أخبار ثقافية

جوائز ناجي نعمان الأدبية لعام 2023

أعلنت مؤسسة ناجي نعمان للثقافة بالمجان في نهاية الأسبوع الماضي عن أسماء الفائزين بالجائزة لهذا العام، والبالغ عددُهم 60 فائزًا. جأء في الإعلان الصادر عن المؤسسة أن عدد المتقدمين للجائزة بلغ ما يقرب من 3000 مرشّحٍ ومرشحة من كافة أنحاء العالم ينتمون إلى 79 دولةً ويمثلون أكثر من 30 لغةً ولهجة، حيث توزعت الجوائز على النحو التالي:

– جوائز الاستحقاق:  خمسة (5).

– جوائز الاستحقاق:  تسعٌ وعشرون (29).

– جوائز التكريم عن الأعمال الكاملة:  خمسٌ وعشرون (25).

وقد بلغ عدد الأديبات والأدباء العرب الفائزين بهذه الجوائز 21 فائزًا وفائزة ينتمون إلى سبع (7) دولٍ عربية، هي: السودان، المغرب، مصر، السعودية، الأردن، سوريا، لبنان.  أما الفائزون من باقي دول العالم  فبلغ عددهم 39 فائزًا ينتمون إلى أكثر من عشرين دولة تتوزع بين آسيا (الصين، كوريا الجنوبية، أذربيجان، بنغلادش) وأفريقيا (زيمبابوي) وأوروبا (إيطاليا، فرنسا إسبانيا، رومانيا، البرتغال، صربيا، مولدافيا، اليونان، ألبانيا، مقدونيا الشمالية، الجبل الأسود، البوسنة والهيرسك)، كوسوفو) وأميركا الشمالية (الولايات المتحدة وكندا) وأميركا اللاتينية (المكسيك، البرازيل).

وقد أعلنت المؤسسة أن شهر آب/  أغسطس القادم سيشهد نشر الأعمال الفائزة جزئيًا أو كليًّا من ضمن سلسلة الثقافة بالمجّان، التي تصدر عن مؤسسة ناجي نعمان بالمجان. كذلك سيتم توزيع الشهادات الخاصة على الفائزين.

وقد أكّد الإعلان، الذي صدر بالإنكليزية والفرنسة والعربية، على أن جوائز  ناجي نعمان الأدب تهدف إلى تشجيع نشر الأعمال الأدبية على نطاق علمي، وعلى أساس إعتاق هذه الأعمال من قيود الشكل والمضمون، والارتقاء بها فكرًا وأسلوبًا، وتوجيهها لما فيه خير البشرية ورفع مستوى أنسنتها. كما أشار الإعلان إلى أن نظرًا نظرًا للإقبال الهائل على الاشتراك في هذه الجوائز، تقرر منذ عشرة أعوام خفض نسبة الفائزين بها إلى ما دون الخمسة في المائة من عدد المشاركين كل عام، وأن النسبة في هذا العام بلغت حوالي الإثنين في المئة.

***

في المثقف اليوم