تقارير وتحقيقات

جوائز نوّار (2020) لالكساندر ديوكوف ولطفية الدليمي وعزيز علي

ضياء نافعكان من المفروض ان تعلن نتائج جوائز نوّار في ايلول (سبتمبر) 2020 كما جرت الامور سابقا، الا ان جائحة كورونا عرقلت ذلك مع الاسف الشديد، ومع ذلك، فان لجان جوائز نوّار استطاعت ان تنجز اعمالها، وها هي تعلن النتائج النهائية لهذا العام ( 2020 ) وكما يأتي –

1 – جائزة نوّار لتعزيز الحوار العراقي – الروسي للسيد ديوكوف.

قررت اللجنة منح هذه الجائزة للسيد الكساندر فاليريفتش ديوكوف – المدير العام لشركة (غاز بروم نفط) الروسية تقديرا لجهوده الكبيرة في حقل بدرة في محافظة واسط بالعراق، ومساهمة الشركة المذكورة بالاعمال الاجتماعية في تلك المحافظة. ان منح جائزة نوّار لتعزيز الحوار العراقي – الروسي للسيد ديوكوف يؤكد اهمية التعاون الاقتصادي العراقي – الروسي للجانبين وفائدته المشتركة . تتشرف جائزة نوّار ان يقترن نشاطها باسم الكساندر فاليريفتش ديوكوف .

2 - جائزة نوّار للمترجمين العراقيين للسيدة لطفية الدليمي .

قررت اللجنة منح هذه الجائزة للسيدة لطفية الدليمي تقديرا لجهودها المتميّزة الكبيرة في اغناء حركة الترجمة العراقية والعربية عموما في السنوات الاخيرة، واصدارها مجموعة ممتازة من الكتب المترجمة في مجالات ثقافية متعددة . لطفية الدليمي الان تعد واحدة من الاسماء الكبيرة في عالم الثقافة العراقية عموما، والترجمة خصوصا . تتشرّف جائزة نوّار ان يقترن نشاطها باسم المبدعة لطفية الدليمي .

3- جائزة نوّار للمبدعين من مدرسة الموسيقى والباليه للمرحوم عزيز علي .

قررت اللجنة منح هذه الجائزة للمرحوم عزيز علي، أحد اوائل مؤسسي مدرسة الموسيقى والباليه، وقد تم الأخذ بنظر الاعتبار دور الفنان عزيز علي في تاريخ حركة الفن العراقي ومكانته المتميّزة فيها، اذ انه كان يؤلّف قصائده ويلحّنها ويغنيها بنفسه، وادّت اغانيه (ولازالت تؤدي لحد الآن) دورها الكبير في مسيرة المجتمع العراقي. تتشرف جائزة نوّار ان يقترن نشاطها باسم فنان الشعب العراقي المرحوم عزيز علي .

سيتم الاعلان عن تفاصيل تسليم جوائز نوّار لاحقا .

 

أ.د. ضياء نافع

 رئيس لجنة جوائز نوّار ورئيس مجلس ادارة دار نوّار للنشر

4/11/2020

 

 

في المثقف اليوم