أوركسترا

السندباد البحري - البصري

تعتبر رواية السندبات البحري ضمن حكايات الف ليلة وليلة، وهي رواية لم تكن موجودة اصلا في كتاب الف ليلة وليلة في القرون الماضية. ولكن اضيفت اليه في القرن الثامن عشر مع التردد والخوف من قبل المؤلفين والنساخ، حسب رأي الناقد والكاتب اللبناني رينيه قوام، وبالتحديد في حوالي سنة 1814 او 1818. وقد اضيفت هذه الرواية الى كتاب الف ليلة وليلة وطبع سنة 1835 في مصر وبشكل مختصر. وهي رواية تعتبر واحدة من الحكايات الرائعة في خيالها وجمالها والتي ترويها شهرزاد الى الملك شهريار. وكان الملك يستمع اليها بشوق ومتعة وتلهف الى بقية الحكاية التي تصر شهرزاد الى تكملتها في اليوم الثاني. ويذكر ان الملك عنده عادة يتزوج شابة عذراء وفي اليوم الثاني يقتلها اعتقادا منه انه ليس هناك امرأة ذات اخلاص واخلاق، ولكن شهرزاد استطاعت ان تكسر هذا الاعتقاد وتسحر الملك بحكاياتها التي ليس لها نهاية.. وحسب المؤرخين انه في ختام حكاية 536 تبدأ شهرزاد برواية السندباد البحري.. في هذه الرواية يقوم السندباد البحري بسبعة رحلات وفي كل رحلة نجد بطل الرواية في مغامرة مثيرة تختلف عن السابقة...4749 السندباد

تعتبر حكاية السندباد البحري واحدة من أشهر حكايات ألف ليلة وليلة التي تدور احداثها في الشرق الأوسط في زمن الخليفة هارون الرشيد. وقد زار السندباد الكثير من الأماكن السحرية والتقى بالكثير من الوحوش اثناء ابحاره في سواحل أفريقيا الشرقية وجنوب آسيا. وقد قام السندباد ب7 سفرات لقي فيها المصاعب والأهوال واستطاع النجاة منها بصعوبة.

 ومن المعروف ان كتاب الف ليلة وليلة قد الف على مراحل واضيفت اليه على مر الزمن مجموعات من القصص بعضها من اصول هندية واخرى فارسية واخرى عربية وتمثل بيئات شتى خيالية وواقعية واكثرها بروزا العراق وسوريا ومصر. وواضع الكتاب ليس فردا واحدا. ومنهم من يقول انها فارسية الاصل وا سمها – هزار افسانة – ويعني الف خرافة، وبعضهم يقول غير ذلك. وقد ترجمت الى جميع اللغات منها الفرنسية عام 1704 والانكليزية عام 1706 وقد اضاف الغربيون عدد من الحكايات الشرقية الى الكتاب الاصلي.

 وقد سحرت هذه الحكايات الخيالية الاسطورية الغربيين وعملوا لها افلاما روائية تسيطر عليها الاسطورة والمغامرة والفنتازية. كما عملوا لها كتبا ومجلات مزوقة ومزخرفة بالصور الخالية الرائعة والمثيرة التي غمرت الكبار والصغار متعة وبهجة لجمالها وسحرها حيث فتحت آفاق رحبة لخيال العقل والروح لتعيش عالم احلام بلا حدود..

ومن اشهر الافلام التي انتجها الغربيون هي:

- الرحلات السبعة للسندباد.

– الرحلة الخيالية للسندباد.4751 السندباد

- السندباد وعين النمر،  من اخراج Gorden Hessler، وانتاج المهندس السينمائي الامريكي رايمون فيرديريك هاري هاوسن –Raymon Ferderick Harryhausen -1920-2013 – وكان هذا الاخير مديرا ومهندسا ومشرفا في تقنيات الصور السينمائية وافلام كارتون وخلق التأثيرات الضرورية في الافلام والمشاهد الخيالية... وقد انتجت هذه الافلام عام 1973.. اما في عالمنا العربي فنشاهد كثير من المجلات والمسلسلات الكارتونية التي تروي حكايات السندباد البحري بمتعتها السحرية وجمالها الشرقي.

السندباد البصري

وكان السندباد البحري ينطلق في رحلاته من مدينة البصرة، ويذكر بعض النقاد ان السندباد شخصية من المؤكد انها من مواليد وسكنة البصرة ثم انتقل الى بغداد عاصمة الدولة الاسلامية ايام الرشيد، بعدما اصبحت عنده ثروة كبير وجاه ومنزلةعالية ’ فرأى ان مكانه اللائق المناسب هو بغداد، فاشترى قصرا وخدما واصبحت له حاشية وندماء اسمار وكان يروي حكاياته الى السندباد الحمال ورفاقه في بغداد. ويسميه- البعض السندباد البحري البصري.4752 السندباد

ومن منا لا يعرف ويتذكر قصص السندباد البحري عندما كنا صغارا من خلال مجلات الاطفال وشاشات التلفزيون كافلام كارتون او الافلام الروائية. ويذكر ان مدينة - صور - العمانية الواقعة على المحيط الهندي هي واحدة من محطات السندبات البحري في رحلاته السبعة. وكانت عمان مدينة لها تقاليدها التاريخية العريقة في انشاء الموانئ والابحار للتجارة من الشرق والغرب خاصة في المحيط الهندي. واشتهرت بصناعة المراكب المعمولة من الخشب. وقد استخدم السندباد واحدا من هذه المراكب التي جابت به الشواطئ الشرقية لافريقيا وجزرها الكثيرة، كما استطاع من الوصول الى الهند وسواحلها والفلبين واندونيسيا حتى شواطئ بحر الصين..

ويذكر ان السندباد من المحتمل مر على جزر الواق واق والتي اغلب الكتب التاريخية تحدد موقعها في بحر الهند او بحر الصين وقد ورد ذكرها في الف ليلة وليلة كقصص خيالية. واشتهرت هذه الجزر برواية ابن طفيل- الاندلسي- المسمات – حي بن يقضان. وهي قصة خيالية تحكي عن طفل نشأ في جزيرة وحيدا. وكانت امه قد ولدته ثم وضعته في تابوت والقته في البحر وحملته الامواج الى ساحل جزيرة واق واق، ودخل الغابة عن طريق ضبية ارضعته وربته.. وتحكي هذه الرواية عن فلسفة التوحد وعن علاقة الانسان بالكون والدين. كما تبين اهمية التجربة الذاتية في الخبرة الفكرية والدينية، فيصل الانسان الى حقائق الكون والوجود بالفطرة والتأمل..

 ونتيجة لشهرة هذه الرواية الخيالية فقد تأثر بها الغربيون وانشأوا على غرارها قصصا اخرى للاطفال والكبار مثل طرزان وغيرها.. ويبدو ان هذه المناطق الآسوية القديمة مليئة بالاحداث والمغامرات والحكايات الخرافية والكهنة والسحرة والاديان التي لا عد لها ولا حصر، وبالتالي اصبحت هذه البيئات خير مرتعا طيبا للادباء والروائيين والكتاب والفنانين والفلاسفة، كي ينهلوا منها ما طاب ولذ من الافكار وابراز مواهبهم وقدراتهم وابداعاتهم في تأليف القصص والحكايات واطلاق العنان لخيالاتهم اللامحدودة.. ويعتبر البعض بان قصة حي بن يقضان من افضل القصص التي عرفتها القرون الوسطى، وقد ترجمت الى معظم اللغات الاخرى..

***

د. كاظم شمهود 

 

في المثقف اليوم