آراء

العراق الحديث بين العصر الذهبي وعصر الانحطاط الإداري

منذ تأسيس الدولة العراقية سنة 1921 ولحد سقوط نظام صدام حسين يمكن تمييز مرحلتين اساسيتين؛ مرحلة الاناقة واللياقة في حياة العراقيين في المجال المهني والإجتماعي (العصر الذهبي للعراقيين).

مرحلة الحصار والملابس المستعملة وإطارات السيارات المعفنة (البالة وتاير ابو الريحة)، وكما يأتي:

اولاً- العصر الذهبي للادارة العراقية:

ولدت الدولة العراقية ونمت وتطورت ادارتها ونظامها المؤسساتي في العهد الملكي، وكان العراقفيالعهد الملكي دولة وحكومة لها هيبتها المحلية والعربية والدولية شاركت في انشاء عصبة الاممومنثم الامم المتحدة كدولة مؤسسة لهما، وكان النظام الإداري يتطور تدريجياً بشكل ملموس وتأسست اغلب الوزارت العراقية في هذا العهد بعد تأسيس الجيش والشرطة في مطلع الحكم الملكي.

احداث تاريخية بارزة

*وضع اول قانون للجنسية العراقية بموجب أحكام القانون رقم 42 لسنة 1924. فأحتيت بذلك المواطنة العراقية من جديد بعد اختفاء دام لالاف السنين منذ سقوط الدولة البابلية في عام 539 قبل الميلاد.

*وضع اول دستور دائم للبلاد 1925 بأسم (القانون الأساسي العراقي) ومما جاء فيه: (المادةالثانية: العراق دولة ذات سيادة مستقلة حرة).

* تشريع القوانين وتأسيس نظام قضائي متكامل تميز بإستقلاليته الواضحة حتى تجاهكبارمسؤولي الدولة.

* تأسيس أغلب او كل الكليات العراقية في مختلف الاختصاصات العلمية والادبية والفنية لدرجة تأسيس كليات ذات طابع ترفي كالفنون الجميلة.

وكان للجامعات والكليات العراقية سمعة ممتازة وخاصة كلية الطب الملكية.

كما وتميز هذا العهد؛  بحركة دبلوماسية واسعة للدولة العراقية ذات تأثير فعال في الساحة العربية الدولية.

*كما تميز  هذا العهد بإرسال اعداد كبيرة من الطلبة كبعثات للدراسة في الدول المتقدمة مثلالبعثات الى بريطانيا لدراسة الطب وبعثات الى امريكا لدراسة الهندسة وعلوم اخرى وبعثاتالىايطاليا لدراسة الفنون الجميلة.!!

كما تميز هذا العصر بظاهرة نشر الثقافة بين عموم المواطنين بشكل واسع فتأسست صحفعراقيةمميزة واستوردت الالاف من المطبوعات في مختلف الاختصاصات العلمية والادبية حتى قيل وقتها كوصف دقيق للوعي الثقافي في ذلك العهد (القاهرة تكتب وبيروت تطبع وبغداد تقرأ).

وقد انتج التعليم ثمرته ببروز الحركة الثقافية العراقية الى الواجهة العربية والعالمية يقودها رموزثقافية مثل جميل صدقي الزهاوي، معروف الرصافي، محمد مهدي الجواهري، عبدالوهابالبياتي، نازك الملائكة، بدر شاكر السياب، وليد الاعظمي ومصطفى جمال الدين، ومحمدصالح بحر العلوم، وانور شاؤول وعشرات من كبار الشعراء والادباء.. ورواد الفن التشكيليومنهم الفنان نوري الراوي، فائق حسن وجواد سليم ومحمد غني حكمت وكاظم حيدر وخالدالجادروإسماعيل الشيخلي وحافظ الدروبي، فضلا عن نخبة من عمالقة الفن التشكيلي الآخرين. وروادالمسرح العرقي مثل الفنان حقي الشبلي ويحيى فائق، محمود شوكت ويوسف العاني،خليلشوقي، عبد الله العزاوي .... والكثير من العمالقة.

بدأت الحركة النسوية العراقية النشاط الاجتماعي العلني من خلال مجموعة من النساء المثقفاتفي تأسيس أول ناد نسوي أطلقن عليه أسم (نادي النهضة النسائية) عام 1923، ومن ضمنهنالسيدة نعمة سلطان حمودة، السيدة أسماء الزهاوي، والآنسة حسيبة جعفر، والآنسة بوليناحسون، وعقيلات عبد الرحمن الحيدري، ونوري السعيد، وجعفر العسكري .

ساهمت المرأة في المجال الصحفي عند ظهور اول مجلة نسائية ( ليلى ) عام 1923 وكانت رئيسةتحريرها بولينا حسون التي طالبت بمنح المرأة حقوقها السياسية.

كانت اول طبيبة عراقية عينتها وزارة الصحة، ارمنية، هي الدكتورة آناستيان، وهي اولفتاةعراقية دخلت كلية الطب في بغداد وتخرجت فيها سنة 1939 .

- كما تم تشكيل نظام صحي ممتاز ومن علاماته المميزة التغذية المدرسية وحملات اللقاحضدالامراض وتأسيس مستشفيات كبرى في كل ألوية العراق باسم المستشفى الملكيتحولاسمها لاحقاً الى المستشفى الجمهوري !!!

ومن رواد الطب العراقي د. عبد الامير علاوي، د. سلمان فائق، د.كمال السامرائي، د.جاكعودةشابي، د.خالد القصاب، د.جعفر الكويتي،د. احسان البحراني، د.انيس رسام، الدكتورة انااسكندرستيان، الدكتورة سانحة امين زكي .... وغيرهم من عمالقة الطب في العراق.

- كما تمت تغطية واسعة للخدمات مثل الكهرباء ومياه الإسالة والهاتف لأغلب مدن العراق منشماله الى جنوبه.

 تأسيس النوادي الرياضية والإجتماعية.

وكانت دول الجوار تحسب للعراق الف حساب في ظل قيادة سياسية وطنية واعية،

- وحسب محمد فاضل الجمالي وزير خارجية العراق انذاك قوله؛ سعت بريطانيا بشكل دؤوبلعقد المعاهدات والاحلاف مع العراق بعد ان فقدت اغلب مناطق نفوذها بعد الحرب العالميةالثانية لصالح امريكا حتى انها عرضت اسقاط فكرة انشاء دولة اسرائيل وتزويد العراقبالأسلحة مقابل الموافقة على معاهدة بورتسموث 1948 وذلك في عهد الوزير من حزب العمالالبريطاني ارنست بيفن المناؤي اصلاً لوعد بلفور وحكومة صالح جبر من العراق.

- انتشار ظاهرة المظاهرات المناوئة للحكم ذات التنظيم المميز وخاصة المظاهرات التي قادهاالحزب الشيوعي العراقي.

- وميض العهد الجمهوري المؤقت؛

من بين العهود الجمهورية يتميز نظام عبد الكريم قاسم باستمرار الجهود الحثيثة لبناء الدولةمعبذر بذرة الانقلابات العسكرية والميلشيات ولكن مع استمرار النظام الإداري المميز للدولةالعراقيةبكافة مؤسساتها.

احداث تاريخية

- بروز ظاهرة الدساتير المؤقتة.

- صدور قانون الإصلاح الزراعي رقم 30 لسنة 1958.

- صدور القانون رقم 80 لسنة 1961 الذي حدد مناطق الاستثمار لشركات النفط وانتزعبموجبه99.5 من الأراضي الممنوحة للشركات الأجنبية لصالح الدولة العراقية،

- تصفية عبد الكريم قاسم بأمر الرئيس الامريكي كندي بعد الخطوة التي قام بها  وضربهشركات النفط الاجنبية بقوة  عندما أُصدر قانون رقم 80 لسنة 1961 .

وقد ورثت الحكومات المتعاقبة هذا التنظيم المميز للدولة، حتى نهاية حكم البكر واستلام صدامللسلطة ...

المرحلة الثانية؛ مرحلة الطغيان ( 1979 - 2003)

انتهى العصر الذهبي للإدارة العراقية وبرز للواجهة بشكل واضح حكم الحزب الواحد ثم حكمالعائلة القروية ومن ثم الانتقال الى (مرحلة الرعب (والبالة وتاير ابو الريحة). وعهد صدام يقسم الى مرحلتين:

المرحلة الاولى؛ مرحلة الحرب العراقية الإيرانية  وغطت 8 سنوات من سنوات حكمه البالغة حوالي23 سنة. وتميزت بامرين:

الأمر الاول؛ واقع اقتصادي ممتاز مدعوم باسعار نفط ارتفعت تدريجياً وعلاقات ممتازة معالدولالمجاورة والدول الغربية التي ساعدت العراق مساعدات ضخمة في حرب صدام مع ايرانلدرجة ان تكريم عوائل الشهداء تبنته السعودية وبعض دول الخليج. مع بروز مظاهر الضباط الدمج لاول مرة تاريخياً بشكل واضح؛ فصدام الذي رفض حردان التكريتي منحه رتبة بنجمة واحدة! تقلد رتبة مهيب ركن (فيلد مارشال) حاله حال قادة الحروب العالمية الكبرى مثل؛ رومل ومونتغمري وديگول وإريش فون مانشتاين ...

وكذلك اعطاء رتب دمج  عسكرية بدرجة مارشال الى كل من؛ عزة الدوري، علي حسن المجيد، حسين كامل .....

واستثناء صدام كامل من الامتحانات الوزارية لأول في تاريخ العراق.

- انتعاش اقتصادي لبعض دول الجوار وبعض دول امريكا اللاتينية لاستفادتها من بيعالاسلحة والعتاد والعمليات اللوجستية لصالح العراق ....

الامر الثاني؛ هو ثقل الحرب المدمر على العائلة العراقية خاصة بعد تزايد اعداد الشهداء والتطويعالإجباري في الجيش الشعبي وامتلاء الساحات العامة باللافتات السوداء بشكل مرعب لدرجةصدور توجيه ان اللافتات التي تشير للشهداء يجب ان ترفع بعد انتهاء الفاتحة وقد تولت ذلكالمنظمات الحزبية بعد امتناع عوائل الشهداء عن رفعها ....

كما بزرت ظاهرة الاعتقال السياسي وقتل المناوئين والمعارضين بالجملة، بشكل غير مسبوقفيتاريخ العراق، وقد عبر احد المحامين عن ذلك بالقول؛

(في عهد البكر كان هناك اضبارة دعوى للمعتقل السياسي الواحد مليئة باوراق التحقيق، في عهدصدام اضبارة واحدة تضم ورقة واحدة او عدة وريقات فيها مختصر الحكم واسماء المعدومين فقطالذي وصل في احد الاضبارات الى مئة محكوم بالاعدام). 

المرحلة الثانية لحكم الطاغية؛ مرحلة حرب احتلال الكويت (مرحلة تاير ابو الريحة والبالة)، ومدتها13 سنة من سنوات حكمة ولهذه المرحلة تبعاتها المدمرة على اقتصاد الدولة واقتصاد العائلةالعراقية الآنية والمستقبلية.

اقتصاد العائلة العراقية

 بدأت العوائل العراقية ولاول مرة في العصر الحديث تبيع اثاث منزلها بل تبيع اجزاء من مكوناتالبناء كالشبابيك والابواب والبلاط !!! من اجل لقمة العيش.

وبدأت لاول مرة في العراق انتشار ظاهرة الرشوة بشكل ملفت للنظر. وانهار وضع الاسرة العراقيةالاقتصادي لدرجة ان اطارات السيارات المستعملة المعفنة الملقاة في المزابل من سنوات سابقة اعيداستعمالها تحت عنوان (تاير ابو الريحة).

وبدأ الموظفون وعامة الناس الذين كانوا يرتدون ارقى الملابس والكرفتات والاربطة ويتعطرونبأرقى الماركات العالمية من محلات شارع الرشيد ذات البضاعة الفاخرة، بالبحث عنالملابسالمستعملة (البالة) وبشكل لايصدق لدرجة انها شملت حتى الملابس الداخلية والاحذية،وانتشرتظاهرة البالة في كل انحاء العراق حتى سميت اسواق باسمها بأسم (سوق البالة).

- حصل فراغ المستشفيات من العلاج!

- وفياة الاطفال بالجملة!

- ارتفاع الاسعار بشكل واضح

- هبوط قيمة الدينار العراقي بشكل جنوني. وانتعاش سوق الدولار الذي لم يكن معروفاًفيتاريخ العراق الحديث كسوق متخصص،

- الانتقال من حكم الحزب الى حكم العائلة القروية بشكل واضح ومنح الرتب العسكريةوالشهادات دون استحقاق.

- بروز  عدي وقصي وحسين كامل على الساحة  .. كعناصر متنفدة وكمؤثرين في الدولة العراقية.

ومن مميزات مرحلة تاير ابو الريحة؛

بروز احكام غير مألوفة في الدول الحديثة مثل؛

قطع اليد، قطع اللسان، قطع الاذن ...

هذه هي مرحلتي حكم الطاغية

وفي كلا المرحلتين لم يخلق صدام دولة من الصفر ومازاد عليها شيئاً جديداً بل على العكس بدأ النظام الاداري ينهار تدريجياً بعد ان ادركه الفساد وتفاهة الراتب.

الدولة العراقية موجودة منذ سنة 1921 وبدأت علامات ضعفها التدريجي مع تسعينيات القرنالماضي وصولاً الى  نهايات عهد صدام  الذي سلمها تراب كما وعد.

***

فارس حامد عبد الكريم 

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 5693 المصادف: 2022-04-07 02:03:06


تعليقات فيسبوك

 

 

العدد: 5865 المصادف: الاثنين 26 - 09 - 2022م