 نشاطات المثقف

مؤسسة المثقف تقيم احتفالية تكريمية في دار الكتب والوثائق

asmaa mohamadmustafaتحت شعار "بغداد تنضم الى شبكة المدن الإبداعية التابعة لليونسكو"، ولمناسبة الذكرى العاشرة لانطلاقها أقامت مؤسسة المثقف، بالتعاون مع دار الكتب والوثائق، لمناسبة الذكرى العاشرة لتأسيسها، احتفالية صباح يوم الخميس، الثاني من حزيران الجاري، في قاعة الشاعرة الرائدة نازك الملائكة في الدار .

almothaqaf10-26

استهل الاحتفال، بعرض سيرة مؤسسة المثقف ومبادئها وأهدافها، وكلمة ترحيبية لمدير عام دار الكتب والوثائق الدكتور علاء أبو الحسن العلّاق، قرأتها بالنيابة عنه عريفة الحفل الإعلامية أسماء محمد مصطفى مدير قسم العلاقات والإعلام للدار، وجاء في الكلمة:

almothaqaf10-7"نتمنى إطلالتكم على العراق في العام المقبل هنا في هذه الدار، فأنتم رسائل سلام تحلق الى مديات أبعد من المدى الذي نحن فيه، تنقلون حضارتنا وتراثنا وثقافتنا، وبالتأكيد، أنتم خير من يمثل العراق بالثقافة والأقلام الحرة التي تستقطبونها، ودائما نوصيكم بأن تكون دعواتكم دعوات محبة تحملون أغصان زيتون لتنقلوا الصورة الحقيقية للإنسان الذي عانى سنوات طوال من القسوة والظلم ولم يشعر بالاستقرار طوال 40 عاما مضت، وأنتم من اعلنتم ورفضتم ذلك الظلم وتلك القسوة، من خلال رفدكم شتى أصناف العلوم والمعرفة بأقلامكم الحرة الأبية، متخذين من التسامح رسالة، تعلو الى سماء المحبة بعيدا عن شتى صنوف التفرقة والكراهية، من خلال أقلامكم المليئة بالمحبة والتي تطلق البهجة في نفوس من يقرأ لكم، فتحية لتلك الأقلام الحرة وعيدا مباركا في عامكم العاشر وقد إتخذتم من  بيتا من بيوت العلم والحضارة والتراث مسرحا لاحتفالكم، لأنكم شعرتم بأنّ عبق الحضارة وذاكرة التراث ورائحة الحبر والورق هنا .. هنا في دار الكتب والوثائق حيث تسكن كل الكتابات في بيئتها الآمنة .. نبارك لكم عيدكم ونتمنى أن يكون عيدكم المقبل في هذا المكان مرة أخرى معتقدين أن هذا المكان يشعركم بالدفء والحنان والتواصل والامتداد " .

 almothaqaf10-22

كما قُرأت في الاحتفالية تهنئة المدير العام لدار العلاقات الثقافية العامة السيد فلاح حسن شاكر وجهها الى مؤسسة المثقف، وجاء فيها:

" لمناسبة الذكرى السنوية العاشرة على إطلاق عمل مؤسستكم (مؤسسة المثقف) في الثاني من حزيران يسرنا أن نقدم لكم وللعاملين في ملاك هذه المؤسسة تهانينا الخالصة والصادقة آملين من مؤسستكم أن تبذل كل مساعيها لمافيه الخير والمحبة والسلام في عموم ربوع البلاد، متمنين لكم دوام النجاح والموفقية آملين استمرار التواصل معنا لخدمة ثقافة بلدنا الحبيب " .

 almothaqaf10-21ثم قرأ السيد زاحم جهاد مطر كلمة رئيس مؤسسة المثقف الاستاذ ماجد الغرباوي، جاء فيها: من دواعي السرور أن نلتقي ثانية على أرض الوطن، وفي بغداد العاصمة تحديداً، مدينة الحضارة والفكر والأدب والفن، لمناسبة مرور عشر سنوات على تأسيس المثقف، تلك المؤسسة التي أعلنت صحيفتها عند الانطلاق في 6 – 6 – 2006 بأنها: (صحيفة مستقلة، تُعنى بالمثقفِ ومواقفِهِ أزاء الأحداث والتحديات). فالمثقف رسالة قبل أن تكون مؤسسة أو صحيفة، رسالة طموحة نحو غدٍ يستمد مقوماته الحضارية من مبادئ حقوق الانسان، قيم التعددية، ثقافة التسامح، والاعتراف بالآخر شريكا حقيقيا لنا في الحياة. وهدف الصحيفة التوفّر على فضاء يستوعب أحلام المثقف في التحرر من ربقة الاضطهاد والاستبداد والتهميش ومقص الرقيب، كي يكون وفياً لوظيفته، ويساهم في ترشيد الوعي من خلال أفكاره وآرائه ومواقفه، بعيداً عن إكراهات الاستبداد الديني والسياسي والاجتماعي. ثم راح يطل على مسيرة المثقف مؤسسة وصحيفة عبر مشاريعها ونشاطاتها، مستذكرا مسيرة عقد من العمل، بمعية نخبة من الكتاب والكاتبات. بعد ذلك حيا الحضور وهنأ المكرمين، واختتم كلمته: تقديري واحترامي لكل من حضر احتفاء بمرور عشر سنوات على تأسيس المثقف. وإذا كانت الظروف قد حالت دون حضوري شخصيا في هذه المناسبة العزيزة على نفسي، فاني أكبر فيكم روح الوفاء، وأشكر حضوركم الذي زاد الحفل بهجة وسرورا.

 almothaqaf10-36 

وكان للقصيدة حضورها حيث اعتلى منصة الشعر كل من الشعراء نضال القاضي وقاسم سعودي والدكتورة راوية الشاعر وفلاح الشابندر .

almothaqaf10-13وقدم الباحث الأكاديمي الدكتور سعد ياسين يوسف دراسة خلال الاحتفالية  بعنوان  (الإعلام الألكتروني ..صحيفة المثقف أنموذجا) تناول فيها نشأت الإعلام الألكتروني وبداياته الأولى بفضل التطور التقني الكبير الذي حصل في مجال صناعة الحاسبات الألكترونية وظهور الإنترنيت وما فتحه من آفاق واسعة لظهور وسائل اتصال غير تقليدية غيرت وجه العالم وأنماط حياتنا اليومية .

وأضاف الى حديثه أن لشيوع وسائط الإعلام الجديد واستخدامها من جانب الجمهور، علاقة غير قابلة للشك في ميلاد عصر إتصالي جديد أطلق عليه البعض عدداً من المسميات مثل: العالم الإفتراضي، الإتصال الرقمي .. وغيرها من التعبيرات، والتي تعبر عن ظاهرة إنسانية تقنية واحدة، فالإعلام الجديد ساهم في إعادة تشكيل الأنماط التواصلية التقليدية القديمة القائمة على احتكار النخب السياسية والثقافية لوسائط الإعلام وباقي وسائل التعبير في الفضاء العام .

واستعرض الباحث سمات الإعلام الإلكتروني وأشكاله وقال:        

almothaqaf10-38

في ظل المرونة العالية التي تتيحها وسائل الإعلام الألكتروني فقد تعددت أشكال النشر الإلكتروني وأتخذت صيغا عدة في حياتنا اليومية مثل الصيغ الألكترونية التقليدية كالقرص المضغوط والكتاب الألكتروني والصحيفة الألكترونية والمجلة الألكترونية، وهناك صيغ ألكترونية حديثة أصبحت تُستخدم بكثرة في الفترة الأخيرة بينها مشاركة الملفات، والبودكاست، والمدونات، والبرمجيات التعاونية فضلا عن نظام إدارة المحتوى .

almothaqaf10-4

وتحدث الدكتور سعد ياسين يوسف متناولا ثلاثة  من أشكال الإعلام الألكتروني هي الصحافة الألكترونية والكتاب الألكتروني والتلفزيون التفاعلي  لما لها من أهمية في تعزيز الجانب الإعلامي والثقافي والعلمي .

وخلال تحليله لمضامين أخبار وتقارير وموضوعات صحيفة المثقف الإلكترونية أكد الباحث أنَّ قراءة متبصرة لمضامين صحيفة المثقف وتحليل لمضامين خطابها الفكري والثقافي نجدها قد وضعت لنفسها جملة من المبادئ والثوابت التي تؤطر بها سعيها نحو إشاعة الإبداع وترصينه على وفق رؤية انسانية وقيمية تحترم الإنسان وتسمو به إلى العطاء واحترام وجوده كصانع للحضارات وسببا من أسباب استقرار الأمن والسلام في هذه المعمورة، وهي ذاتها قيم ومبادئ المؤسسة ككل باعتبار أنَّ الصحيفة شكل أساس من أشكال الإعلام الألكتروني للمؤسسة .

almothaqaf10-23

وأضاف الى حديثه أنّ  مؤسسة المثقف استطاعت أنْ تستقطب عبر هذه الأبواب خيرة كتاب المقالات المعروفين من الكتاب والصحفيين والمحللين والأساتذة الأكاديميين في فروع العلم والمعرفة الفكرية والإنسانية وهذا ما لايمكن أن تحققه أيّة صحيفة ورقية مهما بذلت من جهود وأموال .

almothaqaf10-وخلال دراسته لتقارير المثقف وجد الباحث أن مفردة تقارير قد توحي  للمتلقي في الصحف الورقية انها تلك التقارير التي تتناول الجوانب الإخبارية السياسية والاقتصادية والثقافية مكتوبة على ورق الجريدة في حقول خاصة .. ولكن التقارير هنا تضمنت جانبا من أهم جوانب الإعلام الألكتروني الحديث تمثل هنا بدمج الصحيفة بالتلفزيون وذلك من خلال بوابة يوتيوب المثقف والتي ضمت العديد من أفلام اليوتيوب التي انتقتها المثقف بشكل يتلاءم وسياستها العامة .

كما توفرت المثقف على  مظهر آخر من مظاهر النشر الألكتروني الحديث تمثل ببوابة مكتبة المثقف المحملة بثمانية وسبعين كتابا إلكترونيا في مختلف مجالات الإبداع الفكري والثقافي والسياسي .

وخلص الباحث في دراسته الى أنَّ  صحيفة المثقف العربي تعد أنموذجا متميزا في مجال الإعلام الإلكتروني إلى almothaqaf10-3جانب أخواتها من المواقع العراقية والعربية المنتشرة على شبكة الإنترنيت، من خلال تمثلها لمتطلبات الإعلام الإلكتروني واشتراطاته الحديثة بدمجها بين وسائل الإعلام المقروءة من جهة والمسموعة والمرئية من جهة أخرى، والتفاعل الآني مع جمهور المتلقين، كما إنها نجحت في  استقطابها لنخبة من الكتاب الأكاديميين والمبدعين المميزين الذين يواصلون الكتابة في صفحاتها في مختلف المجالات الفكرية والثقافية وجذب جمهور واسع من الزائرين والمتصفحين لصفحاتها قياسا بالمواقع الألكترونية الأخرى .

وأوصى الدكتور سعد ياسين يوسف في ختام دراسته بجملة من التوصيات منها: ضرورة استثمار مجتمعاتنا العربية  التطور السريع لتقنيات الإعلام الإلكتروني بما يخدم التنمية البشرية في مجالات التعليم والطب  فضلا عن مجالاته الأخرى وبث الوعي بين الشباب والفئات العمرية الصغيرة منهم في كيفية التعامل مع هذه التقنيات بما لاينعكس سلبا عليهم ويُحدث حالة من الافتراق بين الواقع المعاش والواقع الافتراضي الذي يوفره الإنترنيت من خلال شبكات التواصل الاجتماعي .

almothaqaf10-2كما أوصى  بخلق مهارات علمية جديدة مؤهلة أكاديميا لتطوير هذه التقنيات وعدم التعامل معها بشكل المتلقي السلبي لمعطيات الحضارة الغربية وإعداد المناهج العلمية وتدريسها في المراحل الدراسية كافة من أجل إشاعة المعرفة بمعطيات هذا التقدم التقني وتدريب طلبة كليات وأقسام الإعلام في الجامعات العراقية على الأنماط الجديدة من تقنيات الإعلام الألكتروني وسبل التعامل معه برؤية متقدمة ودعم وتشجيع المواقع الإلكتروني العراقية والعربية لتأخذ دورها في عملية تجسير الهوة بين المجتمعات الإنسانية واشاعة الوعي بحرية  الرأي والرأي الآخر والسعي إلى التفاعل الثقافي والحضاري والإنساني .

وأكد في توصياته على توفير الدعم من قبل المؤسسات الرسمية المعنية بالعملية الإتصالية والإعلامية للمواقع الرصينة ومتابعتها، ودعمها بشتى الطرق لتمكينها من مواصلة نهجها الفكري والثقافي لبناء المجتمع وإطلاق جائزة سنوية  لتكريم المواقع المتميزة في إشاعة قيم وبناء الإنسان واحترام حقوقه وحرياته ونبذ كل ما من شأنه الإساءة لقيمه العليا . 

almothaqaf10-28

وعرض الباحث عناوين إصدارات مؤسسة المثقف العربي:

- تجليات الحنين .. في تكريم الشاعر يحيى السماوي

- الضد النوعي للاستبداد

almothaqaf10-48استفهامات حول جدوى المشروع السياسي الديني ... ماجد الغرباوي

- امرأة بين حضارتين ... حوار مفتوح مع ا. د. إنعام الهاشمي

- د.عبد الرضا عليّ .. رحلة  متوهّجة  في فضاءِ النقد والدرسِ الأكاديمي

- جذِلاً .. بينَ سِربِ السنونو .. سعد الحجّي

- وفاء عبد الرزاق .. أفق بين التكثيف والتجريب

- شوكت الربيعي .. فضاء إبداعي متوهج

- مدارات ايديولوجية .. حوار مفتوح مع الاستاذ سلام كاظم فرج

- الشيخ محمد حسين النائي .. منظّر الحركة الدستورية .. ماجد الغرباوي

- أيلول وضوء القمر .. د. هناء القاضي

almothaqaf10-18- أدخلُ جسدي أدخلُكم .. وفاء عبد الرزاق

- غرّيد القصب ... سنية عبد عون رشو

- تعالى لأبحثَ فيك عنّي .. يحيى السماوي

- مدخل إلى الضوء .. وفاء عبد الرزاق

- المتخيل التعبيرى .. د. نادر أحمدعبد الخالق

- منهج الشهيد محمد باقر الصدر في تجديد الفكر الإسلامي .. د. عبد الجبار الرفاعي.

- ترنيمتان لمنفى واحد .. سوزان سامي جميل وأفين ابراهيم

almothaqaf10-17- مطارحات حول الحجاب والزينة في الشرع الإسلامي .. غالب حسن الشابندر

- (مسرحية) رحلة ابن عوف إلى  بلاد الخوف .. محمد تقي جمال الدين

- العُمْرَان البشري الإسلامي .. دراسة تأصيلية في ضوء القرآن الكريم والسنة النبوية .. د. رشيد كُهُوسْ

- في غياب الجواب .. وفاء عبد الرزاق

- أغلال أخرى .. وفاء عبد الرزاق

- وجوه أشباح وأخيلة .. وفاء عبد الرزاق

- إدمان السياسية .. سيرة: من القومية للماركسية للديمقراطية .. جورج كتن

- الزمن المستحيل .. وفاء عبد الرزاق

almothaqaf10-35- حاموت .. وفاء عبد الرزاق

- سطر .. الشارع .. فلاح الشابندر

- توظيف النص القرآني في شعر أحمد مطر .. أ‌. د. محمد ثامر السعدون الحسيني

- البحث عن اللون .. حسن البصام

- العقل .. قراءات في إشكالية العقل عبر المدارس الفلسفية المتنوعة (1) .. غالب حسن الشابندر

- العقل .. قراءات في إشكالية العقل عبر المدارس الفلسفية المتنوعة (2) .. غالب حسن الشابندر

- أنقذتِني مني .. يحيى السماوي

- فنتازيا النّص في كتابات وفاء عبد الرزاق / د. وليد جاسم الزبيدي

- صمغ اسود / وفاء عبد الرزاق

- الطيور المهاجرة ورماد العودة / حوار مفتوح مع ا. د. عبد الاله الصائغ

almothaqaf10-47- أنا ليلى حتى الرمقِ الأخيرِ / سوزان عون

- الاغتيال الاموي للبحر (مسرحية) / محمد تقى جمال الدين

- المرأة والقرآن .. حوار في إشكاليات التشريع / د. ماجدة غضبان وماجد الغرباي

- تطوّر المباني الفكريّة للتشيّع / د. حسين المدرسي الطباطبائي

- الحركات الإسلامية .. قراءة نقدية في تجليات الوعي / ماجد الغرباوي

- أشك حتى .. / وفاء عبد الرزاق

- رسالة ... / د. قصي شيخ عسكر

- الشيخ محمد رضا لمظفر وتطور الحركة الاصلاحية في النجف / الشيخ محمد مهدي الآصفي، تقديم: ماجد الغرباوي

- رائد الأدب المعاصر .. دراسة في شعر الشاعر المغترب قصي الشيخ عسكر / د. هدى صحناوي

- جدلية السياسة والوعي .. قراءة في تداعيات السلطة والحكم في العراق / ماجد الغرباوي .

 almothaqaf10-34

ولأن للفرح عنواناً اختارته مؤسسة المثقف في ذكرى تأسيسها فقد قام منظمو الحفل ونخبة من كتاب المثقف بقطع كعكة الاحتفالية .

almothaqaf10-25

  ومن ثم بدأت مراسم توزيع الجوائز والشهادات التقديرية بين نخبة من رموز الأدب والثقافة والإعلام ممن حققوا حضورا واضحا في هذا الميدان الإبداعي الشاسع، وقد تضمنت المراسم منح شهادتين تقديريتين لكل من دار الكتب والوثائق ومديرها العام الدكتور علاء أبو الحسن العلّاق،  فضلا عن منح قلادة السلام للمفكر والباحث غالب الشابندر رمزا للسلام لعام 2016، تسلمها نيابة عنه الشاعر فلاح الشابندر، وجائزة الإبداع للمفكر الدكتور عبد الجبار الرفاعي تقديرا لمنجزه الفكري ومشروعه الكبير في الإصلاح والتجديد، وشهادة تقدير للسيد أحمد الزكي مدير دار العارف للمطبوعات، تقديرا لجهوده في تعضيد إصدارات مؤسسة المثقف، وجائزة المثقف للدكتور محمد ثامر تقديرا لمنجزه في مجال الدراسات والبحوث، وجائزة المثقف للدكتورة أصيل حبة تقديرا لمنجزها في مجال الثقافة الصحية، وجائزة المثقف للدكتور سعد ياسين يوسف تقديرا لمنجزه في مجالي النقد والشعر، وجائزة المثقف للباحث محمد جواد سنبه تقديرا لمنجزه في مجال البحوث والتحليلات السياسية، وجائزة المثقف للصحافية أسماء محمد مصطفى تقديرا لمنجزها في مجال المقال الصحافي، وجائزة المثقف للكاتب راضي المترفي تقديرا لمنجزه الادبي في مجال القصة القصيرة، وجائزة المثقف للشاعر فلاح الشابندر تقديرا لمنجزه في مجال الشعر، وجائزة المثقف للقاص سعد الصالحي تقديرا لمنجزه في مجال القصة  .

almothaqaf10-45

كما جرى توزيع  شهادات تقديرية بين كل من الشعراء نضال القاضي وقاسم سعودي وراوية الشاعر وهادي الناصر وجماعة تشكيل للفن الحديث تسلمها الفنان شبيب المدحتي مدير المرسم في دار الكتب والوثائق .

almothaqaf10-27

 

وجرى على هامش الاحتفال إقامة معرض بنماذج من إصدارات مؤسسة المثقف، وعرض فيديو يتناول سيرة مؤسسة المثقف وإصداراتها، وإقامة معرض فني لجماعة تشكيل للفن الحديث، وتوزيع نسخ من كتاب (امرأة بين حضارتين ـ حوار مفتوح مع أ. د. إنعام الهاشمي) .

 

أسماء محمد مصطفى – بغداد

2 – 6 - 2010