تقارير وتحقيقات

الشام تحتفي بالمفكر عبد الحسين شعبان

احتفت الأوساط الأدبية والثقافية والجامعية بالمفكر والأكاديمي العراقي الدكتور عبد الحسين شعبان، وذلك بدعوة من "اتحاد الكتاب العرب".

وقد استقبلت الدكتورة نجاح العطّار نائبة رئيس الجمهورية ووزيرة الثقافة الأسبق شعبان، كما التقى الدكتورة لبانة مشوّح وزيرة الثقافة السورية.

وكانت قاعة اتحاد الكتاب العرب بدمشق – المزّة قد اكتظّت بعدد كبير من المثقفين والأدباء والشخصيات العامة للاستماع إلى الأكاديمي والمفكر الدكتور شعبان الذي تحدّث عن كتابه "دين العقل وفقه الواقع"، في ندوة خصّصت لتقريظ الكتاب، والذي هو مناظرات مع الفقيه السيد أحمد الحسني البغدادي، حيث تناوله  كل من الأساتذة عمر زين الأمين العام لاتحاد المحامين العرب سابقًا والدكتور جورج جبور الرئيس الفخري للرابطة السورية للأمم المتحدة، والدكتور أحمد نزّال نائب الأمين العام لاتحاد الأدباء اللبنانيين، والدكتور بسام أبو عبد الله الدبلوماسي السابق والباحث بالقضايا الاستراتيجية.

هذا وقد التقى شعبان برئيس جامعة دمشق الدكتور محمد أسامة الجبان وعدد من المسؤولين في الجامعة، وتم الاتفاق الأولي على برنامج لمحاضرات وندوات وحلقات نقاش.

وكانت القيادات الفلسطينية قد رحّبت بوجود د. شعبان في الشام مشيدةً بمواقفه العروبية ومعتزّة بعلاقات الصداقة التاريخية التي تربطها معه، حيث التقى كل من الدكتور طلال ناجي الأمين العام للجبهة الشعبية – القيادة العامة، وخالد عبد المجيد الأمين العام لجبهة النضال الشعبي، وأبو أحمد فؤاد نائب الأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، كما استقبل في مقر إقامته العديد من الشخصيات الإعلامية والثقافية السورية والعربية.

واختتم زيارته بحوار خاص وشامل أجرته معه أليسار معلّا للفضائية السورية، وغطّت وكالة أنباء سانا والصحف السورية بشكل عام تغطية كاملة لندوة اتحاد الكتاب العرب ونقلت ما جاء على لسان رئيس الاتحاد محمد الحوراني الذي قال: مرحباً بالأستاذ عبد الحسين شعبان الذي يتكلم عن الثقافة الجامعة وعن العروبة النقية التي تجمع أبناء الوطن على اختلاف طوائفهم وأديانهم وأعراقهم.

***

من عمّار علي - دمشق

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 5981 المصادف: 2023-01-20 06:34:24


تعليقات فيسبوك

 

 

العدد: 5991 المصادف: الاثنين 30 - 01 - 2023م