نصوص أدبية

مثنى كاظم صادق: صباغ الأحذية

لم يفلح معلما الإسلامية واللغة العربية في ردع بعض التلاميذ عند (حَلَّتِهم) عندما شاهدا هؤلاء ينبزون زميلهم (محيسن) لمرات متكررة بــــــ (إبن خيرية العَرجَه) فيذهب منكسر النفس إلى أمه، لا يجرؤ على إخبارها بما نبزوه، تلك الأم التي كانتْ (خَبَّازةً) ماهرةً تُخرِجُ من تنور طينها العراقي، رغيفَ الخبزِ الحارِ الذي تفوحُ رائحتُهُ فتشمُها الروح . كانت خيرية تذهبُ لبيعِ خبزِها بعبائتِها الباهتةِ المتهرئةِ فتفترشُ مكانَها في السوقِ الكبير، (محيسن) هو ابنها الوحيد لأبٍ كان عاملَ بناءٍ ماتَ إثرَ مرضٍ عضال. تحصلَ محيسن بصعوبة وتعثر على شهادة الابتدائية ... قالت خيرية يوماً لجارتها: (أهم شي محيسن صار يقره ويكتب) فطريق التعليم طويل ومهنتي لا تسمح بتوفير المال للدروس الخصوصية، عمل محيسن بائعاً للماء والمناديل في تقاطعات السيارات حتى أصبحَ وجههُ خشناً كالحاً بحرارة الصيف الحارق وبرودة الجو القارس، كان أكثرُ ما يحزُ في نفسه عندما يسأله أحدهم هذا السؤال: ابن من أنت؟ فيجيب أنا ابن خيرية الخبازة، فيباغته السائل (خيرية العرجه غير؟) فيجيب على استحياءٍ وخجلٍ (نعم) وتكمنُ الحيرةُ في نفسه ، فيتساءل لماذا تُعرف أمي بعاهتها لا بمهنتها ؟

يا لهذا المجتمع المتنمر!! .

بعد وفاة خيرية استقر محيسن الفتى الشاب اليافع بصندوقه الخشبي وعلب دهانه في باب المعظم (مُجَّمع الكليات) وهو يومئ للمارة من طلاب الجامعة والأساتذة والموظفين وبقية المارة بعبارة يكررها (أصبغ حذاءك بألف / أصبغ حذاءك بألف) كان يشعر بمرارة الحزن تسيل من قلبه، وهو يرى من بعمره من الطلاب وهم يتأبطون محاضراتهم متأنقين نظيفي الملابس، وهم يرتادون الجامعة، فيسحب نفساً عميقاً من دخان سجارته، وهو يتعوذ من الشيطان ويحمد الله على نعمة العافية، في يوم الجمعة يكون العمل قليلاً ؛ فيتصفح بعض الصحف والمجلات من (بسطية أبو جواد) جاره في الرصيف، وأبو جواد هذا رجلٌ مسنٌ، قضى شطرَ عمرهِ في حربِ الثمانينيات وبضعةِ سنواتٍ في الأسر، ما يميز أبي جواد، أن شاربه مصفراً جراءَ إفراطه في التدخين ... ناوله (أبو جواد) يوماً مجلةً، فقال له

محيسن: إقرأ هذا النصَ المتمرد للشاعر عدنان الصائغ، فكان النص الشعري يقول:

نظرَ الأعرجُ إلى السماء ...

وهتفَ بغضب ...

أيها الربُ ..

إذا لم يكنْ لديكَ طينٌ كافٍ ..

فعلامَ تعجلتَ في تكويني ؟!!.

مضت السنون ومحيسن يصبغُ أحذيةَ المارة، اكتشفَ من خلالِ مهنتهِ في صباغة الأحذية أنَّ كثيراً من الناس يَحرصونَ على تلميعِ أحذيتِهم لكنهم لا يَحرصونَ على تلميعِ رؤوسهم الصدئة، ومن جراءِ هذه المهنة، اعتادَ محيسن النظرَ إلى الأرضِ والأحذية ِ، فكانتِ الأرضُ والأحذيةُ أقربَ الأشياءِ إلى عينيه، لكنَّ الأقربَ إلى قلبه، وروحه هي الأرضُ التي أكلَ منها رغيفَ خُبزِ أمهِ الحار.  

***

مثنى كاظم صادق

  

في نصوص اليوم