أخبار ثقافية

صدور كتاب العقلانية الجديدة للدكتور عزيز جاسم

صدور كتاب جديد للدكتور عزيز جاسم، أستاذ مشارك في الأدب والنقد الإنجليزي الحديث في كلية الزهراء للبنات، في الفلسفة والفكر بعنوان "العقلانية الجديدة" عن مؤسسة أبجد للترجمة والنشر والتوزيع / العراق – بابل 2023.

يتحدث الكتاب عن تفكيك مفهوم العقلانية في منطق أطلق عليه الكاتب مصطلح "العقلانية الجديدة". يتناول الكتاب المفهوم من وجهة نظر فلسفية يدين بها الكاتب تسويغ العقلاني – الذي ينهج منطق العقلانية الجديدة – أعمالاً لا مسوغ لها إذ يقوم بها من خلال تسخير العقل وإضفاء صبغة قانونية عليها. يسعى الكاتب إلى توضيح فكرة يتبناها الفرد في استخدام العقل غير التي يستخدمها العقلانيون منذ عصور والتي حاول تفنيدها لأنها تتنافى ومنطق العقل السليم. يروي الكاتب العديد من القصص منها التي وثقت في روايات ومنها الواقعية التي دعم بها فكرته في منطق خاص بالعقلانية الجديدة التي أرادها في فكرة الكتاب. ينسج بين تلك القصص ومفهوم العقلانية الجديدة منهجاً يعتبره من وجهة نظره منطق العقلانية الجديدة الذي يتبعه العديد من العقلانيين خلال القرنين العشرين والحادي والعشرين.

يجيب الكتاب على أسئلة عدة ترد إلى الأذهان من بينها: ما هو دور العقل في إنجاز الخطط التي يضعها الإنسان؟ متى يكون العقل له السطوة الكاملة على الفرد؟ ومتى يكون دوره سلباً؟ هل نحن أخيار لأننا نملك العقل؟ أم أننا أشرار لأن العقل يساعدنا على ذلك؟

في المثقف اليوم