أخبار ثقافية

الثقافة وبعثة الاتحاد الاوروبي يتفقان على اقامة اسبوع سينمائي اوروبي في بغداد

ابدت وزارة الثقافة موافقتها لاقامة اسبوع سينمائي اوروبي في بغداد لعرض افلام سينمائية اوروبية تركز على مواضيع المصالحة العراقية والتعايش الاهلي بين العراقيين.

 

وذكر بيان لمكتب وكيل وزارة الثقافة طاهر الحمود اليوم " ان الوكيل استقبل في مكتبه ممثل سفيرة الاتحاد الاوروبي في العراق نيكولا بازاني بحضور سعد بشير اسكندر مدير عام دار المأمون للترجمة والنشر، وتدارسا عرض افلام سينمائية اوروبية على المسرح الوطني ببغداد، تكون متاحة امام كافة العراقيين.

 

وقال الحمود " ان وزارة الثقافة حريصة على تعزيز التعاون مع بعثة الاتحاد الاوروبي في العراق بمختلف المجالات ومنها التعاون السينمائي، مشيرا الى استعداد الوزارة لتقديم الدعم اللوجستي من اجل انجاح البرامج الخاصة بعمل البعثة الاوروبية الثقافي.

 

وتطرق الجانبان الى مسودة القرار الذي يعتزم الاتحاد الاوربي التصويت عليه فيما يخص دعم العراق لوقف سرقة اثاره وممتلكاته الثقافية وتدميرها على يد عصابة داعش.

 

واكد ممثل البعثة في بغداد ان المسودة تتضمن تشديد الرقابة على المزادات العالمية التي تبيع الاثار العراقية عبر الطلب منها توفير وثائق رسمية عن مصدر تلك الممتلكات والاثار، وكذلك العمل على منع دخول الاثار المسروقة الى اوروبا.

 

وقال ان مسودة القرار الاوروبي سيعزز من القرار الاممي 2199 الذي يجرم تهريب الاثار العراقية ويعالج الثغرات في فقراته .

 

وعبر وكيل الوزارة عن تقديره لدور الاتحاد الاوروبي في هذا المجال داعيا الى دور اكبر لمعالجة مايسمى ب "غسيل الممتلكات الثقافية العراقية" المستمر منذ اشهر، مؤكدا ان غياب الارادة السياسية لدى العديد من دول المنطقة، ادى الى استمرار عملية سرقة الاثار العراقية امام انظار المنظمات الدولية دون اي تحرك جاد.

في المثقف اليوم