أخبار ثقافية

اليوسفي زعيم سياسي بحجم وطن.. إصدار جديد يغني المكتبة المغربية

صدر في المنتصف الثاني من شهر أبريل 2023 كتاب جديد (الطبعة الأولى) للكاتب والإعلامي المهندس الحسين بوخرطة تحت عنوان "عبد الرحمان اليوسفي زعيم سياسي بحجم وطن" عن مطبعة دار القلم بمدينة الرباط. يتكون هذا الإصدار الجديد من 168 صفحة من جزأين متوازنين خصص الأول بعنوانه "اليوسفي زعيم بحجم وطن من المهد إلى اللحد" لإبراز أهم الأحداث التي ميزت حياة القيادي الاتحادي، والثاني بعنوانه "تجربة التناوب التوافقي" للوقوف عن كتب على حصيلة الحكومة الوطنية الثانية في تاريخ المغرب، والتي استمات من خلالها ليحول فترة انتدابها إلى نقطة تحول كبرى في صالح الشعب المغربي الأبي.

هذا الكتاب هو احتفاء برجل استثنائي بكل المقاييس ساهم بقوة في منح الحياة السياسية المغربية طابع الخصوصية إقليميا وجهويا وإفريقيا. تعلق بحب الوطن منذ أن كان طفلا، ومارس السياسة النبيلة دفاعا على حق المغاربة في التحرير الكلي والنماء وتذوق مزايا الديمقراطية. لقد أكدت صفحات التاريخ السياسي المغربي بالبراهين القاطعة أن حياة هذا الرجل بأيامها وساعاتها نحتت في القاموس السياسي والثقافي للبلاد المعاني الحقيقية للعمل السياسي الوطني ولنبل النضال الرصين الناكر للذات.

انه اليوم في ذهن المغاربة زعيم إجماع وطني. سجل سيرته سيبقى مفتوحا ولن تطوى صفحاته أبدا. مارس السياسة بمروءة راقية مدافعا باستماتة على شعار المملكة. ترعرع مناضلا صامدا لإعطاء مدلول تاريخي لثورة الملك والشعب. فاوض بحكمة وهدوء الكبار مدافعا على حق المغاربة في نظام ملكي ديمقراطي قوي. حول المؤتمر الاستثنائي لسنة 1975 وإقرار استراتيجية النضال الديمقراطي إلى محطة محورية تاريخية. كان بنضاله وحكمته نجم إحداث التحولات السياسية الجوهرية بالمغرب في عهدي الحماية والاستقلال. قاد حكومة التناوب التوافقي سنة 1998 وقدم البرنامج والحصيلة للبرلمان. الاستحقاقات البرلمانية لشتنبر 2002 كانت محط اهتمام المنتظم الدولي وقائمة على التزام ثابت وقوي وعلى رهان تجاوز التوافق بعدما تعدى ذاته ومرتكزات وجوده. غادر سنة 2003 سفينة العمل السياسي التي تقل مغربا آخر.

***

في المثقف اليوم