاة على عاتقها وقال " ان شعار المؤتمر (المجتمع المدني تجسيد لحقوق المواطنة وثقافة التنوع) يؤكد اهمية الدور الذي تقدمه المنظمات المدنية في تحقيق التنمية البشرية وترسيخ ثقافة الشعور بالمسؤولية في المجتمع ".

واوضح " تتعاظم اهمية المنظمات المدنية عند المجتمعات الخارجة توا من سطوة الدكتاتورية والطامحة الى بناء تجربتها الخاصة في الديمقراطية " لافتا الى ان الديمقراطية ليس مجرد اليات لتغيير وجوه الحاكمين والمسؤولين في مواقع الدولة المختلفة، انما هي ثقافة ترمي الى استئصال ورم الاستبداد من خلايا المجتمع وبناه وتتيح لابناء ه المشاركة المسؤولة في كافة نواحي الحياة

200-ali2وبين " نعني بالمشاركة المسؤولة ذلك الالتزام المهني المسؤول بقضايا الوطن والمجتمع، وهو ماننتظر من منظمات المجتمع المدني ان تقوم به في كافة المجالات التي تتصدى لها".

واكد الحمود حرص وزارة الثقافة على اعطاء دور اكبر لمنظمات المجتمع المدني التي تعتمد في عملها على ركيزتي المهنية والشعور بالمسؤولية مستشهدا بفعاليات بغداد عاصمة الثقافة العربية، وقال " انها تجربة نعتز بها على صعيد التواصل مع تلك المنظمات وعلى صعيد ايلاء دورها في تحقيق التنمية الثقافية، وعلى الرغم مما شابها من اخطاء او مفارقات، الا انها المرة الاولى في تاريخ الثقافة العراقية التي تنفتح فيها المؤسسة الرسمية ممثلة بوزارة الثقافة على الطيف الثقافي المدني وتقدم كل اشكال الدعم المادي وغيره لتمكين المنظمات من اداء رسالتها الوطنية.

وكما القى الاستاذ عقيل المندلاوي رئيس الملتقى ومدير عام دائرة العلاقات الثقافية العامة كلمة بالمناسبة والتي رحب من خلالها بالسادة الحضور ولاسيما السادة وكلاء وزارة الثقافة والسادة الحضور من اعضاء البرلمان واعضاء منظمات المجتمع المدني الحاضرين من داخل وخارج العراق .

 ولتسليط الضوء على (دور المنظمات الغير حكومية في تفعيل الحراك الاجتماعي) كانت هناك جلسة حوارية ادارها الاعلامي عماد الخفاجي وشارك بها كل

الاستاذ علي الشلاه رئيس لجنة الثقافة والاعلام في مجلس النواب

الاستاذ حيدر سعيد مستشار المركز العراقي للدراسات

الشيخ غيث التميمي رئيس مركز التقريب الديني

الاستاذ هوكو جتو رئيس امناء منظمة النجدة الشعبية

الدكتورة اسيل العامري رئيس منظمة المجال الثقافي في السويد

الاستاذ باسم الموسوي مدير عام المنظمات الغير الحكومية

وكانت هناك مداخلا ت من قبل الاستاذ فاضل ثامر رئيس اتحاد الادباء

والاستاذ صباح المندلاوي نقيب الفنانين والاستاذ الدكتور عبد الرضا علي وغيرهم والتي اعطت الجلسة الحوارية طابع كبير من الصراحة في عمل المنظمات الغير حكومية ومشاكلها .

200-ali1

وتضمن الملتقى في يومه الاول افتتاح عدد من المعارض

معرض الفن التشكيلي / مركز اكد للثقافة والفنون 

معرض الكتاب / المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الاسكا)

معرض الخط العربي والزخرفة / المركز الثقافي العربي للخط والزخرفة

معرض الحرف الشعبية / جمعية الحرف والتراث الشعبي

ومن المؤمل ان تسنمر فعاليات الملتقى الى العاشر من هذا الشهر وستكون هناك جلسات صباحية ومسائية تقدم خلالها العديد من البحوث والدراسات وبعض الفعاليات الفنية .

 

في المثقف اليوم