نصوص أدبية

الحج ...

نور الدين صمودفريضة الحج،

طُهرة للنفوس والمُهُج

...............................

الحمدُ للهِ مَنْ بالحـج طهّرنـي

                     ومن بزوْرَةِ بيتِ الله شـَرّفني

والحمدُ للهِ غفّــار ِالذنوبِ لنا

                   ومَنْ إذا شاءَ للفردوسِ أدخلني

غسلتُ أوضار ما قد فات من زمـن ٍ

                 كأنني لم أكـُنْ أذنبتُ في زمَــنِي

يا مَنْ، بنورِ الهدَى، مِنْ فَيْضِ نعمته،

               على طريـق من الإيـمان، سَيّـرني

لك اتجهتُ بشـكر وهو ليس سِـوَى

           غيضٍ من الفيض مما كنتَ تمنحني،

فالحـمـدُ للهِ ربِّ النـاسِ أجمعِـهمْ

                 والكُـلُّ يَحْمَـدهُ في السِّـرِّ والعَلـَنِ

والطـَّيْرُ تحْـمَدُهُ في الـجـوِّ سابحة ً

               ويَـرتجي الحِفظَ منه راكِبُ السُّـفُنِ

في البـحـر يدعـوه إمَّا ثار ثائرُهُ

                 وراح يسأله والقـلبُ فـي شجَـنِ:

الحَـمْـد لله فـي بَـدءٍ ومُخْـتَـتَـمٍ

         على الذي ظـلَّ، طـولَ العمْـرِ، يَمْنَحُني

ولو مضـيتُ مدى الأيام أحــمَدُهُ

           لكنتُ قصَّرْتُ في شُكري على المِنَـنِ

ربي بمِا في َيَقـيني من ألُوهَـتـِهِ،

             ليْسَ الذي، هو يومَ الحشرِ، يَخْذِلُني

فلْنـَسْـألِ اللهَ نُورًا نَـسْـتَضيءُ به

               لِيَهْـتدي كـلُّ مَنْ قد ضل مِنْ زمَـنِ

والنـاسُ قاطـبَـةً للهِ قـد خَـضعوا

                     وإنْ تَكَبّـرَ منهُـمْ كلُّ مُـفْـتَـَتِـنِ

فاغـْسِلْ، بـِتـَوْبَتِهمْ أوضارَ حَوْبَتِهِمْ

               وطـَهِّـرِ القـلبَ مِمّـا فيه من دَرَن ِ

ويَحْمَـدُ اللهَ حتَّى مَنْ طَـغَى وَبَغَـى

       وصارَ أعظـمَ من (سيف ِابْنِ ذي يَزَن ِ)

يا ربِّ أنعـمتَ إذْ أعْـطيتـني مِـنَـنًا

             فـَوْقَ الذي كُنتُ قـدْ أمَّـلْتُ مِنْ مِـنَنِ

واجْعـلْ بكـل دروبٍ الناس قاطبـة ً

           مِشكاةَ نور لكيْ تـقضي على الدُّجُـن ِ

في (سورة النورِ) نورُ اللهِ منبجـِسٌ

         من منبع الضوءِ في اليقْظاتِ والوسَن ِ

ونوره فاقَ نـورَ الشمس ساطعةً

                     وإنـما ذلك التشـبـيهُ للفـَطِـن ِ

قواعـدُ الدين خمسٌ نحن نعلمُها

                 وهي (الشهادة) أن الله أوجـدني

وكوَّنَ اليومَ من نورٍ ومن ظـُلَمٍ

           كي نستطيع حساب الوقت في الزمن ِ

(والحج كالصوم) فرضٌ لا يقوم به

               إلا مَـنِ اسْطـاعَ في مال وفي بدن ِ

(زكاة) أهل الغنى فرضٌ يُطهِّـرُ ما

                   يـبقى لمالـكه خِلـْوًا مـن الدرن ِ

ولا (زكاةَ) على من لا نِصاب له

                 وكيف تؤخذ من عانٍ وَمرتهَنِ؟

قليلَ رزق ٍعديمَ المال تحسَـبُهُ،

                   من التعفف، ذا مال وذا سكـنِ

لكنما (الصلواتُ الخمسُ) واجبة ٌ

                 على الفقير ومن قد كان جدَّ غني

تَظَـلُّ واجبة ً في الناس أجمعهمْ ً

             ما دامتِ الروحُ لم تخرجْ مِنَ البدنِ

إنّ الصـلاة عـمادُ الدين قاطبَـةً

           تنهَى عن الفحش والبغضاء والإحَن ِ

تظلُّ طـُهْرَةَ مَن زاغ الشبابُ بهمْ

             به يصيرون كالأضواء في الدُّجُـن ِ

يا موجدَ الخلق والأكونِ من عدمٍ

                 إذا قبـلتَ صلاتي فـُزْتُ بالمنـنِ

أسلمت قلبي لرب الناس خالقنا

             وجئت بالفرض وقت الحج والسنـنِ

***

 

نورالدين صَمّود

 

 

في نصوص اليوم