تقارير وتحقيقات

الرقيم الطيني "حلم جلجامش".. تصادره وزارة العدل الأمريكية من "متحف الإنجيل"

أعلنت وزارة العدل الأمريكية، يوم الثلاثاء الماضي، أنها صادرت رقيماً طينياً  باسم " حلم جلجامش"، وهو قطعة نادرة من ملحمة جلجامش، من شركة "هوبي لوبي " التي تملك محلات لبيع  التحفيات والقطع الفنية في أوكلوهوما. وتولّت هذه الشركة عرض الرقيم الطيني في "متحف الإنجيل". وقد أقرَّ قاضٍ فيدراليٌّ في نيويورك مصادرة الرقيم.

2670 الرقيم

واضطلعت سلطة تطبيق القانون، بمصادرة الرقيم الطيني من المتحف سنة 2019. ويبلغ حجم هذا الرقيم 6x 5 بوصات تقريباً، وهو مكتوب باللغة الأكدية، ويقدر عمره بـ 3600 سنة (الأصل السومري لملحمة جلجامش مفقود؛ ولكن عُثر على قطع كثيرة منها مترجمة إلى بعض اللغات الجزيرية ومنها اللغة الأكدية ( البابلية والآشورية).

وقد تم إدخال هذا الرقيم إلى الولايات المتحدة الأمريكية لأول مرة سنة 2003، بصورة غير مشروعة.  ثم تم بيعه في عدة دول أخرى، باستخدام أوراق منشأ مزورة، قبل أن تبيعه، سنة 2014، دار مزاد علني للتحفيات في لندن  لشركة "هوبي لوبي" بمبلغ  1.6 مليون دولار، وتولى أحد موظفي تلك الدار نقل الرقيم بالطائرة إلى الولايات المتحدة الأمريكية لتسليمه للشركة. ( ولم تفصح وكالات الأنباء والصحف البريطانية والأمريكية عن اسم الدار اللندنية التي تبيع التحفيات بالمزاد العلني).

2671 متحف الانجيل واشنطن

وزعم مساعد المدعي العام، كينيث بولايت الصغير: " إن مصادرة الرقيم الطيني يبيّن التزام الوزارة الدائم بتخليص السوق الفني الأمريكي من الملكيات الثقافية المهرَّبة عن طريق وضع اليد عليها ومصادرتها، تحقيقاً للعدالة."

وتقول الصحف الأمريكية أن صاحب شركة " هوبي لوبي" معروف منذ سنة 2017  بمتاجرته بالتحف الأثرية التي نُهبت من العراق بعد دخول الجيش الأمريكي فيه سنة 2003.

وهكذا لم يكتفِ بعض أفراد الجيش الأمريكي وبعض حكّام العراق الجدد بسرقة أموال الشعب العراقي وتحويلها إلى البنوك الغربية، بل نهبوا كذلك ثرواته الثقافية والأثرية ونقلوها إلى الدول الغربية، كما كان يفعل الحكّام الذين سبقوهم.*

2672 هوبي لوبي

ملحق:

واصلتُ بحثي سباحة حرة في بحار الشابكة، فوجدتُ الصورة المرفقة باسم كريستي (دار بيع تحفيات بالمزاد العلني) وفيها ترجمة إنجليزية لرقيم حلم جلجامش:

التحمت نجوم السماوات معاً، وسقط من السماء جلمود صخري.

رفعته ولكنه كان ثقيلاً جداً بالنسبة إليّ،

دفعته ولكنني لم أستطع تحريكه.

تجمَّعت حولي كلُّ مدينة أور:

الرجل  الفتى لم يكن قادراً على زحزحته.

وضعتُ يدي على جبيني،

وهم جميعاً احتضنوني.

فرفعتُ الجلمود، وحملتُه إليك.

 

علي القاسمي

..........................

*   ترجمة بتصرف وتلخيص من الصحف التالية الصادرة يوم 26/7/ 2021  وما بعده:

-https://news.artnet.com/art-world/government-forfeiture-hobby-lobby-gilgamesh-tablet-1993303

-  https://www.bbc.com/news/world-us-canada-57992957

https://www.independent.co.uk/news/world/americas/epic-of-gilgamesh-hobby-lobby-b1891782.html

https://www.cnbc.com/2021/07/27/hobby-lobbys-gilgamesh-tablet-has-been-forfeited-to-the-us-.html

 

 

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 5442 المصادف: 2021-07-30 02:18:08


تعليقات فيسبوك

 

 

العدد: 5865 المصادف: الاثنين 26 - 09 - 2022م