ثقافة صحية

سارة السهيل: الرفق والصبر والحنان طرق فاعلة في علاج طفل التوحد

سارة طالب السهيلفي الثاني من شهر أبريل تحتفل العالم سنويا باليوم العالمي للتوعية بمرض التوحد، وهو جهد انساني مشكور، يتطلب من جميع الشعوب التوعية به والعمل على انقاذضحاياه وتطوير قدراتهم الانسانية والعقلية والنفسية والاجتماعية،خاصة في ظل تزايداعداد المصابين بالتوحد في العالم .

يعرف هذا المرض بأنّه اضطراب عصبيّ يبدأ مبكراً في مرحلة الطفولة، ويستمر طوالحياة الإنسان ويؤثّر على مهارات التواصل والتعلّم وكيفيّة التصرّف والتفاعل معالآخرين، وتتجلى مظاهره في عدم قدرة الطفل على الاستجابة والرد على اسمه في السنةالأولى من عمره، وعدم الاهتمام باللعب مع الآخرين أو التحدث معهم، ورفض الاتصال .يتسم طفل التوحد بعدة خصائص منها: العجز عن بناء علاقات اجتماعية نتيجةاهتمامه بالاشياء اكثر من اهتمامه بالناس.

كذلك التأخر في اكتساب اللغة مقارنة بالأطفال العاديين، كما انهم يستخدمون اللغة المنطوقة بطريقة غير تواصلية بعد تطورها، ويتصفون ايضا بتكرار الكلام غيرالطبيعي من كلمات وجمل، ويعكسون الضمائر .اما لعبهم فيتم بطريقة نمطية تكراريةويخفقون في اكتساب مهارات اللعب التخيلي، وكذلك ينزعجون من التغيير في حياتهماليومية.

والضرورة فان العلم لا يقف عاجزا عن ايجاد مخرج لطفل التوحد لكي يكتسب مهاراتالحياة ويندمج ولو بشكل جزئي مع المجتمع، وان كانت العقاقير الطبية قد تقف عاجزةعن علاجهم، فالفنون والآدب وايضا مخلوقات الطبيعة قدمت حلولا عملية مقبولة فيدعم طفل التوحد، بل والاهم من ذلك كله وعي الاسرة وحنانها ورفقها وصبرها على هذاالطفل وتعليمه برفق مكتسبات الحياة العلمية والعملية .

فالفن يلعب دورا هاما ومؤثرا في تنمية وإثراء وعلاج عملية الاتصال لدى الأطفال الذينيعانون من اضطرابات في النمو أو اضطرابات في مهارات الاتصال . حيث تتيج لغة الفنفرصة للاطفال المصابين بالتوحد، للتعبير عما بداخلهم والاتصال بالآخرين .

فالأنشطة الفنية تقدم للأطفال التوحديين فرصة تنمية إدراكهم الحسي من خلال تنميةإدراكهم البصري عن طريق الإحساس باللون والخط والمسافة والبعد والحجم والإدراكباللمس. لذلك يعد الفن التشكيلي واحدا من الأساليب العلاجية المعترف بها عالميا.

قد يستخدم طفل التوحد فن الرسم بالوانه وادواته كلغة بديلة عن اللغة المنطوقة وكوسيلة للتواصل وللتعبير عن أحاسيسهم و مشاعرهم و تخيلاتهم، حيث يعود فن الرسم طفلالتوحد على التفكير عن طريق اللعب بالألوان و التعبير بالرسم . واثبتت الدراساتالعلمية الحديثة على دور العــلاج بالفــن في تنميــة الاتصــال لــدى الأطفــالالتوحدييــن، حيث يطلق الفن الشعور التعبيري والانفعالي لدى الطفل عبر تطورالتفاعل الإنساني بينه وبين العمل الفني والمعالجة.

كما يعمل على تنمية وعي الطفل بنفسه، وأنه قادر على إخراج عمل جميل،وأيضاً فيبداية إحساس الطفل بنفسه هي بداية منظمة لإحساسه بالبيئة من حوله.

أما العلاج بالموسيقى فيعمل على تحسين مهارات التواصل الاجتماعي لدى الأطفالالمصابين بالتوحد وحياتهم الأسرية ويحسن من شبكات الدماغ الرئيسية . وأفادتالدراسات الطبية، ان الطفل المصاب بالتوحد عندما يتمكن من العزف على البيانو أويغني أغنية فإن هذا يفيد وظائف المخ بصورة كبيرة. وقال الباحثون إن العلاجبالموسيقى زاد من التواصل في شبكات الدماغ الرئيسية. وايضا تحسنت مهاراتالتواصل الاجتماعي، ونوعية الحياة لأسرة المريض. وكشفت فحوص الدماغ أن الأطفالفي المجموعة الموسيقية زادوا من الاتصال بين المناطق السمعية والحركية في الدماغ .

وتعد القصص الاجتماعية، طريقة لتعليم المهارات الاجتماعية لأطفال التوحد، من خلالتقديم معلومات دقيقة عن المواقف الاجتماعية التي يجدها صعبة ومشتتة، وبما يفيدهفي حياته اليومية.

يمكن أيضا لاطفال التوحد معايشة الحيوانات الاليفة من قطة او كلب او عصافير الزينةفي البيت، أثبتت الأبحاث العلمية الحديثة، أن الحيوانات الأليفة أثبتت فعاليتهاونجاحها فى علاج اضطرابات السلوك لدى طفل التوحد شرط ان يكون اختيار نوعحيوان مناسب لحالة الطفل .

ففي برنامج علاجى بمساعدة الكلاب في مركز إيسكولا إيريس فى برشلونة بإسبانيا،تم استخدام الكلاب الأليفة وتطبيق التجربة بين الطب النفسى وأخصائى التربية والطبالبيطرى، وحققت نجاحا كبيرا، واستطاعت الكلاب تخليص الأطفال مصابى التوحد منحالة الانطواء بسبب مرضهم، وأثبتت ان مساعدة الكلب للطفل المريض كان أدق منالأجهزة .

في تجربة عملية عاشتها احدى صديقاتي مع ابنها الذي كان يعاني من مرض التوحددون ان تدرك انه مريض او سبب فرط حركته وعدم استجاباته وعدوانيته في المنزلوالحضانة الى درجة انه كان يحطم اي شئ معه وغير قادر علي التعلم، حيث جلبت لهاكبر المدرسين دون جدوى، لكنها كانت كثير ما تقابل عدوانيته بعنف من جانبها مما زادالطين بلة، وعندما يئست من حالته ادركت انه لا مفر امامها سوى ان تتعامل مع ابنهاعلى انه حالة مرضية تتطلب الحنان والرفق والصبر الجميل، وسرعان ما غيرت منطريقة تعاملها معه، وضعت لنفسها خطة عمل وهي ان تعمل على تعليمه بنفسها دونمساعدة احد وبنفس طويل وارتضت بنسب نجاح عشرة بالمئة فقط، وبالفعل نفذتخطتها التعيليمة، مع جلب عصافير زينة في البيت كانت تطلب من صغيرها ان يضعبنفسه الطعام والماء لهم . كما اخذت تصطحبه معها في زيارات لمساجد آل البيت ليستمعالى الابتهالات الدينية وبموسيقاها العذبة والمدائح النبوية التي تلقى على ايقاعاتالدفوف الموسيقية . وفي طريقها اخذت تعلمه عمليا اسماء الكائنات والطبيعة من سماءوارض وشجر وبحر وحيوانات وازهار ومساجد وكنائس وغيرها من حلولها وباللغاتالعربية والاجنبية، وفي غضون عام من هذه التجربة تقلصت عدوانية الطفل بنسبةكبيرة جدا واخذ يحصل مع امه الدروس صحيح في وقت أطول لكنه كان يستوعبها ولميمض عامان اصبحت قدرة الطفل على التعلم والكلام مقاربة للطفل العادي . وعندماشعرت الام بأن الطفل يحتاج الي مزيد من الثقة بالنفس فالحقته بتدريبات الكاراتيه .

هذا الطفل اليوم تجاوز بحكمة أم وصبرها وفهمها ووعيها كثيرا من ازمات التوحد، وانكانت قدراته على اقامة علاقات مع الناس اقل كثيرا من غيره لكنه لا ينزعج من الناسوهذا تقدم كبيرا جدا، ويكفي انه يتلقى تعليما عاديا وسط قرنائه الاصحاء،فالتجربةأصدق من الكتب .

 

سارة طالب السهيل

 

في المثقف اليوم