أوركسترا

المنائر.. وهداية البحر

1888 منارة 2المنارة في اللغة: في لغتنا العربية الجميلة: النور هو الضوء، أو ما يسطع ليبين الأشياء، أو يعرف الأبصار حقائق الأشياء، ونور الشيء أي أضاءه وأظهره، وجعلنا نعرف حسنه وندركه، ونور المكان أي بينه، ونور على فلان أي أرشده وبين له الأمر على حقيقته، واستنار أي أضاء أو أصبح واعيًا فاهمًا، واستنار برأي فلان أي اهتدى به، والمنار موضع النور أو العلم في الطريق، وقد تسمى المئذنة منارة، والمنارة  أيضًا هي موضع أو منطلق النور أو الضوء الذي يهدي السائرين في البحر، والمعنى الأخير هو الذي يهمنا في هذه السطور .

حتى نميز بين البحر والأرض:

تصور معي أننا وقوف على جسر سفينة تعبر قناة معينة في وقت الليل، إن الظلام يحيط بنا تمامًا بحيث لا نستطيع أن نميز بين البحر والأرض، إلا أنه يمكننا أن نرى هنا وهناك، عند الأفق، نقطًا صغيرة من الضوء، تومض وتختفي بانتظام، إنها المنائر، ومن الخرائط المبسوطة عند الجسر الخاص برسو السفن يمكن أن نتعرف على كل منارة منها عن طريق طول ومضاتها والفترات الزمنية بينها، وعلى ذلك، فبمراقبة اتجاه هذه الأضواء المميزة، يمكننا أن نحدد بالحساب مكاننا، والاتجاه الذي نسير فيه .

ما هي المنائر؟:

1888 منارة 1تؤكد الدراسات على أنه في بريطانيا، وحتى نهاية القرن العشرين، كان  يوجد حوالي 400 منارة رئيسية أرضية، وسفينة منارية، حول الشواطئ الإنجليزية، وكذلك حوالي 1000 منارة ثانوية، والكثير منها أضواء شاطئية مشيدة على الصخور أو النتوءات الجبلية البحرية، مثل: بيتشي هايد، وساوث فور لاند، ولكن بعضًا منها مشيد في داخل البحر على صخور ترتطم بها الأمواج، وتشمل منائر عظيمة لها أسماء شهيرة، مثل منارة إديستون، التي تبعد حوالي 22 كيلومتر من بليموث، وبلروك، وولف روك .

وهذه المنائر أبراج عالية مشيدة من الخرسانة أو أحجار البناء، وتبنى غالبًا على صخور تغمرها المياه في فترات المد العالي، وفي قمتها توجد الأضواء العظيمة التي تبعث بحزم ضوئية دوارة تنير أرجاء المنطقة البحرية لعدة كيلو مترات من حولها .

1888 منارة 3ويمكن إنتاج الضوء بحرق الزيت في حراقات متوهجة، ولكن يتزايد حاليًا استخدام الكهرباء المتطورة أو أشعة الليزر، كما كانت المنارات المنعزلة تزود بوحدات الديزل أي المولدات الكهربائية، كما توجد مصادر بديلة للضوء في حالة انقطاع التيار الكهربائي، والمصدر الضوئي محاط بعدسات ومنشورات هائلة، تكسر الضوء وتعكسه وتركزه في أشعة يمكن رؤيتها على مسافة 35 كيلو مترًا .

ويوجد عدد كبير من المنائر البحرية في مناطق مختلفة من العالم يستحيل أن يعيش فيها حراس المنائر، وهي منائر تعمل آليًا أو أوتوماتيكيًا، وتشتغل إلى ما قد يصل إلى 12 شهرًا دون أدنى حاجة لرعايتها .

وبوجه عام يمكن القول أن المنارة إذا نظرنا إليها من أعلى إلى أسفل، فهي تتكون من: مانعة الصواعق، غرفة الضوء، الضوء الدوار أو دوارة الضوء، الشرفة، جهاز إنذار الضباب، الآلية التي يدار من خلالها الضوء، السلم الحلزوني، مخزن المنارة، منزل الحارس .

أنواع المنائر:

للمنائر أنواع، منها:

1 ـ منائر الشواطئ، وهذه تشيد غالبًا على مواقع عالية، فوق الصخور أو النتوءات الجبلية في البحر، حتى يمكن مشاهدة الضوء من مسافة بعيدة، ويعيش حراس المنارة في بيت ملحق بها .

2 - المنارة المنعزلة، وهي تشيد إما على صخور محاطة تمامًا بالمياه التي تغمرها في فترات المد العالي، وتتعرض للرياح العاتية، وإما تشيد على جزر صغيرة .

3 - منائر الموانئ، تقوم على مداخل الموانئ (البوغاز)، ولا يكون الضوء في علو أو قوة منائر الشواطئ أو المنائر المنعزلة، إذ ليس من الضروري أن تراها سوى السفن المقتربة من الشاطئ لتدخل الميناء .

4 - سفن المنائر، وهذه سفن تلقي مراسيها بصفة دائمة في المناطق التي يستحيل تشييد منائر فيها، كما هي الحال مثلاً حول حوافي (جودوين ساندز) البريطانية، وهي تحمل ضوءًا مثبت على أعلى برج، أو صارٍ أجوف مصنوع من الفولاذ، ويتكون طاقم السفينة المنارية من عدة رجال، والحياة التي يعيشونها تحفها أخطار وصعوبات عظيمة، حيث يجب أن تجتاز السفينة أعتى الأعاصير بسلام .

1888 منارة 5

لماذا تشيد المنائر؟ 

بالطبع لا حاجة لوجود المنائر في عرض البحر، إذ يمكن توجيه السفن باستخدام الحسابات الملاحية العلمية المعروفة، وبواسطة الرادار، ولكن المنائر عون بالغ الأهمية لأي نشاط ملاحي في المياه الضحلة أو الخطرة، ويمكن أن نوجز أسباب إنشائها فيما يلي:

1 ـ في مداخل الموانئ، لترشد السفن إلى موضع المدخل .

2 - على الصخور ألناتئة والرؤوس الداخلة في البحار، حتى تتجنبها السفن .

3 -على الصخور الغاطسة أو المغمورة بالمياه، التي يصعب تجنبها بالقيادة الملاحية، إذ قد تتحطم أية سفينة تصطدم بها .

4 -على المياه الضحلة الخطرة، حيث يمكن أن تشحط أو تنحرف عليها السفن، وتستعمل هنا غالبًا سفن المنائر أو المنائر العائمة، لأنه لا يمكن تشييد منائر ثابتة هناك .

5 - في مصبات الأنهار الصالحة للملاحة، حتى يمكن أن تقترب منها السفن، وتدخلها حتى لو كان ذلك في وقت الظلام الشديد

6 ـ في المضايق، والقنوات، التي تصعب الملاحة فيها .

حراس المنائر:

1888 منارة 4يشرف حراس أكفاء على المنائر المنعزلة، وهم يعيشون في حال المنائر المشيدة على الصخور في غرف داخل البرج، وفي حالة منائر الجزر في بيوت مشيدة عند قاعدتها، ويوجد عادة ثلاثة حراس، يقوم أحدهم بنوبة الحراسة دائمًا، والمهمة الرئيسية للحراس هي تشغيل الضوء عند الغسق أي عند أول هبوط للظلام، ومراقبته باستمرار للتأكد من أنه يعمل كما ينبغي أن يعمل .

ومسئولية هؤلاء الحراس مسئولية عظيمة، وذلك لأن أي توقف للضوء، أو أي خطأ من جانبهم، قد يؤدي إلى فقد مئات الأنفس البريئة إذا حدث وأن تحطمت إحدى السفن، وهم يعيشون حياة موحشة إلى حد ما، وكثيرًا ما نقرأ في الصحف أو في بعض الروايات، أنه في زمن الشتاء كثيرًا ما يواصل حراس إحدى المنائر العمل المستمر بعد انتهاء نوبة إقامته في المنار دون أن يحصل على إجازته الدورية لسوء الطقس، وأن عليهم الانتظار إلى أن تهدأ العاصفة، حتى يستطاع نقلهم آمنين إلى الشط  .

المنائر في التاريخ:

1888 منارة 6لعل أول منارة تم تشغيلها بصفة منتظمة في التاريخ هي التي  اقيمت على الشاطئ بالقرب من طروادة في آسيا الصغرى، في حوالي عام 660 قبل الميلاد.

ولكن أشهر المنائر في التاريخ الإنساني هي منارة فاروس بمدينة الإسكندرية المصرية، وهي إحدى عجائب الدنيا السبع في الأزمنة القديمة، ولقد شيدت حوالي عام 280 قبل الميلاد، وظلت قائمة لمدة 1500 سنة كاملة إلى أن دمرها زلزال شديد في القرن الثالث عشر الميلادي .

وقد شيد الرومان عدة منائر، كانت أولاها في أوربا الغربية منارتي دوفر وبولونيا، كما أن هناك منارة شهيرة شيدت في العصور الوسطى، وهي منارة لانترنا في جنوا الإيطالية.

وكل هذه المنائر الأولى كانت تضاء بالفحم أو بالخشب في مجامر ضخمة، ثم استعمل سميتون الذي شيد ثالث منارة في منطقة إيدستون خلال الأعوام من 1756 م إلى 1759 م، 24 شمعة هائلة مصنوعة من الشحم الحيواني، كانت تشاهد على بعد ثمانية كيلومترات .

 

بقلم: د. يسري عبد الغني

 

في المثقف اليوم