أخبار ثقافية

ثلاثة بحوث تفوز في مسابقة الكتاب القرآني السنوي الخامس

اسفرت مسابقة الكتاب القراني السنوي الخامس التي يقيمها المركز الوطني لعلوم القران في ديوان الوقف الشيعي وتتواصل فعالياته بالعتبة الحسينية المقدسة، عن فوز ثلاثة كتب من بين 46 كتابا قدم الى اللجان الخاصة بتقييم البحوث.

 

وقال مصدر اعلامي بالوقف الشيعي ان البحث الفائز بالمرتبة الاولى يعود للباحث كاطع جارالله والدكتورة جنان ناظم حميد بعنوان الفريد اللفضي بالقران الكريم، فيما جاء بالمرتبة الثانية بحث الدكتور ماجد النجار بعنوان الدلالة الصوتية في القران الكريم.

 

اما البحث الفائز بالمرتبة الثالثة فيعود للدكتور ستار عبد الحسن بعنوان دور علماء الشيعية في رد شبهات المستشرقين بالقران الكريم.

 

واضاف المصدر ان رئيس اللجنة الخاصة بمسابقة الكتاب القرآني الدكتور فاخر جبر مطر اكد في تصريح صحفي ان 46 كتابا قدم الى اللجان الخاصة بالمسابقة وقد مرت تلك البحوث بعدة مراحل للتدقيق فيها واختيار الافضل منها حتى تم الاستقرار على ثلاثة بحوث فازت بالمراتب الثلاثة الاولى.

 

وأكد، كما نقلت صحيفة العالم عنه، ان الكتب المقدمة كانت جميعها بمستوى متميز ورائع وقد تناولت جميع علوم القران الكريم من التجويد والتلاوة والبحث والتفسير موضحا ان البحوث الفائزة سيتم طباعتها على نفقة ديوان الوقف الشيعي تكريما لجهود الباحثين وتعزيزا لنشر الثقافة القرانية. وثمن مطر دور رئيس ديوان الوقف الشيعي في رعاية النشاطات القرانية المختلفة والدكتور عادل الكناني مدير المركز الوطني لعلوم القران، مضيفا ان اللجنة العلمية التي اشرفت على المسابقة تكونت من الدكتور فاخر جبر مطر من الجامعة المستنصرية رئيسا للجنة والدكتورحسن منديل العكيلي جامعة بغداد والدكتور حيدر عبد الزهرة جامعة بغداد سامي ماضي المستنصرية اعضاء للجنة اضافة الى العديد من الخبراء واللغويين الذين اشرفوا على دراسة وكتابة البحوث المقدمة .

 

يذكر ان الاسبوع القراني الخامس الذي يقيمه المركز الوطني لعلوم القران بديوان الوقف الشيعي يتضمن اقامة مسابقة النخبة الوطنية السادسة لحفظ القران الكريم وتلاوته وتفسيره ومسابقة الكتاب القراني السنوية الخامسة .

 

في المثقف اليوم