تقارير وتحقيقات

جمعية إنماء الشعر والتراث تكرم الشاعرين شربل كاملة وسهيل صقر

في برلمان ولاية  نيو ساوث ويلز برعاية وزارة الثقافة - لبنان

نهار الجمعة الواقع فيه ١٥ تموز لعام ٢٠٢٢، أقامت جمعية إنماء الشعر والتراث حفل في برلمان الولاية في نيو ساوث ويلز لتكريم الشاعرين شربل كاملة وسهيل صقر برعاية وزارة الثقافة لبنان، والسيناتور شوكت مسلماني عضو المجلس التشريعي الأعلى.

ابتداء الحفل بالنشيدين الاسترالي واللبناني، وتزين بحضور وزيرة الظل للرياضة والشباب النائب جوليا فين، وسعادة سفير المملكة الاردنية الهاشمية في استراليا الدكتور علي كريشان ممثلاً بالسيد ماهر ماكابلا والسيد محمد نويران، وسعادة سفير دولة فلسطين السيد عزت عبد الهادي ممثلاً بالسيد عيس الشاويش، وسيادة المطران مار ملاطيوس ملكي راعي أبرشية أستراليا ونيوزيلندا للسريان الأرثوذكس السامي الاحترام ممثلاً بالأب نبيل كابلو، ونيافة الأنبا دانيال مطران الأقباط الأرثوذكس في سيدني وتوابعها ممثلاً بالأب يوسف فانوس، وسيادة المطران أنطوان شربل طربيه راعي الأبرشيّة المارونيّة في أستراليا ونيوزيلاندا وتوابعهما السامي الاحترام ممثلاً بالأب حنا البطي، وسيادة المطران باسيليوس قدسية راعي أبرشية استراليا ونيوزيلندا والفليبين وتوابعهم للروم الأرثوذكس السامي الاحترام ممثلاً بالارشمندريت المحامي افرام عباسي، ورئيس دير مار شربل الدكتور شربل عبود السامي الاحترام ممثلاً بالأب حنا البطي، والشيخ بايام جيزان من الطائفة المندائية، واعضاء الاتحاد العائلي للسلام العالمي في أستراليا، وجمعية هيميانا المندائية الممثلة برئيستها السيدة شهلا خميس وبعض الاعضاء، وجمعية الاسرة الاردنية الممثلة برئيسها السيد جرمان المعيت وبعض الاعضاء، والصالون الثقافي في منتدى الجامعيين العراقي والاسترالي الممثل برئيسه الشاعر والصحافي السيد وديع شامخ وبعض الاعضاء، والجمعية الدرزية الاسترالية الممثلة برئيسها السيد زاهي علامه وبعض الاعضاء، واعضاء من جمعية المشاريع الخيرية الإسلامية، والمنتدى الاسترالي المصري، والبروفيسور رفعت عبيد، والشعراء الاجلاء الشاعر المحامي الدكتور مروان كساب، والشاعر والاديب شربل بعيني، والشاعر طوني رزق، والشاعر  عباس مراد، والشاعر غسان المنجد، والشاعر فوزي جبارات، ورؤساء جمعيات ثقافية، واجتماعية، وأحزاب سياسية، وكبار الشخصيات الأسترالية واللبنانية والعراقية والمصرية والفلسطينية. هذا وحضر المناسبة ممثلو الإعلام المسموع، والمقروء والمرئي وجمع من مثقفي الجاليات العربية من لبنانيين، وعراقيين، ومصريين، وفلسطينيين، وأردنيين، وسودانيين، وسوريين.3984 بهية بوحمد

 قدم الاحتفال السيدة فرح عصافيري التي رحبت بالحضور وشكرت السيناتور والنائب شوكت مسلماني، ووزارة الثقافة في لبنان على هذا الحدث المهم، وشكرت ايضاً المحامية الدكتورة بهية أبو حمد، سفيرة السلام العالمي، على الجهود التي تبذلها لتكريم أصحاب المواهب والعطاءات المميزة كالأكاديميين، والشعراء، والمؤلفين، والفنانين، والصحفيين، وغيرهم ممن تركوا أثراً خالداً في التراث، والعلم والثقافة.

رحب السيناتور شوكت مسلماني بالحضور  وبالشعراء المكرمين، وشكر وزارة الثقافة في لبنان، والدكتورة أبو حمد، واثنى على جهودها وعملها الدؤوب في تكريم الشعراء والمثقفين، وأشاد بالنشاط المستمر الذي تقوم به لإقامة مثل هذه المناسبات الأدبية لأصحاب المواهب الخلاقة. وتحدث عن أهمية المناسبة ثم كرم الشاعرين كامله وصقر بهدية تذكارية تحمل رسم البرلمان الاسترالي.

وتوجه معالي وزير الثقافة في لبنان القاضي محمد وسام عدنان المرتضى بكلمة مسجلة على الفيديو الى الحضور والشعراء المكرمين واثنى على جهود الحكومة الاسترالية والدكتورة ابو حمد في تكريم المثقفين وتحدث عن تاريخ الزجل الذي ترك بصمة في تراث لبنان، واهميته، ومسيرة الشعراء على مدى السنين، ومبايعتهم للزجل بين لبنان استراليا، وهناء الشاعرين كامله وصقر على التكريم.3985 بهية بوحمد

ثم قرأ ت السيدة فرح عصافيري رسائل تهنئة وتقدير من اعضاء البرلمان الاسترالي الواردة اسماؤهم ادناه:

1) معالي وزير التعددية الثقافية، ومعالي وزير المسنين السيد مارك جوزيف كور.

2) نائب منطقة كاسل هيلز، والوزير السابق للتعددية التعددية الثقافية وخدمات للمعاقين السيد راي ويليامز.

3) سيادة المطران مار ملاطيوس ملكي راعي أبرشية أستراليا ونيوزيلندا للسريان الأرثوذكس السامي الاحترام

تحدثت ابو حمد بثلاث لغات بالانكليزية والفرنسية والعربية عن اهمية المناسبة، وشكرت الحكومة الاسترالية والبرلمان الاسترالي على افساح المجال لها ولوزارة الثقافة لبنان ولجمعية انماء الشعر والتراث لتكريم الشعراء والمبدعين. وشكرت معالي وزير الثقافة القاضي محمد المرتضى ومساعده سعادة القاضي نجيب براك على رعاية الحفل وعلى تعاونهما واهتمامهما بتكريم الشعراء. كما وشكرت ابو حمد نقابة شعراء الزجل في لبنان والممثلة بالنقبب الشاعر جورج ابو انطون على جهودهما الجبارة لدعم الشعراء والزجل.

واشاد نقيب شعراء الزجل في لبنان النقيب جورج ابو انطون بشعر مؤثر ومسجل عل الفيديو الى الحضور والشعراء المكرمين والدكتورة ابو حمد نال اعجاب الجميع، كما وارسل الشاعر ابو انطون رسالة تهنئة وتقدير باللغة الانكليزية للحكومة الاسترالية، ووزارة الثقافة لبنان، والشاعرين كامله وصقر، وجمعية انماء الشعر والتراث، والدكتورة ابو حمد واثنى على جهودهم البناءة لدعم الشعراء والزجل والمبدعين وأصحاب المواهب.3986 بهية بوحمد

والقى البروفسور رفعت عبيد بكلمة مؤثرة اثنى بها على جهود جمعية انماء الشعر والتراث والدكتورة

ابو حمد في تكريم الشعراء والمبدعين، واعطى ملخصاً عن الاحتفالات التي اقيمت لهذا الهدف، والجهود والعطاء على مدى السنين كٌرِّمَ خلالها العديد منهم. 

واشاد كل من الشعراء الاجلاء: الشاعر المحامي الدكتور مروان كساب بقصيدة زجلية رائعة وغزيرة الصور شنفت الاذان. الشاعر والاديب شربل بعيني بشعر فصيح نقلنا الى ربوع لبنان الجميلة. الشاعر طوني رزق الهب بشعره الرقيق قلوب المستمعين. الشاعر فوزي جبارات بشعر فصيح اشاد بالمكرمين ونقلنا الى ربوع الاردن. الشاعر السيد وديع شامخ بشعر فصيح وشعبي عراقي نال إعجاب الحاضرين.

جرى تقليد الشاعرين شربل كاملة وسهيل صقر بدروع تقليدية من قبل الحكومة الاسترالية، ونائب منطقة مانت درويت السيد ادمون عطالله، وسفير دولة فلسطين، ونيافة الأنبا دانيال، وسيادة المطران مار ملاطيوس ملكي، ورئيس دير مار شربل الدكتور شربل عبود السامي، وراعي الكنيسة الارمنية في استراليا المونسينور باسيل سوسانيان، ورئيس الاتحاد العائلي للسلام العالمي في أستراليا، وجمعية هيميانا المندائية، ونقابة شعراء الزجل في لبنان، ووزارة الثقافة في لبنان، وجمعية إنماء الشعر والتراث.

واعتبرت المحامية ابو حمد، في بيان، ان "هذه المناسبة أضافت رونقاً تراثياً زجلياً في أستراليا والعالم العربي، خصوصا انها تهدف لتكريم ارزتين شامختين من لبنان، وهامتين زجليتين، تقديراً لإنجازاتهم المميزة في الشعر، وسيتم تقديم مذكرة برلمانية بهذه المناسبة النبيلة" وبدورها شكرت الجميع.

***

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 5795 المصادف: 2022-07-18 01:50:17


تعليقات فيسبوك

 

 

العدد: 5934 المصادف: الاحد 04 - 12 - 2022م