أخبار ثقافية

صدور مجلة الجوبة 74

محور خاص بأغلفة الكتب

صدر العدد 74 لشهر مارس 2022 من مجلة الجوبة الثقافية حاملا معه ملفات ومحاور ومقالات نقدية وثقافية، ومحور عن "أغلفة الكتب " بمشاركة كل من/ محمد صابر عبيد/ طلال معلا/ خيري منذر/ منصف الديكي/ محمد العامري/ محمد الراشد/ مليم الكوني/ إبراهيم الحيسن/ فراس المومني/ منصور الحارثي/ هناء البواب، وملف عن تحديات الصناعة الوطنية في زمن الثورة الصناعية الرابعة ..

وفي افتتاحية المجلة يقول رئيس التحرير إبراهيم الحميد بأننا نمشي إلى المكتبة فنتجول ببصرنا نحو الأفق سارحين مع الكتب، طائرين إلى المدى معها، محلقين في سمائها،.. يفاجئنا بعضها بأغلفتها اللامعة، وخطوطها العريضة، وورقها الصقيل،وكثيرا ما يكون الغلاف دليل القارئ إلى الكتاب عندما يكون الكتاب -و أحيانا الكاتب- مجهولاً لقارئه، فالغلاف الساحر يجذب القارئ إليه كما فعلت تلك المرأة الساحرة الجمال في قصص التراث العربي.

وفي باب دراسات ونقد شارك كل من سميرة الزهراني في/ الاتجاهــــات الفنيــــــة للقصـــــة القصــــــيرة مجلة "الجــــوبة" أنموذجًــا. وبسمة علاء الدين في الأشياء كما هي وأوهام أخرى. وفوزية أبو خالد عن صمود المراكز الثقافية ككيانات تنويرية أمام التحولات الوطنية والثورة التقنية.

وتنشر مجلة الجوبة أوراق منتدى الأمير عبدالرحمن بن أحمد السديري للدراسات السعودية في دورته الخامسة عشرة، في الرياض، بعنوان: «تحديات الصناعة الوطنية في زمن الثورة الصناعية الرابعة»، وذلك يوم الثلاثاء 4 ربيع الآخر 1423هـ (9 نوفمبر 2021م..

كما نشرت الجوبة الدورة الرابعة عشرة لمنتدى منيرة الملحم المنعقد في الغاط بتاريخ 17 ربيع الآخر 1443هـ بعنوان العودة الآمنة بعد كورونا تحديات ورؤى...

كما تنشر مجلة الجوبه تغطية لحفل حاضنة رياديات مركز عبدالرحمن السديري الثقافي للمشاريع الصغيرة .الذي أعد تقريره وليد البشير.

واشتمل العدد على مواجهات مع الشاعر محمد عابس الذي أحب التجريب منذ المرحلة الجامعية سواء في عالم الشعر البيتي ( العمودي) أو التفعيلة او قصيدة النثر..! وحاوره عمر بوقاسم

والثاني مع الشاعرة نوير مطلق العتيبي التي تقول بأن ليس ثمة تعريف آخر لي سوى أني خليلة القراءة.. ونجاة الكاتب والشاعر مرهونة بالوعي/ ..

وفي باب نصوص أدبية شارك كل من: حضية خافي/رشا نعمان/محمد الرياني/مريم الشكيلية/أميرة حمدان/عالي المالكي/ملاك الخالدي/لينا فيصل/هند النزاري/محمد مدخلي.

وفي باب نوافذ كتب كل من: مرسي طاهر/عبدالوهاب أبوزيد/محمد القشعمي/محمد الجفري.

وكتب في قراءات عبداللطيف حسن أفندي وحجاج سلامه، ويكتب صلاح القرشي عن فقدان الذاكرة الأدبية.

كما أعد محمد صلاح تقريرا خاصا بالنشاط الثقافي بمركز عبدالرحمن السديري الثقافي للفترة (يونيه-ديسمبر2021م).

يذكر أن الجوبة مجلة ثقافية تصدر كل ثلاثة أشهر ضمن برنامج النشر ودعم الأبحاث بمركز عبد الرحمن السديري الثقافي بمنطقة الجوف السعودية ويمكن التواصل معها عبر بريدها الالكتروني :

حساب تويتر

http://twitter.com/aljoubah

ويمكن تصفح الجوبة مباشرة من هذه الروابط :

http://www.alsudairy.org.sa/ar/publication-programme/periodicals/

Http://issuu.com/aljoubah

http://www.scribd.com/aljoubah

 

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 5658 المصادف: 2022-03-03 02:31:35


تعليقات فيسبوك

 

 

العدد: 5927 المصادف: الاحد 27 - 11 - 2022م