 أخبار ثقافية

ندوة في ديوان كربلاء الثقافي بعنوان: ملامح الفكر السياسي لدى المجدد الشيرازي

عقد ديوان كربلاء الثقافي ندوة بعنوان: (ملامح الفكر السياسي لدى المجدد الشيرازي) بمناسبة ذكرى رحيل المجدد أية الله السيد محمد الشيرازي قدم فيها كل من الشيخ ناصر الاسدي والدكتور خالد العرداوي محطات مهمة في مسيرة الامام الراحل، وذلك مساء امس الثلاثاء الموافق ١٠ / ٥ / ٢٠٢٢ بحضور مجموعة كبيرة من نخب مدينة كربلاء المقدسة من رجال دين واكاديميين واساتذة ومفكرين.

تطرق الشيخ ناصر الاسدي في بداية الندوة الى ملامح شخصية الامام الشيرازي والجوانب الانسانية وخدمة الانسان من خلال انشاء المستشفيات الخيرية ومنظمات دعم الفقراء وبنوك القرض الحسن والمكتبات العامة. اما في الجانب العلمي من شخصية الامام ومؤلفاته التي تجاوزت الألف؛ في مختلف مناحي الحياة، ركز فيها الشيخ على موسوعة الفقه الواقعة في اكثر من ١١٠ مجلد تناولت فقه السياسة والحقوق ومختلف مجالات الحياة، والمعلم الاخر الذي ركز عليه الشيخ المحاضر من شخصية الامام الراحل هو قبول الاخر ورفض الخلافات.

اما الدكتور خالد العرداوي فتناول مرتكزات الحكم الرشيد في فكر الامام الراحل، واول مرتكز ان يقوم الحكم على اساس الدستور والقانون، مستعرضا افكار الامام التي وردت حول هذا الموضوع في كتابه المعنون ( ماذا لو حكم الاسلام في العراق )، وهو امتزاج حقيقي بين الدين والحكم المدني من خلال وجود دستور وعفو عام وعدم الخوض بالدماء والتداول السلمي للسلطة واللاعنف.

وأكدت المداخلات الكثيرة الى ان شخصية الامام الراحل تمثل صورة متدين او رجل دين يدعو الى حكم مدني. وغطت الندوة قنوات الأنوار والإمام الحسين الفضائية ومجموعة من المراسلين.

يذكر ان ديوان كربلاء الثقافي واحة فكرية للنقاش الجاد بكل ما يخدم المجتمع والشعب والدين والمعتقد، ورغم مرور اكثر من ثلاثة اشهر على افتتاحه الا انه استقطب نخب فكرية وثقافية من كافة المشارب والمستويات.

***

نهى عبيد - ديوان كربلاء الثقافي

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 5727 المصادف: 2022-05-11 00:37:17


تعليقات فيسبوك

 

 

العدد: 5740 المصادف: الثلاثاء 24 - 05 - 2022م