قضايا وآراء

أقفال الحب الباريسية وأقفالنا / حميد طولست

- هي تلك التي وقفت عليها في العاصمة الفرنسية، وهي ظاهرة تعليق الأقفال على درابيز جسور نهر السين الذي يشطر باريس إلى ضفتين، والرمي بالمفاتيح به. فقد اعتاد عدد من الأزواج والخطاب والمحبين في السنوات القليلة الأخيرة تعليق أقفال بكل الأنواع والأحجام، محفور عليها أسماؤهم، على أسوار ودرابيز جسر الفنون الموجود في قلب باريس، وغيره من الجسور الاثنين والثلاثين جسرا، وإلقاء المفاتيح لتستقر في قاع هذا النهر، كدليل على الحب والإخلاص الذي يكنه المحبون لبعضهم، والذي يخلدونه بالتقاط الصور التذكارية أثناء وضع تلك الأقفال وإلقاء المفاتيح، وذلك على غرار ما كان معروفا في كثير من البلدان التي انتشر فيها هذا التقليد قديما ولازال متبعا في بعضها إلى اليوم، كموسكو وبروكسل وكييف وفلنيوس وفلورنسا عند جسر «فيكيو»، وفي فيرونا مدينة روميو وجولييت عند الجسر الحجري، وفي البندقية، وفي الصين التي يمكن مشاهدة عناقيد الأقفال التي دونت عليها أسماء العشاق معلقة على درابزين الممر المؤدي إلى جبل هوشان المقدس.

وقد أثرت الظاهرة  على باعة التذكارات المجسمة لمعالم باريس وبطاقاتها البريدية الموجودون قرب جسور نهر السين حيث أصبحوا يعرضون إلى جانب سلعهم أقفالا معدنية تلقى رواجا يكسبون من ورائها أكثر مما يكسبونه من مجسمات برجل إيفل والبطاقات البريدية.

ويرجع  البعض أصل عادة تعليق الأقفال الغامضة، لتأثير رواية عاطفية إيطالية باسم «او فوليا دي تي» (ارغب فيك) للكاتب فيديريكو موتشيا، التي صورة فلما سينمائي يعلق بطلاه قفلين يحملان اسميهما على عمود مصباح في بونتي ميلفيو في روما، قبل أن يتبادلا القبل ويرميا المفتاح في مياه نهر التيبر. بينما يرجع آخرون أصل هذه الممارسة إلى حقبة أقدم كما هو الحال عند الكثير من الأمم والشعوب التي تربط الأقفال بالعواطف.

ورغم أن فيض عناقيد أقفال الحب، التي بدأت تغزو درابيز جسور نهر السين وسياجاتها، وخاصة منها "جسر الفنون" المثقل بها، ليست إلا طريقة الرومانسية للتعبير عن الحب، ودليلا على انتشاره والإخلاص فيه بين المحبين لا خطر يُخشى منها، فقد اتخذت في إيطالية منحى غير رومانسي بعد أن خروجت الظاهرة على السيطرة وعمد موظفون إلى تحطيم آلاف الأقفال المعلقة على بوابة الكنيسة ورميها. (حسب وكالة الأنباء الإيطالية أنسا).

 فإذا كان هذا هو مصير أقفال الحب، فكم هي الأقفال-في بلادنا والبلدان المتخلفة- التي يجب أن تكسر وتحطم أفكار وسلوكات معلقيها، لأنها لم تعلق في يوم من الأيام، من أجل الحب، بل بهدف إفشال التلاقي الحميمي والتوافق العاطفي الذي يجمع العرسان والمحبين وذلك في طقوس متخلفة تعود إلى العصور الغابرة. والمصيبة الكبرى هي أن هذه التخاريف القبيحة التي ورثناها عن الجاهلية الأولى لا يؤمن بها الأميون والجهلة فحسب، بل نجد لها مكانة متميزة داخل أدمغة المتعلمين والنخب الأكثر ثقافة وتفتحا، فقد جرت العادة أن يعلق الناس عندنا على طول البلاد وعرضها الأقفال، ويثبتونها على مشابك ونوافذ الجوامع والأضرحة وبعض الأشجار والأحجار ذوات البركة والمكرمات،حسب معتقدهم، إلى حين تحقق أمانيهم من وادعيتهم، سواء كانت طلبا للولد أو للشفاء أو لإبطال السحر والتابعة ومشاكل العين، أو لحل "العكس" وجلب الحظ والسعد، أو لتقريب الغائب، أو للكشف عن الأمل الضائع، أو لربط الحبيب وجلبه، وما خفي كان  أعظم مما كان ينتظره الناس، ولازالوا، من تعليق الأقفال وزيارة الأولياء والأضرحة التي تختلف مكانا و مكانة، كاختلاف طلبات و هموم معلقي الأقفال على درابيرزها وقناعتهم ببركة أصحابها الأموات طبعا... وتبقى العنوسة أهم دوافع تعليق الأقفال لدى النساء الفتيات تأخر موعد زواجهن، حيث يعتبر ذلك المشكل المؤرق للكثير من الأوانس والعائلات المغربية، خاصة أن العنوسة أضحت العنوان الرئيسي لمشاكل العديد منها  وخاصة أن هناك بيوتا تعاني ليس من وجود عانس واحدة بل أكثر، وللحل تلجأ جلهن للدجالين والمشعوذين الذين يشيرون عليهن بتعليق الأقفال على الضريح الفلاني أو فوق أغصان الشجرة العلانية، دون التعمق في الأسباب الحقيقية للعنوسة، ما يعقد المشكلة ويزيد من حدتها .

وقد عرفت الثقافة الشعبية المغربية، عادة تعليق الأقفال بشكل متطرف وشاد، لدى الكثير من النساء اللائي يعتقدن-خطأ- أنه يمكن سحر العرسان وإلجام الفحولة، خاصة في ليلة الزفاف أو قبلها أي أيام التهيؤ والتحضير لها، وذلك بالمنادات على أسمائهم، فإذا أُجيب بنعم، وأغلق القفل تقع العروس في ورطة وتصاب بالربط، أما إن كان المستهدف رجلا، فيعجز عن الانتصاب ومعاشرة زوجته مهما حاول. ويسمى هذا الربط أو العقد في الثقافة الشعبية بـ"الثقاف" الذي لا هدف له إلا إفشال التلاقي الحميمي الذي يجمع بين المحبين، حسب المعتقدات المتخلفة.. فشتانا بين أقفال الحب التي تعلق على جسور نهر السين كدليل على الحب والإخلاص فيه، والأقفال التي تعلق على الأضرحة قصد الشر والأذية.

 

حميد طولست

 [email protected]

 

............................

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها. (العدد: 1499 السبت 28/08/2010)

 

 

في المثقف اليوم