آراء

سليم مطر: أكراد العراق وسوريا، وأصولهم المشتركة

سليم مطرمع سكان البلدين منذ فجر التاريخ وحتى الآن!
إنْ لم أُجرِّد لها حُسامي... فلستُ من قيسٍ في اللُّباب
مَفاخِرُ الكُرْدِ في جُدودي... ونَخوةُ العُرْبِ في انتسابي
الشاعر الموصلي العباسي الكردي: حسين بن داود البَشْنَوي (1074م) (1)
دراستنا هذه تخص أساساً (أكراد النهرين: العراق والجزيرة السورية) ، لأن مناطقهم مرتبطة جغرافياً وتاريخياً بجغرفيا وتاريخ وسكان (وادي النهرين) . وتشمل عموم اكراد الهلال الخصيب (العراق والشام والاحواز) (2)
الجغرافيا المنسية وتاريخ التداخل الاقوامي بين اهل الجبال وسكان النهرين
من المعلوم إن (جبال زا گاروس) تمتد على طول الحدود الشرقية لـ (وادي النهرين) ، بما فيه قسمه الجنوبي (عيلام: الاحواز) وقسمه الشمالي (الجزيرة السورية) (لاحظ الخارطة) (3) .. كذلك هذه السلسلة الجبلية واسعة وعريضة تتخللها السلاسل الداخلية والوديان المعزولة الممتدة شرقاً في عمق الهضبة الايرانية وشمالاً حيث الهضبة الارمنية التي ترتبط بدورها بجبال طوروس المحاذية شمالاً لـ (وادي النهرين) . من الطبيعي أن تكون جهتها المحاذية والمطلة على (وادي النهرين) على علاقة جغرافيَّة متداخلة مع سهول هذا الوادي الخصيب حيث نهري دجلة والفرات وشط العرب. ثم هنالك عامل آخر مهم جداً عمَّقَ وحتَّمَ هذا التداخل بين سكان هذه الجبال مع الوادي الخصيب: منها تأتي جميع الروافد التي تصب في دجلة وتكونه: (الزابين الاكبر والاصغر، ديالى وخابور دجلة، ثم نهر الكارون في الاحواز ثم شط العرب، والكرخة في هور الحويزة المشترك مع ميسان) . أما (دجلة والفرات فينبعان أساساً من الهضبة الارمنية وجبال طوروس الشمالية) . إذن من الطبيعي جداً إنَّ هذه الروافد والانهار مثلما استمرت تصب المياه في (وادي النهرين) ، كذلك "تصبّ" سكان الجبال الى سهوله! بالاضافة الى أن هذه الانهر أيضاً قد ساعدت على انتقال (أهل النهرين) الى هذه الجبال، أي تسهيل عملية الاختلاط بين الطرفين خلال آلاف السنين وحتى الآن.
هكذا يمكن اختصار تاريخ هذا التمازج بين الطرفين (الجبلي: الكردي) و (النهريني: العراقي والسوري) الى جانبين متداخلين متكاملين: توطن سكان النهرين في الجبال، وتوطن سكان الجبال في النهرين .
لهذا قد قسمنا دراستنا هذه الى قسمين، كل منهما يعالج احد الجانبين.
**
القسم الاول: توطن سكان النهرين في الجبال وسفوحها ووديانها
هذه النقطة مهمة جداً، لأنها تكشف عن المعلومة المهمة التي طالما تجنَّبها الباحثون بمختلف اتجاهاتهم، لأسباب سياسية ونفسية بتأثير (الفهم القومي العرقي) وغياب الفهم الجغرافي التاريخي:
ـ إن السكان الأوائل للجبال المحاذية (الجبليون القدماء) قد أتوا من سهول الهلال الخصيب (الشام والنهرين) .
سكان الجبال الأوائل
لتوضيح الأهمية الكبرى لهذا العامل يكفي القول إن السكان الأوائل لهذه الجبال قدموا من بلاد النهرين وعموم منطقة (شرق المتوسط: العالم العربي الحالي) . حيث بيَّنَ الأكتشاف الأخير في المغرب بأن أقدم (انسان عاقل) يعود الى 350 ألف عام (4) . وهذا يؤكد بأن هذه المنطقة (العالم العربي الحالي) هي موطن الأنسان الأول ومنها انتشر الى باقي القارات. أوضح دليل على قدوم سكان الجبال من جهة النهرين والشام، إن أقدم آثار بشرية في هذه الجبال عثر عليها في سفوحها المحاذية للنهرين (5) ، ومن اقدمها (كهف شاندر: في وادي بارتفاع 760 م، قرب أربيل) . عموماً إن السبب الذي جعل سكان سهول الهلال الخصيب (العراق والشام) يلجأون أولاً الى وديان هذه الجبال المحاذية، يعود لتراجع العصر الجليدي الأخير (قبل حوالي 30 ألف عام) وفقدان سهول الهلال الخصيب وباقي المنطقة لغاباتها ومراعيها. وكلما زاد التصحر والقحط كان السكان بالتدريج يتبعون القطعان الهاربة من الجفاف نحو مناطق النبات والأعشاب، مثل: الواحات المعزولة، والانهر (دجلة والفرات والنيل، وغيرها) وشواطئ البحار (الخليج والبحرين الاحمر والابيض) ، ولكن خصوصاً نحو السفوح والجبال الممطرة المحاذية: (زاگاروس وطوروس) (6) . ثم تكاثرت هذه الهجرات مع حلول (العصر الحجري الحديث: Néolithique: قبل 12 ـ 14 الف عام) الذي فيه بدأ الانسان يستقر بفضل اكتشافه الزراعة وتدجين المواشي. ان اول منطقة في العالم تحدث فيها هذه الثورة الحضارية الكبرى هو (الهلال الخصيب: النهرين وسوريا الطبيعية) (7) ، حيث تبدَّلَ الحال من إتباع الحيوانات الى قيادتها، إذ يصعدون بها الى مراعي الجبال في الربيع والصيف ويهبطون الى سهول الهلال الخصيب وخصوصاً سهول النهرين شتاءاً. ولا زالت بعض بقايا هذه التقليد لدى الرعاة الأكراد. (ليس صدفة ان سكان اوربا الاوائل (حوالي 10 آلاف ق.م) كانوا من الرعاة الذين نزحوا بحثا عن الخصب من شمال الهلال الخصيب) . (8)
إن البحوث الجينية الأخيرة قد بيَّنَت بأن أكراد العراق غالبيتهم يحملون (الجينة j: J1 و j2 : السامية ـ الشرق الاوسطية) (حوالي 40%) بالاضافة الى (الجينة E) الحامية (الشامية المصرية المغاربية) .وهي جينات يفترض إنها تمثل الأكراد الأصليين، قبل قدوم الموجة الآرية في الألف الأخير ق.م، من جهة ايران والبحر الاسود والمتمثلة بالجينة (R) والتي لا تزيد عن 17%. والطريف إن هذه النسب موجودة نفسها تقريباً لدى عرب الموصل وعموم الشمال، وكذلك حال التركمان تقريباً! عموماً كل قومية عراقية تجتمع فيها حوالي 15 سلالة جينية مختلفة، وهذا يدحض خرافة الأصل القومي الواحد والسلف المشترك (9) !
الدول النهرينية واستيطان الجبال، والاصل النهريني لأسم: (الكرد) (10)
مع ظهور الدولة والحضارة في النهرين في الألف الثالث ق.م، ظهرت أسباب أخرى لهجرة النهرينيين الى الجبال المحاذية، وأهمها السبب الأمني العسكري المتداخل مع السبب التجاري: هذا السبب يتمثل بالحاجة الى تكوين قواعد عسكرية وتجارية منذ الآشوريين حتى العرب لحماية الحدود وضمان دروب التجارة مع هضاب ايران وأرمينيا والأناضول، وخصوصاً لأستيراد المعادن والخيول. يكفينا معاينة تاريخ (مملكة اورارتو، في الهضبة الأرمنية المطلة على نينوى) ومدى الحضور الآشوري فيها وتأثير الثقافة النهرينية فيها (11) . مع السبب الرعوي القديم حيث استمر تسرب العشائر الرعوية النهرينية والسورية (السامية شبه البدوية) : (العمورية ثم الآرامية ثم العربية) الى هذه المرتفعات والجبال سعياً وراء الأمطار والمراعي بسبب عمليات التصحر والجفاف التي كانت تصيب وادي النهرين بين حين وآخر، فيما يسمى (الدورات المناخية: Bond events) . (12) بالأضافة الى خراب الري في النهرين بسبب الحروب وغيرها.
من دلائل الحضور النهريني التاريخي في المدن الكردية الحالية:
ـ انه في جميع في المدن الكردية الحالية: (السليمانية وأربيل ودهوك) ، حتى الآن لم يتم العثور فيها على أية آثار (معابد مجوسية مثلاً، كما يحلم القوميين الآريين) ، بل جميعها آثار نهرينية سومرية وأكدية (13) . يكفي ان نذكر (اربيل: اربي ايلو: الالهة الاربعة) عاصمة الاقليم الكردي، بتاريخها النهريني ـ السرياني. كذلك (السليمانية) بتاريخها الآشوري والمسيحي. (14)
ـ ان اقدم استخدام لاسم (كرد واكراد) يعود الى السومرين: (Kar-da) والاكديين والآشوريين (Qardu) ، بمعنى: البدو، الاقوياء.. (15) . ثم ان اقدم استخدام (اداري سياسي) لتسمية (كرد) يعود الى السلالة الكاشية الجبلية في بابل. (سنوضح هذا) . ثم اقدم استخدام لاسم (اكراد وكرد) بالصيغة الحالية يعود الى الحقبة العباسية في العراق، فخلالها ظهرت اولى البحوث التاريخية عن اصل الاكراد واختلاطهم العرقي بالعرب (سنوضح هذا) .
ـ من دلائل استيطان اهل النهرين في الجبال المحاذية، وجود العشائر المسيحية النسطورية في جبال حكاري (شمال الموصل) . (16) كذلك حتى الآن هنالك قبائل عربية فيها الجبال من اهمها (قبيلة بين لام) في (جبال بشتكوة) التي منها ينحدر الفيلية في العراق. (17) كذلك هنالك عدة قبائل فيلية من اصول عربية مثل: (قبيلة خزل) الذي ينحدرون من (خزاعة) (18) ، وعشائر (رودبار وبوحمید ، ربوط ، چنانة ، كعب ، مطارفة ، خسرج ، دلفية ، وما إلى ذلك) . (19) وكذلك تأسيس عدة امارات كردية عراقية من قبل (سلالات عباسية بغدادية) ، مثل (البهدنانية والسورانية والسراجية، وغيرها) . (سنوضح ذلك) .
ـ من ادلة ارتباط هذه المناطق الجبلية بدولة النهرين، انه تم استخدام تسمية ادارية هي (سوبارتو: Subartu) ، ثم في العصر العباسي استخدمت تسمية: (عراق العجم.. واقليم الجبال) . (20)
***
سليم مطر
.......................
ـ لمن يرغب بمطالعة هذه الدراسة مع المصادر والصور والخرائط التوضيحية، هذا رابطها في موقعنا:
https://urlz.fr/hHod
* انتهى القسم الاول، وسيليه قريبا القسم الثاني:
ـ توطن سكان الجبال في النهرين: ـ السومريون وعلاقتهم بأهل الجبال أسلاف الأكراد؟!.. مراحل تاريخ اكراد النهرين... السلالات الجبلية التي حكمت النهرين..
(1) وهو شاعر (شيعي وحليف الحمدانيين في الموصل) / انظر: العماد الأصفهاني، خريدة القصر وجريدة العصر، تحقيق محمد بهجة الأثري (بغداد: المجمع العلمي العراقي، 1955) ، ج 2 ص 501. كذلك: عقد الجمان لشيخ حمدي بن عبد المجيد ج1 ص 66 . والكامل لابن الأثير 7 / 443.
ـ تحذير هام: لكل من يهتم بالموضوع الكردي: تجنب، او على الاقل تأكد جيدا من صحة كل ما منشور بالعربي عن الاكراد في الانترنت وضمنها الويكبيديا، لانه للاسف بغالبيته الساحقة مشوه تماما من قبل الموظفين القوميين الاكراد. من الافضل مطالعة ما مكتوب بغير العربي، فهو اقل عرضة لتشويهات وأكاذيب هؤلاء الموظفين المتعصبين. بل هنالك مواقع رسمية عربية مثل موقع (محطة الجزيرة) تنشر نفس هذه التشويهات الكردية العنصرية.
ـ في السنوات الاخيرة ظهرت كتب جادة عن الاكراد، لباحثين سوريين، تركز خصوصا على اكراد (شمال النهرين: الجزيرة السورية) . من بين اهمها: اكراد سوريا ـ مهند الگاطع.
(2) اثناء الشرح نضطر ان لا نكرر دائما مسميات: (الهلال الخصيب، سوريا، الشام، الاحواز) .
(3) يبلغ طول هذه الجبال من الحدود التركية شمالا: (الهضبة الارمنية حيث كردستان تركيا حاليا وجبال طوروس، حتى جنوبا حيث مضيق هرمز عن شواطئ الخليج العربي: 1500 كم. اما عرضها حوالي (300 كم) بين الحدود العراقية والهضبة الايرانية وغالبية هذه المساحة خاضعة لايران، لأنها من جهتها الشرقية متداخلة مع الهضبة الايرانية، ومن جهتها الغربية مطلة ومحاذية لوادي النهرين.
(4) طالع دراسة في موقع (العلم الامريكي / بالعربي) الدراسة المعنونة: «الإنسان العاقل» عاش قبل 350 ألف عام.
(5) ان موقع (Chogha Golan) يعتبر من بين اقدم اثار الحقبة الزراعية في ايران، ولكنه في الحقيقة الجغرافية ليس في ايران بل عند سفوح جبال زاغاروس: محافظة ايلام محاذات النهرين. نفس الامر بالنسبة لموقعي (الشيخ عبد: Sheikh-e Abad) و (Ganj Dareh) في كرمنشاه المحاذية للنهرين.
(6) عن حقبة ما قبل التدجين في جبال زاغاروس (9600ـ 7000 ق.م) ، طالع:
- Saeid Naderi, « The goat domestication process inferred from large-scale mitochondrial DNA analysis of wild and domestic individuals »
(7) ابحث مثلاً عن عنوان: التسلسل الزمني لتاريخ الشرق الأوسط.
(8) عن بداية ثورة العصر الحجري الحديث في الهلال الخصيب، ابحث عن: Néolithique
علما با، هذه الثورة قد حصلت بعد حووالي 4 الاف عام في مناطق اخرى من العالم : الصين ثم في امريكا الجنوبية ثم في شمال افريقيا..
عن النزوحات من شمال الهلال الخصيب نحو الجبال والاناضول واوربا، طالع الدراسات:
Genomic History of Neolithic to Bronze Age Anatolia, Northern Levant, and Southern Caucasus
ـ دراسة Altınışık 2022 ترجح أعالي النهرين كمصدر للتدفقات الجينية الشرقية التي ساهمت ضمن جينوم الأناضول النيوليثي
"Finally, we identify Upper Mesopotamia as the likely source of eastern gene flow into Neolithic Anatolia, in line with material culture evidence."
ـ دراسة Skourtanioti 2021 ترجح في شريطها التقديمي أن يكون شمال النهرين مصدرا للهجرات السكانية التي دخلت شمال الشام بالفترة البرونزية
"We found also that later in the bronze age, the northern Levant experience introduction of new populations, and these are most likely populations from northern Mesopotamia, however these populations still remain unsampled."
(9) عن موضوع الجينات وبالذات سكان المنطقة، ابحث عن دراستنا المفصلة: مكتشفات جينات الشعـوب، ونهايـة أوهـام النقـاء القومي العرقي/ سليم مطر.
ـ عن سلالات العالم هنالك مقالات وبحوث كثيرة بالعربية ولغات العالم. هذا المقال بالعربي يعطي فكرة واضحة عن جينات العالم:
https://azamil.com/?p=32222
ـ عن جينات أكراد العراق وبلدان الشرق الاوسط:
https://www.researchgate.net/figure/46_tbl1_265947486
ـ عن جينات أكراد العراق وتركيا وايران طالع الدراسات العلمية:
Kurdish Genetics: Abstracts and Summaries
المنشورة في:
http://www.khazaria.com/genetics/kurds.html
(10) عن أسم (كرد) بالسومرية والأكدية، ابحث عن دراسة بالانكليزية:
-Kar-daKI-ka 21st ce. B.C.E. Karda Land of Valiant Mountain People Central Zagros East Terminological Analysis Ferdinand Hennerbichler Kurdology Center, University of Sulaimani, Kurdistan Region, Iraq
- The Name Kurd and Its Philological Connexions/
G. R. Driver/ p : 1/ The Journal of the Royal Asiatic Society of Great Britain and Ireland
No. 3 (Jul. 1923) , pp. 393 - 403
(11) مصدر سابق: ابحث عن كلمة (ممكلة اورارتو: Urartu : Ourartou) . وكذلك عنوان: الحملة العسكريّة الثامنة للملك سرجون الثاني/ مملكة أورارتو من وجهة نظر الآشوريين.
ـ كذلك يذكر الباحث (الدكتور محي الدين عثمان، معهد علوم الآثار، جامعة بيرن/سويسرا) ، في دراسته الغنية: (بلاد كاردا) المترجمة والمنشورة في عدة مواقع كردية: (في عام 1970 في موقع تبه ݘغا گاوانه الواقع في وسط مدينة إسماعيل آباد جنوب غربي مدينة كرمنشاه، على 56 رقيم مسماري و 28 كسرة تُؤرخ على بداية الألف الثاني ق.م. بحسب المنشورات، فاللغة المستعملة في النصوص هي آكادية/بابلية، و تتضمن على 180 أسم آكادي/عموري، بدون أية إشارة واضحة لميزات لغوية حورية أو حتى عيلامية. أسماء المدن المتضمنة في النصوص (نيكوم، و ميه توران، وهابوراتوم، و آكاديه، و دير) ، كلها تذكرنا ببلاد الرافدين مروراً بمنطقة ديالى و حمرين و غربي دجلة. إلا أن هذا الأرشيف (ذو الصفة الآكادية) قد وُجد في منطقة ليست بسامية لا قبل فترة النصوص و لا بعدها، مما يثير الاستغراب لحد كبير للغاية. اعتبر الباحثون بأنه إذ كانت مدينة نيكوم هي خانقين أو بالقرب من خانقين الحالية، فهذا يشير إلى أن منطقة سهل إسماعيل آباد كانت تشكل جزءً من بلاد نماري/نامري التي كانت تحكمها سلالة بابلية انطلاقاً من مملكة إشنونا. و بالتالي، وبحسب رأي بعض الباحثين، فأن النصوص تشير إلى بدو محاربين مهاجرين رافديين جنوبيين ساميين (استقروا ؟) في شمال غربي الهضبة الإيرانية.)
(12) من حالات الجفاف والتصحر المعروفة بسبب التغيرات المناخية تلك التي حصلت في 5900 و 4200 مضت. طالع:
Archeology / Climate Evidence/ 3900BC/ Event #5370: The 5.9 kiloyear "Bond" event; intense aridification, cooling; triggered worldwide migrations
(13) ابحث: آثار السليمانية. آثار دهوك. تاريخ أربيل/ رغم التعتيم الاعلامي القومي الكردي، إلاّ أنه يمكن العثور على أخبار هذه الآثار.
ـ كذلك خبر: فريق اثار فرنسي يكتشف مدينة أثرية بالقرب من السليمانية
ـ من سجلات المسيحية في (السليمانية : شهرزور) ، انه في زمن الحكم الساساني الفارسي ، ومن ضمن المذابح الكثيرة ضد المسيحيين في بلاد النهرين (14) اعدام (البطريك شاهدوست الشهروزوري: Shahdost Shahrazori مع 128 من انصاره) : طالع ويكيبديا الانكليزية: Shahrizor
(15) هذه المعلومة عن الاصل النهريني لتسمية (كرد) متفق عليها مثلا في (ويكيبيديا: اكراد) بمختلف اللغات.
(16) عن نساطرة جبال حكاري، ابحث عن: جبال حكاري. النساطرة، الاثوريون..
(17) كتاب موسوعة البدو/ الجزء 4 (بنو لام) / المستشرق الألماني ماكس فون أوبنهايم/ مترجم الى العربية ومتوفر للتحميل
(18) عن الاصل العربي لقبيلة (الخزل) القيلية، ذكر ذلك المستشرقان: (جورج كرزون ومس بيل) والموسوعة الاسلامية.
طالع الدراسات التالية: نبذة مختصرة عن القبائل والعشائر الفیلیة في محافظة إيلام
ـ مقالة: هاجس لغوي يطارد العرب في جبال زاغروس
(19) عن القبائل الفيلية من اصل عربي، طالع دراسة منشورة: ـ نبذة مختصرة عن القبائل والعشائر الفیلیة في محافظة إيلام
(20) يبدوا ان تسمية منطقة: (سوبارتو) مثل تسمية منطقة: (عراق العجم، واقليم الجبال) كانت حدودها وجغرافيتها عرضة للمتغيرات وسوء الفهم والغموض، حسب المتغيرات السياسية..

 

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 5670 المصادف: 2022-03-15 05:23:30


تعليقات فيسبوك

 

 

العدد: 5874 المصادف: الاربعاء 05 - 10 - 2022م