نصوص أدبية

سكن البحر أم ترى الموج ناما؟

نور الدين صمودسكن البحر أم ترى الموج ناما؟

                   بعدما طارد الصباحُ الظلاما

لاح للناظرين مـرآة حســن

                   وعليها سربُ النّوارس حاما

أ هْـوَ في الجوّ سابح أم تـراه

                     في مياهٍ فضِّيَّـةٍ قـد عـاما؟!

وتلوح الأسماك تسبح فـيـه؟

               أم على الأرض تنقل الأقداما؟!

صَفـْوُ هذا البحرِ النّؤومِ عجيبٌ

                 أ هْوَ صاح؟ أم يستلذّ المناما؟!

ليتني سابحا على الفلك أسري

                       ذات ليل أسابق الأحلاما

**ب**

وهاج وماج فأضحى غضوبُ

                 وقد ساوَرَ الرُّعبُ كلَّ القلوبْ

يدمدم فوق أعالي الصخور

                     ويوشك فوق الرّمال يذوبْ

له رغوة ٌ كالشعاع الوضيء

                     كشلاّل نورٍ... كنهرِ حليبْ

وأمواجُهُ كالجبال العوالـي

                     وأعماقه كالظّلام الرّهـيبْ

ينام إذا هادنـتْه الريـاح

                 وتـُرقصه الرّيحُ عند الهبوبْ

وبينَ الهياجِ وبين الهـدوء

                   نرى البحر يكتُم سرّا عجيبْ

وفي الحالتين تلوح الفنون

                     مجسّمة فوق بحر رحيـبْ

**ج**

إن هاجتِ الأمواجُ أو هدأتْ

               أرى كلَّ الفنونِ تلوح في البحرِ

الموجُ ينحِتُ صخرهُ متأنّيـاً

                     ويظلّ يصقله مدى الدهـرِ

والريح تدفعُ للشواطئ موجه

                 فـَتـُنَمْـنِمُ الأمواجُ في الصخر

وتظلّ ترسم في الرّمالِ روائعاً

               في مثلِ ما في الرسم من سحرِ

وتظلّ تنشد للشطوط قصائدا

                     منها بدت لي روعة الشعرِ

وبُحورُ كلّ الشعرِ تقبسُ لحنها

                         مما بدا في نغمة البحـرِ

وتفيض موسيقا الحياة كأنّها

                       من موجهِ أنشودةَ الطيرِ

غنّتْ فأرقصتِ الزوارقَ فوقها

                   إنّ الزوارق رقصُها يُغري

كالغيدِ إذْ لبِستْ غلائلَ عُرْسِها

                       وشِراعُها كجدائل ِالشَّعْـرِ

البحر أكبرُ مسرحٍ في رُكحهِ

                     هذي الحياةُ تقــومُ بالـدَّورِ

وأرى الحياةَ تذوبُ في آفاقها

                  من فوقها مصباحُها السحري

الشمس تغمره نهارا بعدما

                     راق الدجى بالنجم والبدر

صُوَرٌ تلوح بها الفنونُ تجمّعتْ

             في "السابع" المستحدَثِ المُغري

ما أجملَ الدنيا التي بفنونها

                         قد أسكرتْنا دونما خمـرِ

فاسمعْ وشاهدْ كلَّ فنٍّ رائعٍ

                         قد باح هذا البحرُ بالسّرِّ

***

 

أ. د: نورالدين صمود

...................................

البحر والفنون السبعة .. على ثلاثة بحور

* المقطع الأول: من هذه القصيدة على البحر الخفيف وهو صالح للسرد والحكاية وقد وقع التعبير عن حالة الهُدوْء الذي يلازم البحر عند سكون

* والمقطع (ب): على البحر المتقارب وهو يمثل البحر في هيجانه واضطرابه وارتفاع موجه وانخفاضه وهذا الاضطراب يجعله كالنحات للصخر بإزميل الموج الهائج

* المقطع (ج): يعبر عن الفنون الجميلة الستة المعروفة قديما والفن السابع هو المعروف بالسينما في العصر الحديث.

 

 

في نصوص اليوم