أخبار ثقافية

مهرجان سوس الدولي للفيلم القصير

تعلن إدارة مهرجان سوس الدولي للفيلم القصير بأيت ملول ولاية أكادير الذي ينظمه محترف كوميديا للإبداع السينمائي بشراكة مع جماعة أيت ملول، وكلية اللغات والفنون والعلوم الإنسانية ابن زهر أيت ملول وبدعم من المركز السينمائي المغربي، والمديرية الجهوية لوزارة الشباب والثقافة والتواصل، قطاع الثقافة بأكادير، أن الدورة 14 ستقام في منتصف شهر ماي 2022، وعملت لجنة الانتقاء المكونة من: زكية بهلول (باحثة في مجال السينما)، إبراهيم حنكاش (كاليغراف)، محمد العلوي (مخرج سينمائي)، عبد السلام البطراوي (سينارست)، محمد أكرم الغرباوي( كاتب وباحث في الفنون البصرية)، على مشاهدة 179 فيلما يمثلون 18 دولة، واختارت وفق معايير علمية 17 فيلما روائيا قصيرا،  ويتعلق الأمر بالأفلام التالية: من المغرب فيلم  "VU" لمحمد مروان كمال، فيلم "الخيط" لشرف علي، فيلم "أيادي ناعمة" لفيصل حلمي، فيلم "رماد" لمصطفى فرماتي ، فيلم" عودة الماضي" للخضر الحمداوي. ومن مصر الأفلام التالية: فيلم "البطاطا"  لمحمد البدري، فيلم "الساكن الجديد" ليوسف هشام، فيلم "احترس من الوحش" لعبد الرحمان حمد. ومن البحرين فيلم "عروس البحر" لمحمد عتيق، ومن سوريا " الفيلم أنا" لفيليب جورج الخوري، فيلم "عنها" لرباب مرهج من سوريا، فيلم " فلور" لياسر موسى النصر من العراق، فيلم "ظلال في الظلام" لمحمد عزت عبد العزيز من السودان،  فيلم " مريم" ل Oshna Qorbanee من بريطانيا، فيلم "نصف روح" مروان الطرابلسي من تونس، فيلم "شمعة"  فرج الشطشاط من ليبيا، فيلم "انتظار" محمد توفيق من الدنمارك.

وفي صنف الفيلم الوثائقي القصير اختارت اللجنة 9 أفلام وهي: "ضامة السراغنة"  بن ذهبية صفاء من المغرب، "قرب تتمزق" لسعيد حومان من المغرب، "البارديات.. قصة أنثى المحرك" لعادل اقليعي، "الحلم يقترب" لأحمد عبد العليم قاسم من مصر، "الغير مرئيين" لشهاب عبد الحافظ من مصر،"أوتار غزة" لمحمد حرب من فلسطين، "المتحف" لجمال باشا من الجزائر، "روح السماوة" لهادي ماهود من استراليا، "قرارات حمقاء" لصائب غازي من كندا.

وستدخل الأفلام المشاركة في الدورة 14 غمار المسابقة الرسمية للفوز بجوائز المهرجان وهي: في صنف الفيلم الروائي القصير: جائزة سوس الدولية لأحسن فيلم روائي قصير. جائزة سوس الدولية لأفضل إخراج سينمائي. جائزة سوس الدولية لأحسن سيناريو. أما جوائز المهرجان في صنف الفيلم الوثائقي القصير فهي: جائزة سوس الدولية لأحسن فيلم وثائقي قصير. جائزة سوس الدولية لأفضل إخراج سينمائي. جائزة سوس الدولية لأحسن تصوير سينمائي.

 ***

مدير المهرجان

ذ. نور الدين العلوي

http://sousscm.com/?p=995 

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 5678 المصادف: 2022-03-23 02:12:10


تعليقات فيسبوك

 

 

العدد: 5931 المصادف: الخميس 01 - 12 - 2022م