قضايا وآراء

نصائح في سبيل الله للمتزوجين والمتزوجات .. ثرثرة في كهف موحش / يحيى السماوي

وقال الله تعالى (لا خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِنْ نَجْوَاهُمْ إِلَّا مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلاحٍ بَيْنَ النَّاسِ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ ابْتِغَاءَ مَرْضَاةِ اللَّهِ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْراً عَظِيماً) والإصلاح بين الناس وجه من وجوه النصح .

 

وعن تميم الداري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم: قال: إنّ الدين النصيحة ..

وعن جرير بن عبد الله -رضي الله عنه- قال: بايعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم على إقامة الصلاة، وإيتاء الزكاة، والنصح لكل مسلم .

 

أما المأثور من كلام العرب، فقد حفل بالكثير من الحكم عن النصيحة، منها الحكمة: ( إعلمْ من نصحك فقد أحبك) .. والحكمة القائلة: (من لم يقبل نصيحتك فليس بأخ لك) ... وجاء في المأثور أيضا:

(لا خير في قوم ليسوا بناصحين ولا خير في قوم لا يحبون الناصحين.)

 

 

وقيل: النصيحة مأخوذة من " نصح الرجل ثوبه " إذا خاطه . فشبهوا فعل الناصح في صلاح المنصوح له بما يسده من خلل الثوب ... وقيل: إنها مأخوذة من" نصحتُ العسل " إذا صفيته من الشمع .. شبهوا تخليص القول من الغش بتخليص العسل من الخلط بشمع أو سواه ..

 

 كما حفل الشعر العربي بالكثير من النصائح كقول الإمام الشافعى رضى الله عنه:

 

إذا شئت أن تحــيا سليمــا من الأذى

 وحظك موفور وعرضــك صـينُ

 

لســانك لا تذكــر به عــورة امــرئ

فـكلك عــورات وللنـــاس ألســنُ

 

وعينــك إن أبــدت إليك مســاويــــا

 فصنها وقل، يا عين للناس أعينُ

 

وعاشر بمعروف وسامح من اعتدى

 وفارق ولكن بالتى هى أحــــسنُ

 

وما أجمل قول الإمام الشافعي في النصيحة:

 

تَغَمَّدْني بنُصْحِــكَ فــي انفـــِرادِي

وجَنِّبْنِــي النصيحــةَ فِــي الجَمَاعةْ

 

فـإنَّ النُّصْــحَ بَيـْـن النــاسِ نـــوعٌ

مــن التـَّوْبيخ لا أَرْضَى اســتِمَـاعَه

 

 الان ـ وقد شارفت المدارس على العطلة الكبيرة، فإن الكثير من الآباء والأمهات يستغلون فترة العطلة للتمتع بالسفر لما فيه من فوائد ـ غير التي تُنسب إلى أمير المؤمنين إمام المتقين وسيد البلغاء علي بن أبي طالب عليه السلام بقوله:

 

تغرب عن الأوطان في طلب العـلا

وسافر ففي الأسفار خمس فوائد ِ

 

تفـرج هـمٍ واكتسـاب معيشـة

وعلـم وآداب وصحبة ماجـدِ

 

فإن قيل في الأسفار هـم وكربـة

وتشتيت شمل وارتكاب الشدائـدِ

 

فموت الفتى خير له مـن حياتـه

بدار هوان بيـن واش وحاسـد ِ

 

الفوائد التي أقصدها هي " تجديد الحيوية، والترويح عن النفس، ومعرفة العالم الآخر ـ وأشياء أخرى ـ كفاني الله وكفاكم شرها؟!

 

 ولأنني أؤمن أن النصيحة بمثابة صدقة يتقرب بها الناصح لله تعالى بغية رضاه والتقليل من ذنوبه ما دام للنصيحة ما للصدقة عشرة أضعافها ـ فإنني أقدم نصائحي هذه للمتزوجين والمتزوجات تقربا لله سبحانه (وبخاصة للذين مرّ على زواجهم أكثر من دستة أعوام ـ وليس المتزوجين توّا، فهؤلاء لن يشتروا نصائحي هذه بحبة خردل) ...

 

1 ـ نصائحي إلى السادة المتزوجين:

 إعلمْ أخي المتزوج أن سفرك بصحبة زوجتك سيكون بمثابة رحلة داخل سجن أو مستشفى (إذا تباوع على وحدة حلوة صاحت بك: ماتستحي على وجهك راسك مليان شيب وتباوع عالنسوان؟ وإذا طلبت منها التجول على شاطئ يعج بالمستحمات والمتزلجين والمتزلجات قالت لك: ليش أمك كانت تسبح بالمايوه؟ لو أبوك كان يتزلج على الأمواج؟ ... وإذا ضحكت بوجه عاملة الفندق قالت لك: تاليها وياك شوكت تصير عاقل؟)... فإياك إياك من اصطحاب زوجتك معك .. كن ذكيا وابتكر أكثر من وسيلة لتركها في البيت كي تتمتع برحلة جميلة ـ فلا أصعب من رحلة بمصاحبة شرطية من شرطة الآداب ..! هل يمكنك الإستمتاع برؤية فردوس أرضي إذا كنت مُغمض العينين أو مكبّلا يقودك شرطي؟ هل يمكنك استنشاق العبير ويداها مُطبقتان على منخريك؟ الزوجة ياصاحبي هي ذلك الشرطي الحذق فاحذر من اصطحابها في رحلة استجمام ـ أو استحمام فالأمر سواء ـ لأنها ستصادر حرية عينيك في التمتع برؤية بلّور الأجساد على الشواطئ، ولن تتيح لك فرصة تناول كأس من القزالقرط أو تبادل غمزة " شبه بريئة " أو " شبه خبيثة " مع نادلة الفندق أو التعرف إلى سائحة في متحف أو حديقة عامة أو مرقص ... ستبدأ منغّصاتها من لحظة جلوسك على كرسي الطائرة حين تراك تبادل المضيفة ابتسامتها الروتينية فتغمز من سلامة عينيك كأن تقول مثلا: عوووع ... تارسه وجهها مكياج ... أو: نص راتبها لعمليات التجميل .. ! اصطحابك لزوجتك سيجعل منك بالضرورة حمّالا ً لما تتبضّعه في الأسواق بدءا ً من البهارات وانتهاءً بهدايا الصديقات ـ أمّا إذا أخطأت المسير ودخلتما سوق الصاغة ـ والعياذ بالله ـ فاقرأ على محتويات محفظة نقودك السلام ...

 

ثم: ألا تخاف أن يُسرق بيتك؟ يا أخي بيتك يحتاج إلى حارس يحرس أثاثه حين تغيب ... دعها في البيت لتحرسه ... كن حازما ولا تكن ضعيفا أمام الزوجة ـ أقصد: لا تكن مثلي ...(إنت ماسامع بالمثل الشعبي الشائع إللي يكول : إسألْ مجرّب ولا تسأل حكيم ...؟ أيها الأزواج اسمعوا وعوا ... وإذا سمعتم فانتفعوا (على رأي جدك قس بن ساعدة) إنّ مَنْ يسافر بالزوجْ، سيبتلعه الموجْ .. فسافروا فرادى فرادى .. لتستنشقوا الخدود والأورادا .. فإن شبابكم لن يُعادا .. إلآ إذا خلعتم الأصفادا (الجمل الأخيرة لم يقلها جدك قس بن ساعدة، إنما قالها لي ولصباح محسن جاسم وسلام كاظم فرج أخوك حمودي الكناني فندمنا ندما كثيرا حين أخذنا بنصيحته عندما قررنا السفر إلى بحيرة الرزازة في كربلاء طمعا بوليمة السمك المسقوف التي وعدنا بها، فإذا بكل واحد منا يضلُّ الطريق وكاد الجوع يقتلنا لولا نخوة علي الخباز الذي عثر علينا مشتتين كل واحد في مكان وقد بلغ الجوع بنا مبلغه فرغب في أطعامنا من زاد مضيف الحضرة العباسية ـ لأنه مجانا ـ لكن المضيف كان قد أغلق أبوابه ليلا ـ يعني رجعنا وقد انطبق علينا المثل القائل: لا حظتْ برجيلها .. ولا خذتْ سيد علي) ..

 سفرتك إذا كانت بصحبة زوجتك ستجعلك تخسر المتعة ونقودك وبالتالي ينطبق عليك المثل: لا حظتْ برجيلها .. ولا خذتْ سيد علي ...

 ربما ستقول مع نفسك: سأجازف وآخذها معي إذا تعهّدتْ أن تبقى معي في هذه الدولة أو تلك ليلة أو ليلتين ثم تواصل رحلتها لرؤية أهلها في العراق .... أعود فأنصحك فأقول لك: لا تصير أثول ... إنت سامع بحياتك شرطي يترك المسجون يسرح على كيفه بتايلند أو سنغافورة أو ألمانيا ويروح يشوف أهله بالرميثة أو عفك؟ شنو إنتَ ماتفتهم؟ يا أخي المثل العربي الشعبي يكول: لا تدوس على الجنّي ولا تكول بسم الله الرحمن الرحيم ... خلّي زوجتك بالبيت وانجب ... شلك بشلعان الكلب؟ إذا ماعندك طريقة للتخلص منها آني أعلمك في سبيل الله ..

 

 للتخلص من مرافقة زوجتك الشرطية أنصحك بالتالي:

 إذا كنت قد عزمت على السفر إلى تايلند مثلا للتمتع بجلسات مساجٍ وتدليك تؤديها لك حسناء تفيض أنوثة، فاخبر زوجتك أنك ستسافر إلى الصومال أو موزمبيق ... وإن كانت وجهتك باريس أو لندن أو برلين فاخبرها أنك متجه إلى موريتانيا أو جيبوتي ... (طبعا زوجتك ستصدقك إذا كانت ساذجة وغشيمة وغبية مثل جدتي حجية تسواهن ـ أما إذا كانت ذكية مثل زوجتي ـ لا سامح الله ـ فاتبع أسلوبا آخر لإقناعها .. مثلا: تذهب إلى مقهى من مقاهي الانترنيت وترسل رسالة إلى بريدك الألكتروني موجهة إليك من جمعية خيرية للمشاركة في حملة توعية ضد مرض الأيدز في جمهورية تشاد أو في أفغانستان ... أو أن تتصل ببيتك هاتفيا طالبا التحدث إلى حضرتك ـ طبعا زوجتك راح تركض للهاتف حتى تعرف صاحبة الصوت الناعم اللي اتصلت لأنها ماعندها ثقة بيك بسبب سوالفك القديمة ـ إنت راح تفاجئها بصوت خشن ومزعج ـ بعد أن تسد مناخيرك وتترس فمك مناديل كلينكس حتى يتغير صوتك ... واخبرها أنك مدير جمعية نواكشوط لمكافحة الأيدز فتشرح لها دعوتك الرسمية ... أكو احتمال زوجتك ماراح تخبرك لأنها تعرفك لوتي وحيّال وسوالفك كلها مكسّرة ... لهذا أنصحك تجرب هاي الطريقة: روح لدائرة الجوازات وقدم طلب جواز سفر بدل ضائع ... إخذ الجواز للسفارة الصومالية أو الموريتانية أو سفارة جيبوتي واحصل على تأشيرة دخول ... دير بالك زين: من بعدما تشاهد زوجتك التأشيرة، إرجع لدائرة الجوازات وأخبرها أنك عثرت على جوازك الأصلي حتى يلغون بدل الضائع وتسافر براحتك لأنك إذا لم تخبرها سيعتقلك المفتشين بالمطار ويتهمونك بشتى التهم لكونك تستخدم جواز سفر تم تسقيطه وقد يتهمونك بسرقته فيبهذلونك بهذلة أصلية ويطيحون حظك وحظ عشيرتك بالراشديات والجلاليق وراح تكره الدنيا كلها مو بس السفر ويجوز تكره حتى زوجتك ... جواز بدل الضائع ماياخذوه منك .. بس يقصون من غلافة قطعة صغيرة ويعيدوه إلك للذكرى ... والسعر مو غالي .. يعني حوالي 150 دولار شنو قيمتها؟ اللي عنده استعداد يجفّت محرك السيارة ويبدّل الدهن ويسمكر الجاملغات ويغيّر التايرات القديمة والبريك المزنجر بآلاف الدولارات تبقى على 150 دولار لتجديد السنوية؟ العرب تكول إللي يريد شي لازم يضحي بشي آخر .. أما إذا زوجتك ماتصدق حتى بالتأشيرة ـ لأنها تعرفك سرسري وسيبندي ـ آني شبيدي؟ حيل وياك منو أرغمك تتزوج وحده ذكية؟

 

 أفرض زوجتك مثل لزقة جونسون وإنت تخاف منها .. مو مشكلة: إخذها وياك لتايلند أو ماليزيا أو باريس ... لكن لازم تصير ذكي من توصلون، فالتزم بنصائحي: أوّل وصولكم إطلب من استعلامات الفندق خريطة المدينة وخلّي المسؤول يقوم بتأشير أسواق المجوهرات والملابس والعطور والمكياج والإكسسوارات النسائية، ثم أشطب هذه الأماكن من الخارطة ... بعدما ترتاحون أخرج معها بنزهة إلى سوق السمك (يوجد في تايلند سوقين للسمك، واحد مسقوف والآخر على البحر ـ إنت إخذها للسوق المسقوف حتى تشبع خيسة وتدوخ من الريحة الجايفة ويجوز راح تزوّع حتى طعام أول أمس ... إذا زوّعتْ لا تخاف عليها لأن عندها سبع أرواح ... ... بعدين إخذها لسوق اللحم والقصابة وبعدين سوق بيع الأغنام والهوايش ـ هذا السوق أيضا يطلّع الروح من ريحة الروث والبعرور ـ خصوصا سوق نيودلهي وسوق جاكارتا ... أما سوق كتماندو:أويلي يابا .. الروث يوصل للركبة ـ وبعدين إرجعوا للفندق (إرجع بيها مشي .. ومن الأفضل تقنع زوجتك تلبس حذاء كعب عالي حتى ينسمط أبو أبوها وتصير تمشي مثل بطة بيها كساح . دير بالك تاخذ تكسي ... كثّرعليها المشي) .. من توصلون الفندق راح تشوف رجلين زوجتك مورّمة ومتشنجة، ويجوز صاير لونها أحمر دم ... إذا شفت لون رجليها أحمر دم إتظاهر أنك متألم وحزين، فاذهب إلى أقرب صيدلية واشتري كريم لونه أصفر (نسيت اسمه) خاص للحروق ... إدهن رجليها بكثرة إلى أن يسيح الدهن على الأرض، بعد أقل من ساعتين راح يطلع برجليها أكياس مليانه ماء أبيض .. تصير رجليها مثل النفّاخات ويورّمن أكثر ... وبهذي الطريقة راح تضطر زوجتك تبقى ثلاثة أيام نايمة بالفراش وما تستطيع تمشي لباب الغرفة ـ فتأخذ راحتك: تخرج بمفردك .. تباوع عالنسوان بحريتك .. تروح للمسبح بحريتك .. تعمل مساج وحمام سونا بحريتك .. تشرب قزالقرط بحريتك .. تاكل زقّوم بحريتك .. تغازل موظفات الاستعلامات بحريتك ... تروح لنوادي الديسكو بحريتك ـ يعني: تلعب شاطي باطي براحتك .

 

 رجاء لاتنسوني من الدعاء مقابل نصائحي هذه .. فقد قالت العرب في المأثور من كلامها: (يجب على المنصوح أن يقدم الشكر لمن نصحه، وأن يدعو له بالخير، فمن لا يشكر الناس لا يشكر الله)

 

2 ـ نصائحي إلى الأخوات المتزوجات:

 إنتبهي أختي المتزوجة، إياك إياك تتركي زوجك يسافر في رحلة خارجية بمفرده ... لأن الرجاجيل أكثرهم عيونهم وكيحة وبسرعة يغويهم الشيطان ... على الزوجة الذكية أن تمنع زوجها من السفر وحده ... صيري صاحبة إرادة وتفرضين عليه شخصيتك فتسافرين معه غصبا ً عليه وعلى اللي خلّفوه .. يعني رجِلْ على رجِلْ ... وإذا حلفلك أنه مسافر تلبية لدعوة رسمية أو للعلاج، قولي له: لازم أسافر وياك حبيبي لأن آني أخاف عليك من الحوادث ـ إسم الله على اسمك ـ... إفرض طاحت بيك الطيارة , آني شنو حياتي بعدك؟ لازم أموت وياك ... إفرض تمرضت ياهو اللي يداريك ويسهر عليك؟ لا حبيبي .. كلبي ماينطيني تروح وحدك ... آني أسافر وياك بالإيفاد ولو وجهك مو وجه إيفاد .

 

أما إذا أصر أن يذهب بمفرده، فعليك أن تكوني أكثر حزما فتصرخين بوجهه: إسمع دا أكوللك، آني أسافر وياك يعني أسافر وياك .. مسألة أخلّيك تسافر بمفردك هاي كطنة وطلّعها من أذنك ... رجلي على رجلك حتى لو للربع الخالي .. وإذا مايعجبك طلقني .. تسمع زين؟

يجوز راح يحلف بالله أن رحلته إلى بنغلادش مثلا ـ فأنت تظاهري بالدهشة وكوليله: ياسبحان الله ... شنو هذي المفاجأة ... أمس آني حلمت كأني زرت قبر الصحابي " أبو عبيدة الأشتر " ببنغلادش ! الحمد لله حلمي راح يصير حقيقة !

 

 أكو احتمال راح يكوللك: حبيبتي أنتِ الان حامل وآني أخاف عليك من تعب السفر ... جاوبيه بعصبية: لعد إذا تخاف عليّ كيف تتركني وتسافر؟ صحيح إنت ماعندك ذوق .. شوف صديقتي لمياء: من كانت حامل زوجها أخذ إجازة تسع شهور من غير راتب حتى يتفرغ لتنظيف البيت والطبخ وغسل الصحون ... تسع شهور ماخلّاها تكنس باب الغرفة .. شنو فرقك عن زوج صديقتي لمياء ... لكن صدك لو كال المثل: رجال من ذهب ورجال من خشب !!

 

 ويجوز راح يتحجج بالأطفال ويخاطبك بنعومة ودلال: حبيبتي كيف تسافرين وياي؟ لعد الأطفال نتركهم وحدهم بالبيت؟ ... عيّطي عليه وكولليله: الأطفال أخليهم عند أمك لو نآخذهم ويانه ... آني ماشايفه هيجي أب يفضل ونسته على أطفاله ... صدك لو كال المثل: الله ينطي جوز للي ماعنده ضروس !! شوف بنت خالتي حمدية: عندها ثلاث أطفال .. زوجها دزّته الدائرة إيفاد لفرنسا لمدة اسبوع واحد، ماتحمّل يترك زوجته وأطفاله ... أخذهم وياه ... أسبوع كامل: يطلع وي مرته شايل طفل على ظهره والآخر على صدره والثالث يدفع عربانته بيده ... كل النسوان مريحينهن رجولتهن بس آني حظي زفت وياك ... حاسبينك عليّ زوج مثل الصدك ... يوم الأسود اللي وافقت بيه عليك ! (إستمري بالتدردم ولا تسكتين ... دردمي واعكفي خلقتك بوجهه .. آني أتعهد زوجك إذا شافك مصرّة راح يوافق على بلع الموس وينسمط ـ لكن أيضا ديري بالك زين ... لأن أكثر الرجاجيل يعرفون يدبّرون الكلاوات ويخدعون زوجاتهم بالسفر ... مثلا: سيخرج بك في جولة ثم يقترح عليك أن تدخلي للكوافير لعمل تسريحة جميلة (غالبا يكون قد تأكد أن الصالون مليان زبونات ... يعني تجلسين ثلاث ساعات حتى يأتي دورك) ... خذي حذرك إذا اقترح عليك أن ينتظرك بالشارع أو بالمقهى ... ثلاث ساعات تكفيه ياخذ تكسي ويروح لصالونات المساج والتدليك أو يلعب بذيله ويتغامز وي النسوان، خنزري عليه بعيونك وكوليله : لا عيني، إجلس معي حتى يأتي دوري ... الصالون بيه مجلات وتلفزيون وقهوة وشاي مجانا، ليش تنتظرني برّه ..؟

 يجوز يقشمرك ويتظاهر فد يوم أنه مريض ويريد يبقى بالغرفة بالفندق ويقترح عليك التجول بمفردك فلا توافقي .. إبقي وياه بالفندق ... فهناك احتمال أنه سيخرج من الغرفة ويروح لمسبح الفندق ـ والسرسريات شكثرهن بالفنادق السياحية وخاصة فنادق الدرجة الأولى ..

 إتوقعي فد يوم إنت فعلا تعبانه ومابيك حيل للخوارة والتِدِحّمْ، فتضطرين على السماح له بالخروج بمفرده بعدما يتوسّل لك بأن يخرج للتمشي في الشوارع ... لا بأس، إسمحي له بالخروج ولكن بعد أن تأخذي منه كل النقود ـ وأيضا كارت الفيزا ... أهم شيء تاخذين منه كارت الفيزا ـ ... خليه يطلع مفلس تماما ... لأن النسوان السيبنديات مايشترن زوجك بفلسين إذا كان مفلس حتى لو كان زوجك أجمل من توم جونز والفيس بريسلي .. آني أحلفلك بالقرآن: الرجل إذا كان مفلس يصير أثول ... يعني إذا اصطدم بعمود الكهرباء يكلله العفو أخي .. يصير أكثر من الأثول ... يباوع على قبق البيبسي كولا يتصوره درهم ...

 

 فنادق الدرجة الأولى ممنوع التدخين فيها ... ربما يستغل زوجك هذا المنع فيستأذنك للخروج إلى الشارع بغية التدخين .. أيضا لا تسمحي له ... عندي طريقة للتدخين داخل الغرفة دون أن تصرخ صفارة الإنذار الخاصة بالدخان ... هذه الطريقة ناجحة توصلت إليها مصادفة في أحد فنادق جنيف بسويسرا فدخنت ولم يُكتشف أمر تدخيني ـ على العكس من صديقي الشاعر العراقي " فريد زامدار " الذي دخن في الغرفة فضج الفندق بصفير الجهاز وفرضت إدارة الفندق مبلغ 200 دولار غرامة دفعها الصديق الشاعر د . علي الشلاه ـ بينما أنا دخنت علبة كاملة ولم أكتشف .... الطريقة هي: دعي زوجك يفتح الماء الحار في الحمام حتى يمتلئ فضاء الحمام بالبخار، وبعد ذلك يدخن وينفث الدخان وسط البخار تحت مفرغة الهواء مباشرة ..

 

 أما إذا كل هذي الخطط ماتنفع معاه فاستخدمي معه الخطة التي رمزها السري 8 ـ 4 ـ 9 وهذه الخطة تلجئين إليها كآخر حل: هناك حبوب في الصيدليات نسمّيها في العراق " حبوب العافية " وهي رخيصة الثمن جدا ـ ويمكنك الحصول عليها من أية صيدلية خاصة بالطب البيطري ... فقط أخبري الصيدلي أنك تملكين حصانا وهذا الحصان يشكو من " قبض شديد " في الأمعاء من يومين كاملين ... سيعطيك حبة واحدة ... خذي نصفا منها وأذيبيها في كوب شاي ثم قدمي له الشاي دون علمه بأمر حبة الدواء هذه ... سترين أنه بعد أقل من نصف ساعة، سيجعل سريره قرب التواليت ولن يغادر الغرفة حتى لو كان على موعد مع ملكة جمال العالم (أجزم أنه لن يستطيع مغادرة الغرفة حتى إذا استعمل حفاضات بامبرز) .. أكرر: نص حبّة فقط ... لأنك إذا أعطيتيه الحبة كاملة راح تنلاص الأمور ويشتعل أبو أبوه وما يلحك يفتح باب الحمام ..

 

 خلصت نصائحي فلا تنسينَّ الدعاء لي أخواتي المتزوجات ... كما أتمنى على أخوتي المتزوجين عدم نسيان الدعاء لي بالأجر والثواب، وشكرا .

 

............................

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها. (العدد: 1462 الاثنين 19/07/2010)

 

 

 

في المثقف اليوم