 مناسبات المثقف

صادق السامرائي: المثقف رسالة تنويرية ساطعة!!

صادق السامرائيلمناسبة مرور 15 عاماً على صدور المثقف في 6 – 6 - 2006م

هذه المقالة الخامسة عشر التي أكتبها بمناسبة عيد ميلاد المثقف، وقد بدأت مشواري معها منذ إنطلاقها وبهذا النص الذي مطلعه:

الخميس 15\6\2006

وًلد الروح قُبَيْلَ الأزل

وتهادى ببراق الأبدِ

في قلوبٍ كفضاءٍ وسِعتْ

كونَ حبٍّ لجموع البشر

ولازلت متواصلا معها بذات الزخم.

"المثقف" إبتدأت بذرة تكنز طافات تنويرية ورسالة إنسانية تسامحية، وإرادة راسخة وثّابة، وثقة بأنها ستنبت وتتبرعم وتتحول إلى شجرة، ومروج أنوار معرفية دفاقة في فضاءات الوعي الجمعي العربي.

فالمرافق لها منذ خطواتها الأولى ينظر بإعجاب ودهشة لما أنجزته في مسيرتها، التي إنتصرت قيها على التحديات والمعوقات، وفازت في المنازلات التي خاضتها، وهي تحمل رايتها وتتمسك برسالتها.

وتميزت بإستقطابية عالية للأقلام العربية المؤثرة في الواقع الثقافي ، والمتفوقة بقدراتها الفكرية والإبداعية، فأصبحت مدرسة معرفية متنوعة الموضوعات والدروس.

ويمكن القول بأنها موسوعة ثقافية فريدة وفعالة، أسهمت بتفاعل العقول وتواصل الأقلام الحرة المنوِّرة، التي زادت مساحة السطوع الإنساني في أرجاء الأمة.

وحضرت مجلة "الرسالة"، وكأنها تجَسَّدت في "المثقف"، تلك المجلة التي أسست لإتجاهات ثقافية متنوعة، وطرحت أسماءً إبداعية لا تزال مؤثرة في الواقع الثقافي العربي.

تحية للمثقف في عيد ميلادها بعد عقدٍ ونصف من التنوير، المشعشع في ربوع وجودنا الإنساني السامي النبيل، الذي يعبِّر عنه بالفعل المبدع الخلاق فارس هذه الأيقونة الوهاجة "المثقف"، الأستاذ ماجد الغرباوي (أبو حيدر)، وأمنياتنا بالصحة والقدرة الدائبة على مزيد من العطاء المضيئ للعقول والنفوس والشارح للصدور.

وكل عام و"المثقف" ترفل بتألق وسؤدد!!

 

د. صادق السامرائي