نصوص أدبية

محمد محضار: الأيام الشاحبة

جَلَس منكسراً، المقهى شبه فارغ، طلب قهوته سوداءَ قويّةً، اِحتساها دفعةً واحدة ثم شرب محتوى قارورة الماء المعدني بتوتر ظاهر، هناك أشياء كثيرة تجول بخاطره وتشج تفكيره، أشياء بعضها مضمرٌ وبعضها ظاهرٌ يُحسه ضاغطاً على أنفاسه، تراكمت أخطاء الماضي فلم يرحمه الحاضر، وغدا مُفلسا يتسول كِسرة أمل تنقده من سَغب الأيام الشاحبة، سنوات العمر تنفلت منه دون شيء يذكر، روتين قاتل عاش بين أحضانه زمنا طويلا يمارس لعبة الاختباء والمراوغة،

ويُحدث نَفْسه "بِمجد" شَخْصِي قادم وانبعاث أسْطوري يضعه بين العظماء.

جال ببصره في فضاء المقهى الكآبة تجثم على المكان، والتلفاز يقدم أخبار الحرب الروسية الأوكرانية، مشهد عَبثي يُرسم على الشاشة وخراب ورائحة بارود وعفن يكاد يشمها، ممتزجة بذخان سيجارة سيدة أربعينية كانت تجلس بالقرب منه، كانت تسحب في كل مرة نفسا عميقا من سيجارتها وتنفث دخانها بانتشاء واِستمتاع وهي تبحلق حولها وتتابع دوائر الدخان المتصاعدة، ألقى عليها نظرة خاطفة، تَبدو محترمة، ولباسها أنيق، قد تكون أطارا كبيرا في إحدى الإدارات المجاورة للمقهى، وربما كانت صاحبة مكتب للمحاسبة أو أيّ شيء أخر، راودته فكرة تدخين سيجارة كما كان يفعل منذ سنوات خلت، رفع يده مشيرا للنادل وكان كهلا قد اِبْيَضَّ شَعر رأسه، لكنه عندما دنا منه غَيَّر رأيه وأحجم عن طلب السيجارة، وقال مبتسما:" عَصير ليمونٍ بارد من فضلك ".

قدم له النادل العصير، رشف رشفة صغيرة، ثم نظر من جديد إلى السيدة الأربعينية كانت قد أشعلت سيجارة جديدة، تذكر فجأة أنه أصبح في عقده السادس، وأنَّ قطار الحياة قطع به مسافة تبدو طويلة لكنها مرت دون أن يحس بها أو يستمتع بمحطاتها.

قفزت إلى ذهنه فجأة صور من طفولته، وارْتَدَّت به الذاكرة خمسين سنة إلى الخلف: " أيها الطفل الكامن داخلي اِستيقظ بهدوء، وحدّثني عن أمس تبدَّدت لحظاته وصارت مجرد اِنفلاتات شاحبة تحمل طيّها أشياء كثيرة قد تكون حدثت أو تمنيت حدوثها ولم تعد لي القدرة على التمييز بينها ووضعها في سياقها الحقيقي.. أيها الطفل المتوثب داخلي لممارسة شغب الأمس وبراءته، حدثني عن حنان أمي وصرامة أبي، عن بداية اِكتشاف ذاتي وشعوري بالانجذاب إلى الجنس الأخر..."

دوائر الدخان ما تزال تتصاعد من سجائر السيدة الأربعينية وقد اِنضم إليها رجل أسمرُ البشْرة بهندام أنيق أيضا وربطة عنق بلون أحمر فاتح، كان هو الأخر يُدخّن بنهم، مبتسما ثم مقهقها.

رنَّ هاتفه المحمول، نظر إلى شاشته، كان رقما غريبا، تَجاهله، هذه الأرقام  يتوجس منها دائما خيفة، لهذا لا يردُّ عليها، عاد إلى عالم طفولته، ونزل درجا ثم أَدْرُجاً، نظر بهدوء إلى صفحة الماضي، وَوجَد مَشْهد السَّيدة الأَربعينية ورَفيقها الأسمر يُذكِّره بأمِّي "عايشة" صديقة جدّتهِ وزوجها سي عيسى تاجرُ الخَزف صديق جدّه، كِلاهما كان مُدخنا نهما، كانت أمي عائشة تخرج علبة" كازا سبور" من جيب سروالها" القندريسي" و معه صندوق عود الثِقاب "السّبع" وتردد لازمتها المعتادة:" الله يعفوعلينا "، كان يُحدّق بها وهي تشعل لفافة التبغ الأسود  وتقول بصوتها الأجش: "البِليَة صعِيبة، هذا لحرام تعلّمناه من عند النصارى "، فينتابه شعور غريب بأنها سيدة أسطورية من عالم خرافي، أما عيسى فكان يخرج من شكارته المراكشية "السبسي والمطوي" ثم يحشو "الشقف" بالكيف المسحوق ويشعله، ثم يسحب نفسا عميقا بانتشاء و يضحك دون توقف .

فكر: "الأشياء تتكرر بِصُوّر متعددة، لكن المَعنى لا يتغير والإحساس يبقى واحدا والذكرة تتسع للماضي والحاضر، ونحن رهائن لِنَاموس غامضٍ يَتَسَلّى وَاضِعه بتحركينا على هواه، وخَلْقِ شَرخٍ رهيبٍ داخل ذواتنا، سّي عيسى وزوجته أصبحا الأن مُجرد وَمضة قد لا تتكرر، جدتي كانت تُسِرُّ لي بأنها لا تطيقه لأنه كان يشجع جدي على اِرتياد مجالس "النشاط" وشرب الخمور وتضيف غاضبة: "الملعون يعرف شيخة يُبَدّر عليها أمواله" كلامها مُبطن وفيه إشارة لفهم علاقة المرأة بالرجل، جدتي المسكينة كانت تخاف أن يضيع منها جدّي، بل ربما يضيعُ منّا جميعا"

غادرت السَّيدة الأَربعينية المكان برفقة الرجل الأسمر. وخرجتْ في أثرهما ذكرياته مع سي عيسى ولَا لَّاعايشة، صعد دَرجة ثم درجات، طوى صفحة الماضي وفتح صفحة الحاضر.

نظر إلى ساعته اليدوية القديمة عقاربها تشيرإلى الواحدة بعد الزوال، قام من مكانه متثاقلا، نقد النادل ثمن مشاربه، وغادر المقهى .

***

محمد محضار

يناير 2023م

في نصوص اليوم