أخبار ثقافية

صدور كتاب: الحداثة في شعر ساجدة الموسوي للناقد سعد الدغمان

صدر للناقد سعد الدغمان عن دار (فضاءات) في عمان مؤخراً كتاب (الحداثة والتمثيل الرمزي "قراءة نقدية" في شعر ساجدة الموسوي).

احتوى الكتاب على خمسة أبواب، قدم للكتاب الشاعر جواد الحطاب تقديم رائع حمله عنواناً دالاً لمعاني معبرة لما تكتب ساجدة الموسوي من شعر جاء فيه (اشراقات ساجدة الموسوي وتحولات اللؤلؤ والمحار).

سبقها الدغمان باستهلال جميل حمل عنوان (منذ البدء .. وساجدة الموسوي تكتب حباً وقصائد تنوير) أثر من خلاله تبيان النهج الشعري لل"الموسوي".

ففي الباب الأول الذي جاء تحت عنوان (قراءة متفردة... التحول والوجدانية) تناول فيه الناقد عناصر البناء الوجداني الذي تعتمده الموسوي في بناء قصائدها التي تحمل الطابع الوجداني في الشعر، فيما حمل الباب الثاني عنوان (في.. أفول الطوفان وقصائد أخرى)، وركز الباب الثالث على (مسارات القصيدة ..السردية والدرامية)، أما في الباب الرابع فقد خص الدغمان تفاصيله ب "الواقعية" في شعر ساجدة الموسوي، فيما ترك الناقد الدغمان مساحة شاسعة من الكتاب للباب الخامس والذي تحدث فيها عن الوطن عند ساجدة الموسوي (العراق)، ومنه فقد حَمل الدغمان الباب الخامس عنوانا ملهما تمثل في (ساجدة الموسوي ..شعر بنبض الوطن).

وفي نهاية الباب الخامس ترك الناقد سعد الدغمان باباً منفرداً ليتناول فيه بعضاً من قصائد الموسوي لتذكير المتلقي بروائع ماكتبت ساجدة الموسوي.

فيما أفرد الدغمان مساحة اختص بها ماقيل عن ساجدة الموسوي وماتضمنته الأوساط الثقافية والأدبية من توصيفات في مسيرتها ومكانتها الشعرية، بالإضافة إلى السيرة الشخصية ل(نخلة العراق ساجدة الموسوي)، اضافة للتعريف بالكاتب، ويذكر أن الكتاب يحمل غي غلافه إحدى لوحات الفنان المبدع الدكتور نصيف جاسم والذي عمل على تقديم تصميم الكتاب بصورة فنية رائعة أضفت جمالية على ما احتوى.

والجدير بالذكر أن الناقد سعد الدغمان يكتب وفق اسلوبه الخاص في النقد، والذي اختط له مساراً أسماه (أسلوب التبسيط النقدي) يدعو من خلاله لنظرية جديدة أسماها "المفرغة" مضمونها تفريغ النص النقدي من كل مايصعب على فهم المتلقي، كما ويدعو لتأسيس جماعة أدبية أطلق عليها (جماعة التبسيط) على غرار الجماعات الأدبية التي سبقت وحملت مسميات عدة.

وقد سبق و أن صدر للناقد سعد الدغمان (خفايا النص قراءة في نصوص عراقية، وكتاب الرمزية الدلالية في قصيدة تناسخ للشاعر مؤيد عبد القادر، وكتاب جماليات الصورة الشعرية في شعر حميد سعيد، وكتاب الرمز والتشكيل الصوري في شعر جواد الحطاب، بالإضافة إلى كتاب متخصص بالإعلام حمل عنوان " دور التخطيط الإعلامي في مواجهة الأزمات والكوارث".

***

في المثقف اليوم