أخبار ثقافية

وزارة الثقافة تسحب العمل من مشروعي دار الأوبرا والمجمع الثقافي في بغداد

أمرت وزارة الثقافة بسحب العمل من مشروعي دار الأوبرا والمجمع الثقافي في بغداد من شركة روتام كروب للسياحة والإنشاءات والصناعة والتجارة – تركية الجنسية .

يذكر ان وزارة الثقافة كانت قد تعاقدت مع شركة روتام كروب التركية في عام 2011 وضمن مشاريع بغداد عاصمة الثقافة العربية لإنشاء دار الاوبرا والمجمع الثقافي في بغداد .

وقال المفتش العام لوزارة الثقافة وكالةً فراس خضير تركي " ان أمر سحب العمل من الشركة التركية جاء استناداً لاجتماع لجنة المراجعة والمصادقة والإحالة المشكلة برئاسة وزير الثقافة فرياد رواندزي ."

وأضاف تركي : " ان الشركة التركية لم تفي بالتزاماتها وتعهداتها لمشروع دار الأوبرا والتلكؤ الحاصل في انشاء المشروع ، مبيناً : قمنا بزيارات تفقدية وشخصنا الخلل في تنفيذ المشروع وعدم جدية الشركة بتنفيذ التزاماتها التعاقدية ".

وأشار تركي الى " ان نسبة الانجاز في المشروع متدنية بلغت إلى 1% من الانجاز الكلي بالرغم من دعم الوزارة للشركة وخصوصاً بعد منحها (100) يوم لسحب العمل" .

وبيّن المفتش العام لوزارة الثقافة وكالة " إن الوزارة ماضية في إتخاذ كافة الإجراءات القانونية التي تحفظ حقها بما فيها سحب العمل من الشركة المتلكئة وإدراجها ضمن القائمة السوداء ووضع اليد على موقع العمل واسترداد السلفة التشغيلية ومصادرة خطابات الضمان وحجز كافة مستحقات الشركة لحين تصفية المشروع وإنجازه على حسابها وفق اسعار السوق السائدة مع الزامها بدفع كافة الغرامات التأخيرية المترتبة بذمتها "   .

وأوضح تركي "ان أمر سحب العمل من الشركة المنفذة جاء على ضوء تقرير اللجنة الاستشارية الهندسية المتضمن تأييدها لتقرير دائرة المهندس المقيم للمشروع الذي أشار فيه الى ان الشركة متوقفة عن أداء أعمالها بصورة عامة وإن الفقرات المنفذة من الشركة خلال المدة المنقضية تشكل نسبة ضئيلة جداً مقارنةً باعمال المشروع و تفاصيله وتقدم جدول العمل" .

في المثقف اليوم